pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بريطانيا تعتمد فحصاً لـ «كورونا» يُظهر النتيجة خلال 20 ثانية !

جرعة «فايزر» واحدة تمنح المتعافي مناعة 7 أضعاف من لم يُصَب

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون أن حقن الشخص المتعافي من مرض «كوفيد- 19» بجرعة واحدة من لقاح «فايزر» يُكسبه أجساماً مناعية مضادة تصل إلى 7 أضعاف الأجسام المضادة التي لدى الشخص الذي لم يسبق له أن أصيب بالفيروس ولم يتلق أي لقاح.

الدراسة أجريت على نطاق واسع وشملت 237 متطوعاً من العاملين في القطاع الطبي في عدد من المقاطعات الإنكليزية، وأسفرت أيضاً عن أن الأجسام المضادة تكون أكثر بمعدل 3 أضعاف لدى الشخص الذي سبق له أن أصيب بالفيروس ثم حصل على جرعة واحدة من لقاح «فايزر» مقارنة بالشخص الذي لم يسبق له أن أصيب لكنه تلقى جرعتين من اللقاح ذاته. ولوحظ أن ذلك الفارق يصبح أكبر بين الذين لم يسبق لهم أن أصيبوا وحصلوا على جرعة واحدة.

وفي ضوء البيانات التي توصلوا إليها، أكد الباحثون أن جرعة واحدة من لقاح «فايزر» تخلق استجابة مناعية قوية لدى 99 في المئة ممن يتلقونه، وأن مستويات الحماية تزداد بعد الجرعة الثانية التي تعتبر مهمة لاكتساب وقاية كافية ضد الفيروس.

كما خلص الباحثون إلى أن نطاق الحماية المناعية التي يمنحها لقاح «فايزر» واللقاحات الأخرى المستخدمة في بريطانيا يجعلهم واثقين من أن تلك اللقاحات ستبقى فعالة حتى ضد سلالات «كورونا» المتحورة، بما في ذلك السلالة التي منشأها جنوب أفريقيا.

وعلى صعيد متصل، نقلت صحيفة «ديلي ميل» أن السلطات الصحية في بريطانيا وافقت على اعتماد فحص للكشف في غضون 20 ثانية فقط عن فيروس كورونا من خلال اللعاب، يتم استخدامه في المطارات والملاعب الرياضية وأماكن العمل وغير ذلك من أماكن احتشاد الناس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي