pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

انحسار شعر الرأس مشكلة عمَّقها «كوفيد- 19»!

في موازاة دراسات بحثية أثبتت أخيراً أن مرض «كوفيد- 19» يترك مضاعفات تتسبب في الإصابة بمشكلة تساقط الشعر بدرجات متفاوتة، رصد محرك البحث «غوغل» زيادة كبيرة جداً على مدار الأشهر الستة الفائتة تحديداً في عمليات البحث عن معلومات وعلاجات لتلك المشكلة.

وبهذا، يكون مرض «كوفيد- 19» قد انضم رسمياً إلى قائمة المسببات وعوامل الخطورة التي تقف وراء نشوء مشكلة انحسار شعر الرأس، وهي الحالة التي تؤرق الرجال والنساء على حدٍ سواء.

وهذا الانحسار قد يصيب شعر فروة الرأس فقط أو شعر الجسم عموماً، وقد يكون موقتاً أو دائماً، وقد يكون وراثياً أو بسبب تغيرات هورمونية أو حالات طبية، أو نتيجة لتعاطي أدوية معيّنة أو تلقي علاج كيماوي، أو يكون جزءاً طبيعياً من أعراض التقدم في العمر.


ولأن هذه المشكلة باتت تشغل بال كثيرين بسبب تأثيرات الجائحة الكورونية الراهنة، فإن حلقة اليوم تسلط أضواء على هذه المشكلة من زوايا المسببات والعلامات والعلاجات... مع التنبيه إلى أنه ينبغي في جميع الأحوال استشارة طبيب قبل البدء في تنفيذ أي خطة علاجية.


مُسبِّبات الانحسار

التقدم في السِّن

انحسار شعر الرأس يمكن أن يبدأ في أي مرحلة عمرية، لكن وتيرته تزداد مع التقدم في السن. وعالمياً، يصاب نحو 65 في المئة من الذكور و20 في المئة من الإناث بدرجة من درجات انحسار شعر الرأس مع بلوغهم سن الستين، بينما يعاني 25 في المئة من تساقط الشعر مع بلوغ سن الثلاثين.

الوراثة الجينية

هي من أبرز العوامل المسببة لتساقط شعر الرأس سواء لدى الذكور أو الإناث، حيث تُسهم بما نسبته 75 في المئة من إجمالي حالات الصلع.

هورمون التستوستيرون

لأنه هورومون ذكوري، فإنه يتسبب في تساقط شعر الرأس لدى الرجال أكثر من النساء، حيث إنه يميل إلى التحول إلى ثنائي هيدروتستوستيرون بمجرد تعرضه لإنزيم جسدي معين يتسبب في تساقط الشعر.

التوتر النفسي

يلعب دوراً كبيراً في فقدان وتساقط شعر الرأس، فضلاً عن أنه قد يصيب الشخص بهوس نتف شعر الرأس الذي يعتبر اضطراباً نفسياً ينجم عن التوتر النفسي الحاد.

الاكتئاب

يمكن أن يسبب اضطرابات حادة في مستويات إفرازات الهورمونات وفي نشاط الغدة الدرقية، بما قد يؤدي إلى تساقط شعر الرأس. وحتى بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب في تساقط الشعر.

التدخين

له تداعيات مروعة على أداء الدورة الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى عدم حصول بصيلات الشعر على التغذية الكافية، فتكون النتيجة تساقطه.

الكرياتين

يساعد الكرياتين في بناء العضلات، ولكنه في الوقت ذاته يزيد من مستويات إندروجين ثنائي الهيدروتستوستيرون الذي يؤذي بصيلات الشعر.

الأكوتين

هو مستحضر صيدلاني يتألف من المادة الفعالة (آيزوتريتينوين)، ويوصف كدواء لمشكلة حب الشباب وبعض التهابات فروة الرأس لأنه يضيف فيتامين A إلى الجلد، وهو الفيتامين الذي يؤدي الإفراط فيه إلى تساقط الشعر بوتيرة أسرع.

تكيُّس المبايض

تؤثر متلازمة تكيُّس المبايض على النساء فقط، ويمكن أن تؤدي إلى انحسار شعر رؤوسهن، لكن لا يكون له تأثير كبير إلا عندما يكون لدى المرأة حساسية وراثية ضد الأندروجين (الهورمون الذكوري) المسبب لتساقط الشعر في الجسم عموماً وليس شعر الرأس فقط.

اضطراب الغدة الدرقية

مشاكل هورمون الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر، ففرط نشاط تلك الغدة يؤدي إلى ترقُّق وتصفُّف الشعر بينما يؤدي خمولها إلى تساقطه.

علامات الانحسار

في التالي العلامات الرئيسية التي تدل على انحسار شعر رأسك تحديداً.

الشكل V

الطريقة الأكثر شيوعاً لتحديد ما إذا كان شعر رأسك ينحسر هي ظهور رأس مثلث على شكل الحرف V في مقدمة فروة رأسك بسبب انحسار خط شعر جانبي الرأس بوتيرة أسرع من منطقة الغُرَّة.

مقارنة الصور

يمكنك التحقق مما إذا كان شعر رأسك ينحسر من خلال مقارنة بسيطة بين صورك عبر السنوات. التقط صورة لنفسك ثم قارنها مع صورك القديمة، وستتمكن من ملاحظة مدى تراجع خط شعرك في هذا الإطار الزمني.

استخدم مشطاً

إذا لم يكن شكل الحرف V ملحوظاً في المرآة أو في صورك بسبب انسدال غرتك على جبهتك، استخدم مشطاً واسحب به غرتك إلى الخلف. وإذا أصبح بإمكانك رؤية حدود الشكلV، فهذا يدل على بدء الانحسار.

ترقُّق شعر الصدغين

تحسس شعر صدغيك، فإذا كان أرقّ وأقل كثافة من شعر جانبي وأعلى رأسك فهذا يعني أن الانحسار قد بدأ.

ترقُّق شعر قمة الرأس

هذا ليس شائعاً مثل شكل V ولكن قد يبدأ بعض الأشخاص في ملاحظة أن منطقة تاج رأسهم ترقق. هذه أيضا علامة على أنك قد تتراجع ويجب عليك طلب المساعدة.

علاجات الانحسار

في التالي أبرز العلاجات والطرق المقترحة لكبح انحسار شعر الرأس، لكن ينبغي أولاً استشارة طبيب متخصص بشأن كل واحدة منها وخصوصا تلك التي تعتمد على عقاقير صيدلانية:

مينوكسيديل

مينوكسيديل (Minoxidil) هي مادة صيدلانية فعالة تستخدم في صنع علاجات مكافحة انحسار شعر الرأس. وهناك مستحضرات صيدلانية تجارية كثيرة تعتمد على تلك المادة.

قصَّات الشعر

هناك عدد من قصَّات الشعر التي تساعد على كبح وتيرة مشكلة انحسار شعر الرأس. وهذه القصات تعتبر طرقاً قليلة التكلفة وطويلة الأجل لاحتواء تلك المشكلة.

ديثرانول

ديثرانول (dithranol) هو مركب صيدلاني يُعرف أيضاً باسم «أنثرالين»، وهو أساساً لمعالجة الصدفية الجلدية، لكن بدأ استعماله لمكافحة انحسار الشعر بعد أن لوحظ أنه فعّال أيضاً في جعل الشعر المتساقط ينمو مجدداً.

فيناستيرايد

فيناستيرايد (Finasteride) هو اسم المادة الصيدلانية الفعّالة التي تدخل في تركيب كثير من أدوية مكافحة تساقط الشعر.

التغذية الصحية

يلعب سوء التغذية دوراً كبيراً في نشوء مشكلة تساقط الشعر. لذا، فالتغذية السليمة والمتوازنة يمكن أن تلعب دوراً إيجابياً في معالجة وكبح تلك المشكلة.

التدليك (المساج)

تنشيط تدفق الدم إلى فروة رأسك يساعد على نقل العناصر الغذائية المهمة إلى بصيلات الشعر. لذا، فتدليك فروة الرأس يعتبر علاجاً موضعياً فعّالاً لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند علاج طبيعي لانحسار شعر الرأس. ويمكن استخدام ذلك الزيت موضعياً مع التدليك أو كجزء من الحمية الغذائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي