pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

172 في المئة نسبة زيادة العناية المركزة

21 ألف إصابة و98 وفاة... خلال 24 يوماً من فبراير

الدكتور عبدالله السند والدكتورة منيرة العصفور خلال المؤتمر الصحافي مساء الأربعاء
الدكتور عبدالله السند والدكتورة منيرة العصفور خلال المؤتمر الصحافي مساء الأربعاء

بمناسبة مرور عام على رصد أولى حالات الإصابة بـ«كوفيد-19» في البلاد، استذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند، في مؤتمره الصحافي اليومي مساء أمس، الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم في مواجهة هذه الجائحة، كما توجه بتحية احترام وتقدير لكل الكوادر العاملة في الصفوف الأولى من أجل سلامة جميع المواطنين والمقيمين.

وأكد أنه «بعد مرور عام كامل مازالت بعض التحديات في مواجهة الوباء قائمة، لاسيما مع تصاعد المنحنى الوبائي العالمي والمحلي خلال الأسابيع السابقة، وتداعيات رصد الأنماط الجديدة للفيروس في بلدان عدة»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «المواجهة في 2021 تختلف عن 2020، بسبب توصل العالم للقاح ضد هذا المرض، ما يعني دخولنا لمرحلة الوقاية والمناعة وذلك بالتكاتف والتعاون المشترك».

وأعلن أن نسبة حالات الشفاء قياساً للإصابة لا تزال ثابتة لليوم الثالث على التوالي مع 93.6 في المئة، مع تسجيل 960 حالة أمس، مشيراً إلى أن مجموع حالات الشفاء منذ أول الشهر الجاري وحتى أمس بلغت 16572 حالة.

أما بالنسبة للإصابات فقد واصلت معدلاتها المرتفعة مع تسجيل 1001 حالة جديدة (بنسبة 11.4 في المئة قياساً إلى عدد المسحات)، فيما بلغ متوسط نسبة الإصابات قياساً إلى المسحات منذ بداية الشهر الجاري 9.7 في المئة.

وخلال 24 يوماً من فبراير الجاري، بلغ عدد الإصابات 21162 حالة، فيما تم إجراء 217238 مسحة خلال الفترة ذاتها.

ولفت السند إلى أن أرقام حالات العناية المركزة مازالت ضمن النطاق المرتفع، مشيراً إلى أن الزيادة في هذه الحالات بلغت 172 في المئة منذ بداية الشهر الجاري.

كما سجلت 5 وفيات جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات منذ بداية فبراير إلى 98.

باسل الصباح: لنكن يداً واحدة

ثمن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح دعم القيادة في مقاومة الوباء.

وقال «مضى عام على COVID-19 في الكويت... شكراً جزيلاً لقيادتنا الحكيمة على دعمها في مقاومة الوباء، شكراً لكوادرنا الطبية على عطائهم المميز وبذلهم اللامحدود، شكراً لكل من ساهم في مواجهة الوباء أفراداً ومؤسسات. اللهم احفظ الكويت وارفع البلاء عن البشرية جمعاء، ولنكن جميعاً يداً واحدة ضد الوباء».

الدفعة السادسة من «فايزر» تصل الأحد

أعلن الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر، أن الدفعة السادسة من لقاح «فايزر- بيونتيك» المضاد لفيروس «كورونا» ستصل إلى البلاد عصر الأحد المقبل.

وقال الدكتور البدر، أمس، إن التعاقد بين وزارة الصحة وشركة (فايزر) العالمية مباشر من دون وجود وكيل محلي.

وأكد حرص الكويت على مواجهة جائحة «كورونا»، وأن التطعيم مع الالتزام بالاشتراطات الصحية، السبيل الوحيد لتخفيف مشكلة هذا الوباء الذي يعاني منه جميع دول العالم.

أولوية لـ «التربية» في التطعيم

أعلنت اللجنة المسؤولة عن حملة تطعيم «كوفيد-19» في وزارة الصحة، أنها وضعت آلية لتحديد أولوية الفئات المستهدفة بالتطعيم، حسب معايير علمية ووقائية محددة.

وأوضحت أنه بناء على الدراسات العلمية الحديثة، وآخر المستجدات العلمية والوبائية الخاصة بمرض «كوفيد-19» وطرق انتشاره ‏وأكثر الأفراد تعرضاً للمرض ومضاعفاته، فقد تم إدراج جميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس التابعة لوزارة التربية، ضمن فئات العاملين بالخدمات الأساسية، والذين لهم أولوية للتطعيم.

كما تم تحديد موقع وزارة الصحة المخصص للتسجيل والحصول على موعد للتطعيم، حيث تمت إضافة تعديل ‏لنظام التسجيل، يسمح بتحديد أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، لضمان حصولهم على أولوية في حجز موعد للتطعيم، حيث يمكن تحديد اختيار (وزارة التربية والتعليم العالي) في الخانة المخصصة لاختيار المهنة، وفي حال كان الفرد قد قام بالتسجيل مسبقاً، فإنه يمكن الدخول على الموقع وتعديل / تحديث البيانات الخاصة به‏ و تحديد الاختيار المذكور أعلاه في خانة المهنة.

دعم الباطنية والطوارئ والعناية

أصدرت وزارة الصحة تعميماً إدارياً يقضي بتحويل الأطباء من فئة مساعد مسجل، من أقسام الجراحة العامة والجراحات التخصصية وأقسام الجلدية، لمساندة أقسام الباطنية، والطوارئ، والعناية المركزة، بواسطة رؤساء فرق مكافحة «كوفيد 19»، وبالتنسيق مع الإدارة الفنية.

وأشار التعميم إلى أن التحويل يأتي نظراً للوضع الوبائي، في ظل تزايد أعداد المرضى في أجنحة «كوفيد 19» ووحدات العناية المركزة، وكذلك زيادة المراجعين لأقسام الطوارئ التنفسية وغير التنفسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي