pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

توقيع عقدها مع «السويدي اليكتريك» بكلفة 16.1 مليون دينار

خطوط «ضغط عالي» لمحطة بوبيان لـ... تغذية ميناء مبارك الكبير

وقّعت وزارة الكهرباء والماء، عقداً مع شركة السويدي اليكتريك للمشاريع، لتنفيذ مشروع تزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 كيلو فولت لمحطة تحويل رئيسية بوبيان (Z)، بطول نحو 96 كيلومتراً، بكلفة 16.1 مليون دينار.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة «إنّ الهدف الرئيسي من تنفيذ المشروع الخاص بتزويد وتركيب خطوط هوائية لمحطة بوبيان، هو ايصال التيار لميناء مبارك الكبير المزمع تنفيذه»، مضيفاً «أنّ المشروع سيمكّن الكويت من تنفيذ المشروعات التوسعية، وتلبية الاحتياجات الكهربائية المخطط لها في جزيرة بوبيان».

وذكرت المصادر أنّ مدة تنفيذ المشروع سوف تستغرق سنتين ونصف السنة، لإنجاز هذا المشروع الحيوي.

في إطار آخر، حقّقت وزارة الكهرباء، وفق تقرير وزارة المالية الأخير ايرادات تقدر بـ 76.531 مليون دينار، بنسبة تحصيل بلغت 15 في المئة مقارنة باجمالي المبالغ المقدر تحصيلها والتي تبلغ 496 مليون دينار، نظير بيع الكهرباء والمياه العذبة، وايصال التيار لعملاء جدد وخدمات أخرى في جميع انواع السكن، منذ بدء الميزانية في الأول من ابريل وحتى يناير الفائت.

وبيّن التقرير أنّ إجمالي مصروفات الوزارة على جميع البنود خلال نفس الفترة، بلغت 1.497 مليار دينار بنسبة انفاق بلغت 58.9 في المئة، مقارنة باجمالي المبالغ المعتمدة لميزانية الوزارة والتي تقدر بـ 2.543 مليار دينار.

وأوضح التقرير أنّ الوزارة انفقت على بند تعويضات العاملين بها خلال نفس الفترة 260 مليون دينار، بنسبة انفاق 55.2 في المئة، مقارنة بالمبالغ المعتمدة لتغطية هذا البند، والتي تبلغ 471.4 مليون دينار، لتغطية مصروفات الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافأة الخاصة بالموظفين.

وأشار إلى أنّ الوزارة انفقت خلال نفس الفترة مبلغاً اجمالياً قدره 1.139 مليار دينار على بند السلع والخدمات، بنسبة انفاق 75.1 في المئة، مقارنة بالمبالغ المعتمدة لتغطية البند، والتي تبلغ 1.515 مليار دينار، للانفاق على شراء النفط والوقود الخاص، بتشغيل محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه التابعة للوزارة.

وأوضح أنّ الوزارة انفقت خلال نفس الفترة على بند شراء الاصول غير المتداولة 98.252 مليون دينار، بنسبة انفاق بلغت 17.7 في المئة، مقارنة بالمبالغ المعتمدة التي تبلغ 555 مليون دينار، للانفاق على مشاريع الوزارة الكهربائية والمائية.

وذكر أن الديون المستحقة للوزارة من بين الجهات الحكومية الأخرى، بلغت 299.324 مليون دينار، فيما بلغت الديون المستحقة على الوزارة خلال نفس الفترة 58.729 مليون دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي