pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

انفراجة قريبة في ملف استقدام العمالة الفيلبينية

في ما يبدو تنفيذاً للقرار السابق لوزير العمل الفيلبيني سلفستر بيللو برفع الحظر عن عودة العمالة المنزلية للكويت «خطوة بخطوة»، لاحت انفراجة تتمثل بإنهاء مشكلة العاملات المتواجدات في ملجأ السفارة.

وأكد السفير الفيلبيني لدى البلاد محمد نورالدين لوموندوت أن «معاملات نحو 250 عاملة تم الانتهاء منها لكي يتمكنّ من العودة للفيلبين اليوم بواسطة رحلة خاصة فيلبينية»، متوقعاً أن يرتفع عدد المسافرات إلى 330 مع إضافة نحو 80 عاملة منزلية من خارج ملجأ السفارة ترغبن بالعودة.

وكشف لوموندوت في تصريح لـ«الراي» أن «نحو 14 ألف معاملة تمديد وتجديد جوازات لأبناء جاليته قد تم الانتهاء منها خلال شهر فبراير الماضي في نادي المعاقين بمنطقة حولي، بواقع نحو 250 معاملة يومياً خلال أيام الأسبوع و2500 معاملة في عطلة نهاية الأسبوع، للتخفيف من الطلب الكبير على تمديد وتجديد جوازات سفر رعايا الفيلبين في الكويت»، مشيراً إلى أنّ «العمل مستمر في حولي خلال أول أسبوعين من الشهر الجاري، حتى لا يتعرّض أبناء الجالية لمخالفة قانون الإقامة».

وتوقع «انفراجة كبيرة» في ملف عودة استقدام العمالة المنزلية الفيلبينية، مرجحاً عقد لقاء قريب بين مسؤولي قطاع العمل في البلدين للانتهاء من إقرار العقد التناغمي الموحد الخاص باستقدام العمالة من بلاده.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي