pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

عموميتها أقرت توزيع 15 فلساً للسهم

آل ثاني: جهود «Ooredoo» ستتوحّد لنتبوأ الريادة في صناعة الاتصالات


- 593 إيرادات مجمّعة... و209.8 مليون في الكويت
- البابطين: 90 في المئة قفزة بالمبيعات الرقمية في «Ooredoo الكويت»

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة «Ooredoo الكويت» الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني أن عام 2020 كان استثنائياً تعطلت فيه اقتصادات الدول والأعمال التجارية بسبب جائحة كورونا، واعداً في الوقت نفسه بأن جهود المجموعة ستتوحد لتتبوأ الريادة في صناعة الاتصالات في العام الجاري، وفي حقبة ما بعد الجائحة».

ولفت آل ثاني جاء خلال جمعية مجموعة «Ooredoo الكويت» العامة العادية، التي عقدت أمس، بمبناها الرئيسي، بنسبة حضور بلغت 93.20 في المئة، إلى أن تأثر أداء المجموعة المالي يعود إلى تباطؤ عجلة الاقتصاد نتيجة جائحة «كوفيد-19»، التي اجتاحت العالم بأسره، وأدّت إلى تدهور أوضاع السوق في عدد من الدول التي تعمل فيها.

وقال «نتطلع بتفاؤل لمزيد من الإنجازات في عام 2021، ما زلت متفائلاً للغاية، وإنني على يقين بأننا سنتغلب على هذا الوضع بالعام الجاري وفي السنوات المقبلة، حيث سيتعين على العالم أجمع التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد. والمجموعة ستبذل المزيد من الجهود نحو بناء حلول رقمية أكثر متانة وذكاءً وأماناً، بالإضافة إلى تقديم عروض وباقات حصرية لجميع عملائنا».

وبين آل ثاني، خلال العمومية التي أقرت توزيع أرباح نقدية بمقدار 15 فلساً للسهم الواحد للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بنهاية يوم الاستحقاق والمحدد بتاريخ 31 مارس 2021، أنه على الرغم من ذلك حققت «Ooredoo» إجمالي إيرادات موحدة للشركة بلغت 593 مليون دينار في 2020، كما حققت تحسناً في الإيرادات مقارنة بالربع الثالث من 2020 حيث ارتفعت من 148 مليون دينار في الربع الثالث إلى 151 مليوناً بالربع الرابع من 2020، الأمر الذي يدل على بداية التعافي المحتمل.

وتابع «لا نزال متفائلين بحذر حيث نتبنى خططاً متحفظة ونعمل جاهدين على دراسة الأوضاع في الأسواق التي نعمل بها بشكل دوري ومكثف».

وشهدت الجمعية العامة العادية لمجموعة «Ooredoo الكويت» حضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة، والدكتور يوسف الصليلي، وممثلي وزارة التجارة والشركة الكويتية للمقاصة، وممثلي الإدارة التنفيذية لـ«Ooredoo الكويت» كل من الرئيس التنفيذي عبدالعزيز يعقوب البابطين، ورئيس قطاع العمليات فادي قعوار، ومجموعة من رؤساء القطاعات في الشركة.

تأثير الجائحة الإيجابي

وقال البابطين: «لقد تجلى بوضوح - خلال جائحة كورونا الدور الحاسم الذي تلعبه الاتصالات في مجتمعنا واقتصادنا. ففي حين شكل الوباء أزمة اجتماعية واقتصادية عميقة، عزّز في الوقت ذاته من أهمية الاتصال كجزء أساسي من الحياة اليومية والمجتمع بأكمله».

وأضاف أن التحول الواسع النطاق والمتسارع إلى المنصات الافتراضية – في عالم الأعمال وفي مسيرة تعليم الأجيال القادمة – أدى إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصال على نحو غير مسبوق».

النمو الرقمي

وحول مسيرة النمو الرقمية للشركة، قال البابطين «يعتمد ملايين الأشخاص اليوم على منصات الأونلاين سواء للدراسة أو للعمل من المنزل، أو لحضور الاجتماعات الافتراضية وحتى التسوق عبر الإنترنت. وبالتالي، تعمل (Ooredoo الكويت) باستمرار على تحسين منتجاتها وخدماتها وعروضها لخدمة المجتمع».

وأفاد «شهدت قاعدة عملاء (Ooredoo الكويت) الرقمية نمواً كبيراً مدعوماً بزيادة المبيعات من خلال تطبيق (MyOoredoo) وكذلك المتجر الإلكتروني. ونفخر بتعزيز الإستراتيجية الرقمية لخلق تجربة عملاء سلسة، والدفع نحو النمو والتطور. شهدت (Ooredoo الكويت) زيادة هائلة في أعداد المستخدمين الرقميين وقفزت عائدات المبيعات الرقمية بنسبة وصلت إلى 90 في المئة.

جوائز مميزة

وأعرب البابطين عن فخره بحصول الشركة على جوائز واستحقاقات مميزة، حيث تم تكريم «Ooredoo الكويت» من قبل العديد من الجهات، وفازت بالعديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك جائزة أفضل برنامج ولاء ومكافآت عن برنامج مكافآت نجوم من «Telecom Review Laders» في نوفمبر 2020.

وأضاف أن تطبيق «MyOoredoo» المبتكر حصل على جائزة أفضل تطبيق من MENA Digital Awards، كما حصدت «Ooredoo الكويت» على الجائزة البرونزية من «Stevie Awards» العالمية وذلك عن أفضل برنامج استجابة للشركات والأعمال والحكومة في مجال المسؤولية الاجتماعية، إلى جانب جائزة الإبداع الإعلاني لأفضل تلفزيون في العيد الوطني لعام 2020 من منتدى الإعلام العربي.

منتجات حصرية

وأكد البابطين أن قطاع الأعمال والشركات في الكويت كان له نصيب الأسد كذلك من الخدمات الحصرية خلال 2020، حيث أطلقت «Ooredoo» منصة التعليم الإلكتروني بالشراكة مع «Edunation»، مع استمرار الشركة في دعم التحول الرقمي بأحدث الخدمات الرقمية، حيث تقدم المنصة بيئة تعليمية جديدة تهدف إلى تزويد المدارس بفرصة التحول الرقمي.

وأضاف «لقد قمنا أيضاً بتوسيع حلولنا الرقمية وأطلقنا منتجات وخدمات حصرية أهمها، متجر إلكتروني لموظفي الحكومة، وأول متجر إلكتروني B2B عبر الكويت، وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب، ومركز عمليات الأمن، وجدارحماية تطبيقات الشبكة.

وتابع أن «Ooredoo» دعمت استمرارية الأعمال وقدمت حلولاً مرنة منذ الأيام الأولى للجائحة أهمها الكاميرا الحرارية، وحلول التباعد الاجتماعي من خلال تحليلات الذكاء الاصطناعي، وقياس الإشغال، والخوذة الذكية، وحلول العمل عن بُعد.

وأعرب عن فخره باتمام «Ooredoo» نحو 1000 يوم من خدمات مراكز البيانات دون توقف كما وتم تنفيذ عملية التوسع الناجحة لخدمات الشركات في 56 فرعاً لتقديم تجربة أفضل للعملاء وتوفير الدعم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، كما قامت «HP» و«ARUBA» باعتماد Ooredoo Business شريكاً ذهبياً.

تفاؤل واستدامة

قال البابطين «لقد كانت (Ooredoo) أول من طرح خدمات رقمية مبتكرة في الكويت، وأثبتت تصدرها المشهد من خلال الأداء الاستثنائي خلال الأوقات الصعبة التي مرّ بها العالم في 2020، وحققت بذلك التميز بجدارة.

وأضاف«اليوم، نحتفي جميعا بكل ما أنجزناه لعملائنا بدءاً من تقديم حلول رقمية مبتكرة جديدة وصولاً إلى دعم الجهات الحكومية في الدولة والتعاون مع الشركات الكبرى، وكل أفراد المجتمع أثناء الأزمة، فلن نتوقف هنا بل ستستمر مسيرة التميز والعطاء من (Ooredoo الكويت)».

«Ooredoo الكويت»

منحت «Ooredoo الكويت» دعمها الكامل للجهات الحكومية وقطاعاتها المختلفة في ظل تفشي فيروس «Covid-19» خلال شهر مارس 2020 حيث وفرت كل حلول الاتصالات والخدمات لضمان بقاء العملاء في منازلهم آمنين خلال تلك الفترة، كما جددت الشركة دعمها وتقديمها كل خدمات الاتصالات الممكنة خلال الاجتماع الذي عقدته مع هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITRA).

وخلال شهر مارس 2020، أعادت الشركة تأكيد دعمها من خلال التعاون مع هيئة تنظيم تكنولوجيا المعلومات (CITRA) من خلال تزويد العملاء بباقة إنترنت مجانية بسعة 5 غيغابايت يوميا ومكالمات مجانية لمدة شهر واحد، كما أطلقت حملة «خلك مرتاح، خلك في البيت، خلك أونلاين!» والتي تضمنت مجموعة من العروض والخدمات الرقمية المصممة لدعم العملاء ولضمان اتصالهم الدائم بالشبكة واطلاعهم على المعلومات أثناء أوقات الحظر الجزئي والكلي في البلاد.

كما لعبت «Ooredoo الكويت» دوراً أساسياً في مساعدة الشركات على التطور والنمو من خلال إطلاق عروض مميزة بهدف مساعدتها على إدارة أعمالها بسلاسة والبقاء على اتصال، خصوصاً خلال المرحلة الثالثة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي أعلنتها الحكومة.

أحداث ماليّة بارزة

• بلغت قاعدة العملاء الموحدة للشركة نحو 24.8 مليون بنهاية 2020 مقارنة بـ26.1 مليون في 2019.

• تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بانخفاض المبيعات في الكويت (مع الدعم المجاني الكبير للعملاء المحليين للباقات والخدمات) وانخفاض إيرادات «Ooredoo الجزائر» بشكل رئيسي بسبب ضعف البيئة الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة، بالإضافة إلى الأسعار التنافسية وتأثير «كوفيد-19» وما تبعه من قيود تجارية على جميع العمليات، ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات الموحدة 6 في المئة إلى 592.8 مليون دينار لسنة 2020 مقارنة بـ 633.5 مليون في عام 2019.

• قفزت المبيعات الرقمية في 2020 في «Ooredoo الكويت» إلى 90 في المئة.

• انخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 15 في المئة إلى 196.9 مليون دينار خلال 2020 مقارنة بـ 232.6 مليون في 2019.

• بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة 3.4 مليون دينار في 2020 مقارنة بـ 30.1 مليون دينار خلال 2019 بسبب الانخفاض في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء.

• بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 7 فلوس لسنة 2020 مقارنة بـ 60 فلساً للسهم الواحد في 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي