No Script

إيرادات المجموعة 1.6 مليار دينار... وتوصية بتوزيع 33 فلساً للسهم

605 ملايين دولار أرباح «زين» في 2020

تصغير
تكبير

- أحمد الطاحوس: «زين» حرصت منذ بداية الأزمة على توفير خدمات الاتصالات لتقليل الآثار الاجتماعية والاقتصادية
- بدر الخرافي: مجلس الإدارة أوفى بالتزاماته الخاصة بسياسة توزيع الأرباح للمساهمين رغم ظروف الجائحة

أعلنت مجموعـة زين للاتصالات، نتائجها المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، بتسجيلها إيرادات بنحو 1.63 مليار دينار (5.3 مليار دولار)، مقارنة مع 1.7 مليار دينار (5.5 مليار دولار) عن العام 2019.

وأوضحت «زين» أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 673 مليون دينار (2.2 مليار دولار)، مقارنة مع 728 مليون دينار (2.4 مليار دولار) عن العام 2019، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 41 في المئة.

وبينت المجموعة أن أرباحها السنوية الصافية بلغت 185 مليون دينار بربحية 43 فلساً (605 ملايين دولار)، مقارنة مع 217 مليون دينار (715 مليون دولار)، عن العام 2019، وأنها سجلت معدلات نمو قوية في إيرادات خدمات البيانات بنسبة 9 في المئة إلى نحو 2.2 مليار دولار، لتمثل 41 في المئة من الإيرادات المجمعة عن العام 2020، بينما بلغت قاعدة العملاء 47.8 مليون عميل فعال.

وكشفت أن مؤشراتها المالية جاءت متأثرة بتحديات فيروس كورونا المستجد، التي تسببت في اضطرابات واسعة في الأسواق الإقليمية والعالمية، نتيجة الإغلاقات الكلية والجزئية، والحد من حركة التنقل والسفر، وما تبعها من إجراءات احترازية، إذ تقدر حجم هذه التأثيرات بنحو 417 مليون دولار.

وتأثرت المؤشرات المالية الرئيسية بترجمة العملة، التي ترجع في الغالب إلى انخفاض قيمة العملة في السودان والعراق، إذ كلف المجموعة 110 ملايين دولار على مستوى الإيرادات، ونحو 50 مليون دولار على مستوى أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات، و16 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

الربع الرابع

عن المؤشرات المالية الفصلية لفترة الربع الأخير، سجلت المجموعة إيرادات بقيمة 432 مليون دينار (1.4 مليار دولار)، مقارنة مع 439 مليون دينار (1.4 مليار دولار) عن الفترة نفسها من العام 2019.

وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ «EBITDA» في الربع الأخير 172 مليون دينار (563 مليون دولار)، مقارنة مع 191 مليون دينار (629 مليون دولار)، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 40 في المئة، بينما بلغت الأرباح الصافية 54 مليون دينار (176 مليون دولار).

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 33 فلساً للسهم الواحد، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، على أن تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

أثر «كورونا»

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة أحمد الطاحوس، إن فيروس كورونا أثّر بشكل واسع على شريان الحياة الاقتصادية، إذ تسببت الجائحة في اضطرابات واسعة في الأسواق الإقليمية والعالمية، ولذلك كانت «زين» حريصة من بداية الأزمة على توفير خدمات الاتصالات لتقليل الآثار الاجتماعية والاقتصادية، إذ أسهمت التغطية الواسعة لشبكاتها في استمرار الأنشطة الاقتصادية والتعليمية، وحافظت على الاتصال بين الناس، مبيناً أن الحلول الرقمية التي قامت بتطويرها لقطاع الأعمال مكنت مسارات العمل عن بعد.

أحمد الطاحوس



دور حاسم

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة، بدر ناصر الخرافي «قام قطاع الاتصالات بدور حاسم في حماية الأنشطة التجارية والاقتصادية خلال فيروس كورونا، فكان خط الدفاع الأول، وأكثر القطاعات مقاومة، وأدى الوضع الاستثنائي الذي شهدته الأسواق إلى زيادة الطلب على استخدام البيانات، كما أبرز مدى الأهمية الحيوية للبنية التحتية للاتصالات، وقوة تأثير الخدمات الرقمية».

وأمل أن يكون الجميع قد تجاوز الأسوأ في هذه الأزمة، بحيث بدأت الأسواق ترى علامات انتعاش، وإن كانت متفاوتة في عدد من القطاعات، خصوصاً التي سارعت منها إلى تحسين الحضور الرقمي لأعمالها، للحفاظ على نشاطها التجاري.

بدر الخرافي



وتابع أن هذه التطورات الأخيرة كشفت عن زيادة هائلة في تدفق البيانات، التي أصبحت المادة الخام لكل شيء، وأنه لذلك تعتمد «زين» على التنوع لتشكيل مستقبل رقمي أفضل لأسواقها الإقليمية، منوهاً بأنها أصبحت على وشك التحول نحو أجيال جديدة من المجتمعات، تكون فيها التطورات التكنولوجية القوة الدافعة للمجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وبين الخرافي «ساعدتنا الإجراءات الحاسمة التي اتخذناها خلال الجائحة في خفض حجم المصروفات بنحو 168 مليون دولار، بفضل التدابير الاستباقية لتحسين التكاليف بإعادة التفاوض على العقود وإدارة التدفقات النقدية، واستخدام البنية التحتية للمنصات الرقمية كحلول بديلة للوصول السريع إلى العملاء، والقيام بعمليات تدقيق في سلسلة التوريد، ومتابعة الخطط التشغيلية على مستوى جميع العمليات للتخفيف من آثار الإغلاقات الاقتصادية».

ولفت إلى نجاح المجموعة في التركيز على مبادرات الكفاءة التشغيلية لعملياتها، إذ تمكنت من خفض إجمالي صافي الدين بما يقارب مليار دولار، ما عزّز من المركز المالي للمجموعة.

وأكد الخرافي أن هذه الظروف لم تمنع مجلس الإدارة من الوفاء بالالتزامات الخاصة، بسياسة توزيع الأرباح التي اعتمدتها «زين» كأول كيان مؤسسي يعتمد هذه السياسة في السوق الكويتية، بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 33 فلساً للسهم الواحد كحد أدنى (تمثل 77 في المئة من الأرباح المحققة، وهي من الأعلى في أسواق المنطقة)، بفضل قوة الأداء التشغيلي لعملياتها، المدعوم بجهودها الاستباقية الحاسمة في التصدي لهذه التحديات غير الاعتيادية.

وأشار إلى أن سياسة توزيع الأرباح التي اعتمدتها المجموعة لـ 3 سنوات تبرز الثقة في الإمكانات المستقبلية لإستراتيجية النمو الرقمي لخططها التشغيلية، التي تتطلع من خلالها إلى إطلاق العنان للقيمة الضخمة المحتجزة للفرص التي تقدمها الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط.

تطوير الأعمال

قال الخرافي «ترتكز استراتيجيتنا (Sight4) على تطوير الأعمال من خلال الاستمرار في التحول الرقمي والتطوير والتحديث المستمر، والدخول في قطاعات أعمال جديدة تعزز من فرص النمو المتاحة».

وأفاد بأنه وكجزء من هذه الإستراتيجية، تواصل «زين» استثماراتها في بناء مجالات أعمال جديدة، تستهدف منها التحول إلى مزود رائد في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتابع «نعتمد في تحقيق هذه الأهداف بالتوسع المستمر في استثماراتنا في الجيلين الرابع والخامس، إذ ساعد الانتشار المتميز لشبكات الجيل الخامس في وضع (زين) على الخريطة العالمية لشبكات الجيل الخامس، بحيث أصبحنا الشركة الأكثر امتلاكا لشبكات الجيل الخامس في أسواق الشرق الأوسط، بعد طرح الشبكة الثالثة لها في البحرين بعد الكويت والسعودية.

فرص النمو

أكد الخرافي تركيز«زين»بشكل أكبر الآن على تحسين أوجه التآزر بين عملياتها، والاستفادة من البصمة الجغرافية الهائلة لشبكاتها، للاستفادة من فرص النمو التي توفرها المنصات الرقمية، وتطبيقات الجيل الخامس، والزيادة الهائلة في الطلب على خدمات النطاق العريض.

وكشف عن استثمار المجموعة في النفقات الرأسمالية 1.4 مليار دولار في العام 2020، جاءت غالبيتها لرسوم الطيف الترددي وتمديد رخص، ومشاريع تطوير الشبكات، وبناء مواقع جديدة، وتوسعة نطاق خدمات الألياف البصرية.

وذكر أن إطلاق«زين داتا بارك» مركز «زين» الإقليمي للاستضافة السحابية والأمن السيبراني، سيخدم توجهات المجموعة الإستراتيجية في هذا المجال، حيث النمو المتوقع في الاستضافات السحابية والخدمات المدارة للشركات والكيانات الحكومية في أسواقها الرئيسية.

قطاعات جديدة

أبدى الخرافي المزيد من التفاؤل لقطاعات النمو الجديدة التي اخترقتها عمليات المجموعة أخيراً، في مجالات الصحة الإلكترونية، والترفيه الرقمي، ومراكز البيانات، والتشارك في البنية التحتية، والتكنولوجيا المالية، بحيث حققت «زين» عدداً من الإنجازات ذات الصلة بالتكنولوجيا المالية (Fintech)، وتواصل قيادة وتوسيع نطاق خدماتها المصرفية المتنقلة، من خلال منصة «تمام» التي بدأت بتقديم خدمات التمويل المصغر للمستهلكين في السعودية، بموجب الرخصة التي حصلت عليها من البنك المركزي السعودي (ساما)، إذ تستهدف سلسلة المنتجات والخدمات التي ستطرحها في مجال التمويل الاستهلاكي المصغر رفع مستوى الشمول والإدماج المالي في المملكة.

وأوضح الخرافي أن منصة «تمام» أصبحت أول كيان على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون، يتم الترخيص لها من جانب جهة تنظيمية رسمية لتقدم قروض استهلاكية مُصغَّرة، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأشار إلى إطلاق منصة «Zain eSports» كعلامة تجارية جديدة في الأسواق، وهي مسؤولة عن تنظيم أحداث إقليمية كبرى، إلى جانب العديد من أنشطة المشاركة الهادفة إلى بناء مجتمع نشط للشباب الشغوف بالترفيه الرقمي على مستوى أسواق المنطقة، إذ تزامن مع هذا الإطلاق نمو أعمال منصة واجهة برنامج التطبيقات (API)، التي شهدت أكثر من 5 ملايين معاملة شهرياً.

تشارك الأصول

أشار الخرافي إلى أن المجموعة دخلت في عمليات التشارك في الأصول مع مؤسسات أخرى في أسواقها، خصوصاً بعد الصفقة التي أبرمتها لبيع وإعادة استئجار أبراجها في الكويت، منوهاً بأنها تخطط لبيع وإعادة استئجار أبراجها، الأمر الذي سيسمح لها بالتشارك في البنية التحتية.

وبين الخرافي أن هذه التوجه الإستراتيجي لعمليات المجموعة، سيؤدي إلى تعزيز دورها في قيادة تطوير البنى التحتية الرقمية على مستوى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ترتكز هذه الرؤية على فصل عمليات الشبكة عن أعمال الاتصالات.

أبرز المحطات

أوضح الخرافي أن أبرز المحطات التي شهدتها عمليات المجموعة في 2020، هي أن عملياتها شهدت تطوراً بارزاً بإطلاق شبكة الجيل الرابع في العراق، بعدما نجحت «زين العراق»في الوصول إلى اتفاق مع هيئة الإعلام والاتصالات العراقية لتمديد رخصة التشغيل 8 سنوات حتى العام 2030.

وتابع «كانت أبرز التطورات لعملياتنا نجاح (زين السعودية) في إعادة هيكلة رأس مالها، وإصدار حقوق الاكتتاب، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحسين الأداء المالي والربحية ومعدلات الرافعة المالية لها، كما انطوى قرار رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان على مسار إيجابي، ونعتقد أنه سيكون دافعاً نحو مستقبل أكثر إشراقاً في الدولة». وأكد الخرافي الاهتمام المتزايد لمجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، التي تقوم من خلالها «زين» بمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وإحداث تغييرات إيجابية في أسواق عملياتها بتمكين الشباب، وتغير المناخ، وتمكين المرأة، مع التركيز على مبادرات التنوع والاشتمال.

وبين أن من أولويات «زين» في 2020 كان ضمان سلامة وصحة فريق العمل، واتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ عليهم، مع ضمان سير العمل بالكفاءة نفسها طوال الفترة الاستثنائية، مشدداً على سعيها إلى تسخير قوة التنوع التي لديها لبناء نموذج عمل يلهم الآخرين، متابعاً «كان من دواعي سرورنا تصنيفنا كأفضل رب عمل في مجال الاتصالات في المنطقة العربية وأفريقيا، ورابع أفضل شركة على مستوى المنطقة من قبل مجلة فوربس».

«زين الكويت»... الأعلى ربحية

حافظت «زين الكويت» على ريادتها على كل المؤشرات، إذ تقدم قاعدة عملائها خدماتها إلى نحو 2.6 مليون عميل، وتظل الأكثر ربحية لعمليات المجموعة، بحيث بلغت الإيرادات السنوية 321 مليون دينار.

وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 112 مليون دينار (367 مليون دولار)، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 35 في المئة.

وسجلت عمليات الشركة أرباحاً صافية بقيمة 76 مليون دينار (248 مليون دولار)، وحققت عملياتها أداءً مميزاً في قطاع البيانات بفضل الانتشار القوي لشبكة الجيل الخامس، والتوسعات التي تحرزها في مشاريع قطاع الأعمال، بحيث شكلت إيرادات البيانات 38 في المئة من إجمالي الإيرادات.

7.92 مليار ريال إيرادات السعودية

سجلت «زين السعودية» إيرادات سنوية بقيمة 7.92 مليار ريال (2.1 مليار دولار)، وحققت أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 3.44 مليار ريال (918 مليون دولار)، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA» بنسبة 43 في المئة.

وبلغت الأرباح الصافية لعمليات «زين السعودية» 260 مليون ريال (69 مليون دولار)، وبفضل الاستثمارات والتوسعات التي تجريها على شبكة الجيل الخامس الأكبر في أسواق المنطقة، فقد نمت إيرادات خدمات البيانات بنسبة 8 في المئة، إذ تمثل حالياً 50 في المئة من إجمالي الإيرادات، بينما تبلغ قاعدتها حالياً 7 ملايين عميل.

943 مليون دولار إيرادات العراق

سجلت «زين العراق» إيرادات سنوية بقيمة 943 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 378 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA» بنسبة 40 في المئة، بينما ارتفعت الأرباح الصافية 27 في المئة لتصل إلى نحو 80 مليون دولار، كما تبلغ قاعدتها 16.2 مليون عميل.

قفزة هائلة بإيرادات السودان

قفزت الإيرادات السنوية لشركة «زين السودان» إلى نحو 22.5 مليار جنيه سوداني (416 مليون دولار)، بنسبة نمو هائلة بلغت 62 في المئة بالعملة المحلية (الجنيه السوداني)، و37 في المئة بالدولار.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى نحو 9.3 مليار جنيه سوداني (171 مليون دولار) بزيادة 67 في المئة بالعملة المحلية، و41 في المئة بالدولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA» بنسبة 41 في المئة.

وارتفعت الأرباح الصافية لتسجل نحو 3.3 مليار جنيه سوداني (61 مليون دولار)، بزيادة 47 في المئة بالعملة المحلية، و23 في المئة بالدولار الأميركي.

وسجلت إيرادت خدمات البيانات ارتفاعاً هائلاً بنسبة 142 في المئة بالعملة المحلية (104 في المئة بالدولار)، لتصل نسبتها إلى 26 في المئة من إجمالي الإيرادات، وهو ما يعود إلى مشاريع التوسعة التي تجريها الشركة على شبكة الجيل الرابع، وزيادة قاعدة العملاء بنسبة 4 في المئة إلى نحو 16.6 مليون عميل (أكبر قاعدة عملاء لعمليات المجموعة).

79 مليون دولار أرباح الأردن

سجلت «زين الأردن» إيرادات سنوية بقيمة 487 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 216 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA» بنسبة 44 في المئة، كما حققت عملياتها أرباحاً صافية بقيمة 79 مليون دولار، بزيادة 3 في المئة.

وحققت الشركة زيادة قوية في إيرادات خدمات البيانات بنسبة 12 في المئة، لتمثل حالياً 46 في المئة من إجمالي الإيرادات، بفضل المشاريع التي تجريها على شبكة الجيل الرابع، في حين تقدم خدماتها إلى نحو 3.5 مليون عميل.

14 مليون دولار أرباح البحرين

سجلت «زين البحرين» إيرادات سنوية بقيمة 164 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 57 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA» بنسبة 34 في المئة.

وارتفعت الأرباح الصافية إلى نحو 14 مليون دولار، بزيادة 3 في المئة، ودفعت خدمات شبكة الجيل الخامس التي أطلقتها الشركة إلى زيادة الإقبال على خدمات البيانات، لتسجل ارتفاعا بنسبة 7 في المئة، بحيث أصبحت تمثل 51 في المئة من إجمالي الإيرادات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي