No Script

«S&P» أكدت أنه سيساعد الشركات في تحسين مصادر التمويل

تصنيف إقليمي جديد لديون الخليج بالعملات المحلية

تصغير
تكبير

- 80 مليار دولار إصدارات سيادية خليجية متوقّعة في2021

أوضحت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني (S&P) أنها ستمنح تصنيف «GCC National Scale Ratings» للشركات في السعودية التي تقوم بإصدار دين بالعملة المحلية.

وذكرت الوكالة أن هذا التصنيف يستهدف في المنطقة الديون المصدرة في دول الخليج بعملاتها المحلية، لتطبق على سندات الدين والقروض البنكية إضافة إلى الاستحقاقات التي تتطابق مع متطلبات الشريعة الإسلامية، وهو يسهم بإعطاء صورة أوضح حول الجهات المصدرة في المنطقة.

وقال الرئيس الإقليمي والعضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط لدى «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية هادي ملكي، في مقابلة مع «العربية»، إن الفرق الرئيسي هو في نطاق التصنيفات «فالتصنيفات المخصصة لدول مجلس التعاون الخليجي وللمملكة العربية السعودية خصوصاً هو لتسهيل المقارنة بين المصدرين والإصدارات ذات الصلة بدول الخليج وبالمملكة، أمّا التصنيفات الائتمانية المخصصة عالمياً، فهي تتم بالمقارنة على الصعيد العالمي، بمعنى أنها تعطي صورة مركزة حول الفروقات بين الجدارة الائتمانية المحلية من تلك المتاحة على المستوى العالمي».

ونوّه إلى أن هذا التصنيف الإقليمي الجديد سيساعد الشركات في تحسين مصادر التمويل وإيجاد المشاريع مصادر جديدة للتمويل، ما سيسهم في جعل أسواق رأسمال في أرجاء الخليج والسعودية خصوصا أكثر انفتاحاً وسيولة وكفاءة.

وتوقع إصدار 80 مليار دولار من الإصدارات السيادية الخليجية بالعملات الأجنبية وتحديدا بالدولار في 2021، مقارنة مع 93 مليار دولار في 2020، وذلك نظراً لتحسن أسعار النفط ما سيقلل من اعتماد الحكومات على الاستدانة لتمويل احتياجاتها التمويلية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي