pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تسجيل 12 وفاة و1235 إصابة جديدة... ووزارة الصحة لا تنصح بالاستغناء عن الجرعة الثانية من اللقاح

دفعة «أسترازينيكا» الثالثة تصل بعد 10 أيام

فرحة بإنجاز التطعيم (تصوير نايف العقلة)
فرحة بإنجاز التطعيم (تصوير نايف العقلة)

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن الدفعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» المضاد لفيروس «كورونا» التي وصلت إلى الكويت، أمس، تضم نحو 150 ألف جرعة، مشيرة إلى أنه من المرتقب وصول دفعة أخرى مماثلة خلال 10 أيام.

من جهته، رد الناطق الرسمي في وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند على أربعة استفسارات في شأن اللقاحات، داعياً المواطنين و المقيمين إلى ضرورة أخذ اللقاحات، ومؤكداً أن كل جرعة يتم تناولها تقصر من عمر الوباء.

ورداً على استفسار عن موعد الجرعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا»، أوضح السند أنه «وفقاً لترخيص هذا اللقاح، فإن الجرعة الثانية تكون بعد مرور من 4 إلى 12 أسبوعاً من الجرعة الأولى، لكن وفقاً للدراسات، فإن الحصول على الفاعلية القصوى لهذا اللقاح يتم إعطاء الجرعة الثانية في الأسبوع الثاني عشر، وهذا هو البروتوكول المعتمد في دولة الكويت في الوقت الحالي».

وشدد على أن وزارة الصحة لا تنصح بالاستغناء عن الجرعة الثانية من اللقاح، «وذلك للحصول على أكبر فاعلية ممكنة ومطلوبة لهذا اللقاح».

وتوضيحاً لموعد تلقي الجرعة الثانية في حال الإصابة بالفيروس بعد تلقي الجرعة الأولى، قال السند إنه «يتم إعطاء جرعة واحدة بعد 3 أشهر من ثبوت الإصابة في حال تم أخذ الجرعة الأولى من أحد اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا)»، مشيراً إلى أنه بالنسبة للمصابين في فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر فإنه يتم أخذ جرعة واحدة فقط من اللقاح.

في سياق متصل، واصلت مؤشرات «كورونا» مستوياتها المرتفعة مع تسجيل 12 حالة وفاة و1235 إصابة جديدة، و239 حالة في العناية المركزة.

وفي تفاصيل الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة أمس، فقد بلغ عدد الإصابات 1235 ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 235989، فيما تم تسجيل 12 حالة وفاة، ليصبح مجموع حالات الوفاة 1339، مقابل شفاء 1264 حالة ليصبح مجموع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 220521 (نسبة الشفاء للإصابات 93.45 في المئة).

وبلغ عدد مَنْ يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 239 مريضاً، ليصبح مجموع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 14129 حالة.

كما بلغ عدد المسحات الجديدة 8710، ليصل مجموع الفحوصات إلى مليونين و84 ألفاً و208 فحوصات، وبالتالي وصلت نسبة الإصابات لعدد المسحات إلى 14.18 في المئة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي