pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الجمعيات الطبية نقلت هموم كوادرها لوزير الصحة

اجتمع ممثلون عن جمعيات الطبية الكويتية وأطباء الاسنان الكويتية والجراحين الكويتية مع وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح.

وخلال الاجتماع تم مناقشة العديد من الأمور التي تهم مزاولي مهنة الطب وتشغلهم، وتم الوقوف على حلول لاغلبها في القريب.

وقال رئيس الجمعية الطبية الكويتية د. أحمد الثويني إن المجتمعين ناقشوا ترحيل الإجازات الذي شغل الأطباء خلال الفترة الماضي، وأبلغهم الوزير أنه خاطب ديوان الخدمة في السابق كما تم طرح الموضوع على مجلس الوزراء وتم رفضه كونه يتعارض والمادة 40 من لوائح ونظم الديوان.

وأضاف قامت الجمعيات الطبية بالمطالبة بتفعيل المادة رقم 80 لقانون مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة رقم 70/2020 التي تنص على تخويل وزير الصحة بصلاحيات ديوان الخدمة المدنية، ورد الوزير بأنه تم مخاطبة الفتوى و التشريع بما يخص اللوائح التنفيذية و بانتظار الرد القانوني بهذا الشأن، إلا انه قد تم مخاطبة الديوان لإضافة سنة على قرار الخدمة المدنية ليصبح 6 سنوات بدلا من 5 سنوات تماشياً مع الظروف الاستثنائية الحالية.

من جانبه قال رئيس جمعية أطباء الأسنان الكويتية د. محمد دشتي «قمنا بطرح مكافأة الصفوف الأمامية، وبشرنا الوزير بالموافقة على كافة الكشوفات التي قدمتها وزارة الصحة كاملة و بانتظار الموافقة على بقية الجهات بالدولة، ليتم صرفها في القريب العاجل».

ونوه دشتي ان الوزير بصدد اصدار قرار ينص على عدم استقطاع بدل الخفارة من مزاولي المهنة من أطباء وأطباء الأسنان حال قيام الطبيب باستيفاء عدد الساعات المطلوبة منه للخفارة و قد تم بالفعل اليوم صدور هذا القرار الوزاري بعد اجتماعة مع الجمعيات الطبية.

بدوره أكد رئيس جمعية الجراحين الكويتية د. سلمان الصباح ان ترحيل الإجازات و اقرار البدلات كبدل منع العدوى و بدل الخطر ضرورة في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها القطاع الطبي وما يعانيه الزملاء من ضغوط نفسية و جسدية على مر عام كامل يستحق التقدير.

كما تم التطرق الى الوضع الصحي العام في البلاد وما يختص بالتطعيم والإجراءات الوقائية وعمل المستشفيات بشكل عام.

وأعرب الوزير عن أمله بالخير في القريب العاجل ان استمر العمل بآلية منتظمة والتزام الجميع باتباع الإجراءات الوقائية وارشادات النظام الصحي.

و أشادت الجمعيات الطبية بالخطوات و الجهود الإيجابية من الوزير و دعمه المستمر للقطاع الطبي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي