pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أسعار الحجر المؤسسي في الفنادق المعتمدة تتراوح بين 125 و725 ديناراً

1000 مسافر فقط يدخلون الكويت... يومياً

صالح الفداغي
صالح الفداغي

- الفداغي:
- لن يركب الطائرة من لا يتبع الشروط
- عودة المسافرين رهن توافر غرف في الفنادق الـ45 المعتمدة
- على المسافرين تأكيد حجز التذكرة والفندق وشهادة PCR حتى يتمكنوا من العودة
- تم ترك خيار وجبات الغداء والعشاء لرغبة المسافر حتى لا يتم تحميله مبالغ مضافة
- 45 فندقاً بينها 11 خمس نجوم و18 أربع نجوم و16 ثلاث نجوم

أكد نائب المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي، أن الإدارة تقوم بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء وتعليمات السلطات الصحية، في شأن آلية العمل بقبول جميع الركاب القادمين إلى الكويت، والتي تبدأ فجر اليوم باستقبال الرحلات الجوية من جميع دول العالم، مؤكداً أن أي راكب لن يلتحق بطائرة العودة إلى الكويت، من دون اتباع الإجراءات والشروط الصحية.

الشروط

وقال الفداغي في تصريحات لـ «الراي»، أمس، إنه تم تقسيم القادمين إلى قسمين، الأول من دول عالية الخطورة والثاني من دول قليلة الخطورة.

وأوضح أنه بالنسبة للدول العالية الخطورة سيتم التعامل مع القادمين منها، على النحو التالي:

- الحجر المؤسسي الإلزامي لمدة 14 يوماً في أحد الفنادق المعتمدة عن طريق منصة «كويت مسافر».

- إجراء فحص PCR فور وصولهم الى أرض المطار، وإجراء فحوصات مرة ثانية أثناء فترة الحجر.

- يستثنى من هذا الإجراء المواطنون الكويتيون، وأقاربهم من الدرجة الأولى، وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم، ويتم حجرهم 7 أيام في أحد الفنادق المعتمدة، واستكمال 7 أيام في المنزل.

أما بالنسبة للدول غير عالية الخطورة، فالتعامل مع القادمين منها على النحو التالي:

- الحجر الإلزامي 7 أيام في أحد الفنادق المعتمدة و7 أيام في المنزل.

- إجراء الفحوصات الطبية عند الوصول وعمل مسحة في اليوم الأخير من الحجر.

«كويت مسافر»

وأكد الفداغي أن منصة «كويت مسافر» تم إطلاقها، وأصبح إلزامياً على جميع المغادرين والقادمين التسجيل فيها، وتطبيق الإجراءات حسب كل فئة.

وأوضح أن على جميع المسافرين الدخول عبر المنصة، واستيفاء الشروط التي تم تحديدها، من حجوزات تذاكر السفر والفنادق وشهادة PCR.

وقال: «لن يركب الطائرة أي مسافر لا يقوم باتباع تلك الاجراءات والشروط»، مؤكداً أن ما يحكم عودة المسافرين قدرة وإمكانية توافر غرف في الفنادق المعتمدة، والبالغ عددها 11 فندقاً 5 نجوم، و18 فندقاً 4 نجوم، 16 فندقاً 3 نجوم بمجموع 45 فندقاً.

وأوضح أن أي فندق يستوفي الشروط يحق له الدخول بالمنصة، ومتاح للفنادق ذات التصنيف 3 و4 و5 نجوم الدخول في المنصة لتقديم العروض التي لديها للركاب.

ولفت إلى تحديد رسوم كل فئة من هذه الفنادق، بشرط أن تلتزم بالاشتراطات الصحية، مضيفاً ان أسعار الفنادق لمدة 7 أيام (6 ليال) تنوعت على النحو التالي:

- 3 نجوم: الغرفة المزدوجة 185 ديناراً، والفردية 125، (كلاهما مع الإفطار).

- 4 نجوم: الغرفة المزدوجة 245 ديناراً، والفردية 185، (كلاهما مع الإفطار).

- 5 نجوم: الغرفة المزدوجة 335 ديناراً، والفردية 270، (كلاهما مع الإفطار).

وأعلن الفداغي أنه «تم ترك خيار وجبات الغداء والعشاء لرغبة المسافر حتى لا يتم تحميله مبالغ مضافة، فإذا كان يرغب عليه دفع مبالغ إضافية ليتم منحه وجبات أخرى غير الإفطار».

وأكد الاستمرار بنفس الخطة السابقة، أي السماح بدخول 1000 راكب في اليوم كحد أقصى، إذ إن تحديد الأعداد يعتمد على توافر المحاجر المؤسسية في الفنادق، مشيراً إلى أن المسافر في حال وجد التذكرة ولم يستطع الحصول على حجز فندق لا يمكنه دخول البلاد، وبالتالي على جميع المسافرين تأكيد حجز التذكرة والفندق وشهادة PCR حتى يتمكنوا من العودة.

وأشار الفداغي إلى تسجيل نحو 1000 مسافر خلال الساعات الماضية، ونتوقع أن تتضاعف الأعداد، ولكن نحن ملتزمون بعدد 1000 مسافر في اليوم ومن ثم سنقوم بتقييم هذه المرحلة في الأيام المقبلة، وبعد ذلك ندرس زيادة أعداد عودة الركاب من عدمه، والسماح لجميع شركات الطيران ومكاتب السياحة والسفر أن تقوم بإتاحة الحجوزات للمسافرين.

5 فئات مستثناة من الحجر المؤسسي

حدد الفداغي الفئات المستثناة من الحجر المؤسسي، وهي:

- المواطنون المرضى المبتعثون للعلاج في الخارج.

- الطلبة الكويتيون الدارسون في الخارج.

- أعضاء السلك الديبلوماسي وأسرهم.

- الطواقم الطبية.

- القُصّر تحت الـ 18 عاماً من الجنسيات كافة الذين لا يوجد معهم مرافق.

لكن هذه الفئات عليها تطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً.

«شلونك» للمراقبة

أوضح الفداغي أنه في حال رفض المسافر أو بدر منه أي مشكلة، سيتم التعامل معه وفق القانون، مشيراً إلى أنه سيتم إدخال جميع الركاب بموقع «شلونك» لمراقبتهم والتأكد من التزامهم بالحجر، سواء المؤسسي أو المنزلي.

القائمة باتت تضم 68 بينها 33 جديدة تركيا والإمارات وأميركا أبرز الدول المنضمة إلى «عالية الخطورة»

تأكيداً لما نشرته «الراي» في عددها الصادر الجمعة الماضي، صنفت «الطيران المدني» الدول «عالية الخطورة» بدلاً من «المحظورة»، بعد توسيع القائمة.

وباتت القائمة تضم 68 دولة، بعد إضافة 33 دولة جديدة إلى الـ35 السابقة التي كانت في قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول الكويت.

ومن أبرز الدول التي أضيفت إلى القائمة، تركيا والولايات المتحدة والإمارات وجنوب أفريقيا وسويسرا وألمانيا والبرتغال والسويد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي