pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أطلقت 70 خدمة إلكترونية للموظفين والمراجعين

«الإطفاء» تستغني عن المعاملات الورقية... نهاية العام

محمد القحطاني لـ «الراي»:
- 14 خدمة إلكترونية للشركات والمكاتب الهندسية والمقاولين
- 16 خدمة للمراجعين لأخذ الموافقات من الجهات الحكومية
- الخدمات بقوة عمل من 186موظفاً منهم 56 فنياً في «نظم المعلومات»
- 5 خدمات في مركز الصديق مخصّصة للمشروعات الصغيرة والمتوسّطة
- إصدار الموافقات والتصاريح الكترونياً من بوابتي «الإطفاء» و«الكويت»
- 34 خدمة تنطلق هذا الشهر بينها 3 للإفراج الجمركي و9 للتراخيص التجارية و22 لاعتماد الشركات

في ضوء التطوّر الذي تشهده قوة الاطفاء العام، وبعد تعديل قانونها لتنضم الى المؤسسات العسكرية الأخرى، وتيسيراً على المراجعين في إنجاز معاملاتهم من خلال توفير الوقت والجهد، فقد وضعت القوة، وبتوجيهات من رئيسها الفريق خالد المكراد وبجهود ادارة نظم المعلومات خطة عمل للاستغناء عن المعاملات الورقية في نهاية العام الجاري، من خلال إطلاقها 70 خدمة الكترونية تشمل معاملات الموظفين والمراجعين.

وقال مدير ادارة نظم المعلومات في «الإطفاء» العميد محمد القحطاني لـ «الراي» انه تم اطلاق (14) خدمة الكترونية للشركات والمكاتب الهندسية والمقاولين وذلك لدراسة المشاريع، بالإضافة الى اطلاق (16) خدمة اخرى للمراجعين، لاخذ الموافقات التي يحتاجونها للجهات الحكومية الاخرى وللتأكد من مخالفاتهم والاستعلام عنها بالاضافة الى اصدار تصريح ونقل الصهاريج والخزانات وتعبئة الخزانات الثابتة ونقل المواد الخطرة، لافتاً إلى أنّ الخدمات تتم بقوة عمل مكونة من (186) موظفاً وموظفة منهم (56) فنياً متخصصاً في نظم المعلومات، بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما تم اصدار (5 ) خدمات إلكترونية تقدم خدماتها من مركز الصديق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى امكانية اصدار كافة الموافقات والتصاريح الكترونياً من خلال بوابة قوة الاطفاء وبوابة الكويت الالكترونية.

وأشار القحطاني الى أن هناك 34 خدمة أخرى ستطلقها الإدارة خلال شهر مارس الجاري، منها إصدار (3) خدمات الكترونية لاصدار تصاريح الافراج الجمركي بالتعاون مع الادارة العامة للجمارك بالاضافة الى اطلاق (9) خدمات اخرى لاصدار التراخيص المهنية للمعاملات التجارية بحيث يمكن للشخص دخول الموقع وتسجيل بيانات رخصة المحل، حيث تأتيه رسالة نصية بتجديد موعد الكشف ورسالة اخرى بإنهاء العمل واتمام الكشف لطباعة الرخصة دون مراجعة الاطفاء بالاضافة الى اطلاق (22) خدمة الكترونية لاعتماد الشركات والمعدات وبإجمالي خدمات إلكترونية تصل إلى (70) خدمة حتى يتسنى لقوة الاطفاء العام الاستغناء عن المعاملات الورقية في نهاية العام الجاري وتحقيق رؤية الدولة في الحكومة الالكترونية.

وأوضح القحطاني انه تم تطوير الموقع الالكتروني للاطفاء www.kff.gov.kw وتحديث الشبكة بالكامل وتزويدها بنظام الحماية، حتى لا يسمح باختراقها، لافتاً الى أن الادارة تحتفظ بنسخ احتياطية لكل معاملاتها ومراسلاتها نافياً تسريب اي مستند او فقدانه.

وذكر القحطاني أن إدارة نظم المعلومات بذلت جهداً كبيراً في تيسير معاملات المراجعين أثناء أزمة «كورونا» بالتعاون مع جهاز تكنولوجيا المعلومات، حيث شاركت في موقع «منصة متى» لتحديد مواعيد المراجعة وفعلت خدماتها لتبسيط اجراءات الربط والسرعة في انجازها بكل يسر وسهولة وكذلك اصدار التراخيص الكترونياً، بالاضافة الى الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء في ما يخص الاشتراطات الصحية واتباع المراحل التدريجية في الرجوع للحياة الطبيعية بشكل كامل.

تعاون 13 جهة حكومية

أشاد العميد محمد القحطاني بتعاون أكثر من 13 جهة حكومية قامت بالربط الالكتروني المباشر مع قوة الاطفاء العام لانجاز معاملات المراجعين إلكترونياً، للتخفيف من معاناة المراجع، مضيفاً أن «الإطفاء» استبدلت استخدام تداول الملفات وإدارة الخدمات الالكترونية بتقنيات أخرى حديثة، بالاضافة إلى الربط مع المكاتب الهندسية في ما يتعلق بدراسة المشاريع. وأعلن أن القوة ستطلق خدمة تطبيق «الموبايل» والتي من خلالها يمكن الاستفادة من جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها الادارة بشرط الحصول على الرقم السري لضمان حسن الجودة والامان في اجراءات المعاملة، حيث تصل رسالة نصية بكافة المعاملات التي تسجل باسم الشخص أو الرخصة التحارية له وبيان المخالفات والتنبيهات التي تسجل على الشركة او باسمه الشخصي.

تسجيل «ذوي الإعاقة» لحمايتهم

دعا العميد القحطاني ذوي الاعاقة أو ذويهم إلى ضرورة تسجيلهم في الموقع الالكتروني للإطفاء وتحديث بياناتهم، ليتسنى لرجال الاطفاء التعامل مع اي بلاغ يصدر من سكن المعاق، حيث يتم تسجيل اسمه ورقمه المدني ونوع الاعاقة، والدور الذي يسكن فيه لحمايته في حال وقوع مكروه.

دعوة للاستفادة من الخدمات

دعا العميد القحطاني أصحاب الأعمال ومندوبيهم إلى الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الادارة، عبر موقعها، ولا حاجة لمراجعة الادارة لانجاز المعاملات كسباً للوقت والجهد.

أنظمة أمان لتعزيز أمن المعلومات

أكد العميد القحطاني أنّ الموقع الالكتروني لقوة الإطفاء العام محمي بانظمة أمان، حيث يتم التنسيق بين الجهات الحكومية، وذات الصلة بأمن وسرية المعلومات والأمن السيبراني لتعزيز حماية أمن المعلومات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي