pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بعد مرور عام على اكتشاف أولى حالات «كورونا» في الخليج

سعود الرخيّص: أكبر تغيّر بسلوكيات البشر منذ الحرب العالمية الثانية

سعود الرخيّص
سعود الرخيّص

بمناسبة مرور سنة على ظهور أولى الإصابات بفيروس «كورونا» في العالم العربي ومنطقة الخليج، صدر تقرير تخصصي كويتي تضمن رصد السلوكيات التي تغيّرت في الآونة الأخيرة لدى الناس في العالم، وفي المنطقة العربية على وجه الخصوص، ووجهة نظر علم السلوك عن هذا التغيّر إبان الجائحة. وقال معد التقرير «استراتيجي السلوك» سعود صالح الرخيص إن التقرير يهدف إلى تسليط الضوء على ما يعتبر أكبر عملية تغيير سلوك عرفته البشرية منذ الحرب العالمية الثانية في وقت قصير نسبياً (11 عاماً)، وفق ما أطلق عليه عالم السلوك «جي فان بافيل».

وذكر التقرير، الذي أسهمت في تحريره «روافد للاستشارات الإدارية والعلاقات العامة»، أنه لبناء فهم علمي للسلوك البشري، تركز البحث على مفهوم رئيسي في علم السلوك هو «الانحيازات المعرفية» (cognitive bias)، وأيضاً على الانحيازات التي ظهرت إبّان الجائحة في العام 2020.

وقال الرخيّص إن التقرير ينبثق من فكرة أن التعامل البشري والمؤسسي مع الأزمات يمكن التنبؤ به والتخطيط له والتأثير فيه، من خلال الفهم الصحيح لسلوك الإنسان وأدوات التغيير المتاحة له.

ويضمّ التقرير ثمانية انحيازات معرفية أثّرت في سلوكيات الناس منذ بداية الجائحة، بالإضافة لأربعة مسارات متّبعة لتغيير السلوك تمّ التطرق إليها في البداية.

وأوضح الرخيّص أنه نظراً لمركزية السلوك في جميع مراحل الجائحة من مرحلة انتشارها إلى الحماية والوقاية، كان لزاماً علينا أن نطلق على العام 2020 «عام السلوك» لما أظهرته لنا الجائحة الصحيّة من اعتماد ملحوظ على «سلوكيات البشر»، ومنها لبس الكمامة، والتباعد الجسدي، وعزل كبار السن، وإغلاق دور العبادة، والبقاء في المنازل وإيقاف حركة الطيران، والتطعيم وغيرها.

وأشار إلى أنه من اللافت إدراج منظمة الصحة العالمية حالة التردد في التطعيم كأحد أكبر مهدّدات الصحة العامة حتى قبل الجائحة، وتأكدت أهميتها اليوم مع دفع المنظومة الصحية والحكومات للشعوب تجاه التطعيم عبر حملات غير مسبوقة في شتّى وسائل الإعلام.

وناقش التقرير 3 نقاط جوهرية هي مسارات تغيير السلوك الأربعة: التغييرات التشريعية والقانونية، والتوعية المجتمعية، والبيئة المحيطة، والأعراف المجتمعية.

كما تطرق إلى تعريف الانحيازات المعرفية في علم السلوك Behavioral Science، وسلط الضوء على 8 انحيازات معرفية برزت في سلوكيات الناس منذ انطلاقة الجائحة.

وختاماً، 3 استراتيجيات مقترحة للمختصين لدفع المجتمعات نحو التطعيم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي