pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أسعار النفط تقفز أكثر من دولار

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار أمس عقب إقرار مجلس النواب الأميركي حزمة تحفيز ضخمة، إلا أن تباطؤ نمو أنشطة المصانع في الصين حد من المكاسب.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 1.24 دولار ما يوازي 1.9 في المئة إلى 65.66 دولار للبرميل، فيما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.18 دولار ما يعادل 1.9 في المئة إلى 62.68 دولار للبرميل.

وسجلت أسعار شهر أقرب استحقاق للعقدين أعلى مستوى في 13 شهراً في الأسبوع الماضي، ولكنها تراجعت يوم الجمعة إلى جانب الأسواق المالية العالمية عقب هبوط السندات بسبب مخاوف التضخم. من ناحية ثانية، أظهر مسح لـ«رويترز» أن إنتاج «أوبك» النفطي تراجع في فبراير إذ عزز خفض طوعي من جانب السعودية التخفيضات المتفق عليها مع منتجين حلفاء، منهياً 7 زيادات شهرية متتالية.

وخلص المسح إلى أن «أوبك» ضخت 24.89 مليون برميل يومياً في فبراير، بانخفاض 870 ألف برميل يومياً عن يناير. وهذا هو أول انخفاض شهري منذ يونيو 2020.

وقررت «أوبك» وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم «أوبك+»، إبقاء الإمدادات ثابتة إلى حد كبير في فبراير، غير أن السعودية نفذت خفضاً إضافياً بسبب مخاوف من بطء تعافي الطلب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي