pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

ناصر العتيبي لـ «الراي»: «التطبيق» بوابة للاستفادة من خدمات 80 جهة «أون لاين»

«هويتي»... نواة الحكومة الإلكترونية


- 1.5 مليون عدد المشتركين في التطبيق... بمعدل 7 آلاف مشترك يومياً
- 1.3 مليون مستخدم استطاعوا تفعيل الخدمة واستخدامها و350 ألف وافد سجلوا بالتطبيق
- التطبيق يستخدم كهوية رقمية آمنة ويستخدم للتحقق من شخصية صاحبه
- من خلاله يتم التوقيع المعتمد للمعاملات والمستندات والوثائق الإلكترونية
- تم ربط بعض الجهات مع «هويتي» واستفادت منه وأطلقت خدماتها وربط البقية قريباً
- قيد الدراسة إضافة الأولاد دون 5 سنوات إلى تطبيق والدهم أو والدتهم المطلقة
- تدشين الربط مع «الائتمان» و«التجارة» و«العدل» ومعظم البنوك الرئيسية

كشف مدير إدارة التشغيل والدعم الفني في الهيئة العامة للمعلومات المدنية ناصر العتيبي أن تطبيق «هويتي» يعتبر نواة الحكومة الالكترونية حيث لا يمكن الاستفادة من خدمات 80 جهة حكومية وخاصة من دون الاشتراك في البرنامج، لافتاً الى أن «هويتي» هو البطاقة المدنية الالكترونية للشخص وتغني عن حمل البطاقة الاصلية.

وأوضح العتيبي في لقاء مع «الراي» أن عدد المشتركين في التطبيق بلغ 1.500 مليون فرد وفي اقبال متزايد، وبمعدل 7 آلاف مشترك يومياً، مشيراً إلى ان البرنامج يتم تحميله على أجهزة الهواتف الذكية، مبيناً ان هناك اقتراحاً لضم الاولاد القصر دون 5 سنوات الى تطبيق والدهم أو والدتهم المطلقة لحين صدور حكم حضانة لهم، لاجراء معاملاتهم.

ولفت إلى أنه يمكن للمشترك في تطبيق «هويتي» اجراء المعاملات عن بُعد، بعد التكامل والربط مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث استطاع بنك الائتمان الربط والاستفادة من خدمات التطبيق، وكذلك وزارة التجارة التي حولت جميع خدماتها إلى إلكترونية، بالربط مع «هويتي»، كما تم تدشين الاعلان الالكتروني مع وزارة العدل، من خلال ارسال الاشعارات للمستخدمين من خلال التطبيق، وكذلك تم تدشين الخدمات مع معظم البنوك الرئيسية.

وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• ما تعريف تطبيق «هويتي»؟

ـ تطبيق «هويتي» هي خدمة مقدمة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية لمواطني ومقيمي دولة الكويت وتمثل هوية رقمية آمنة يمكن استخدامها كالتالي:

• بطاقة مدنية رقمية تستخدم للتحقق من هوية حاملها.

• المصادقة والدخول الآمن للخدمات الالكترونية الحكومية وغير الحكومية.

• التوقيع الالكتروني المعتمد للمعاملات والمستندات والوثائق الالكترونية.

ويعتبر التطبيق هو اللبنة الاساسية لتدشين الحكومة الرقميه حيث تمكن من انجاز المعاملات من خلال تطبيق «هويتي» الذي يوثق حضور صاحب المعاملة وشخصيته واعتماد توقيعه الالكتروني بالاضافة الى ان التطبيق متوافر لكل مواطن ومقيم يحمل بطاقة مدنية صالحة ويمكن من خلاله اجراء المعاملات سواء من داخل الكويت او خارجها وبأي وقت يشاء.

• كم وصل عدد مستخدمي التطبيق من مواطنين ومقيمين، ومن الجنسين؟

ـ حتى الآن تم تحميل التطبيق لأكثر من مليون ونصف المليون مستخدم، بواقع نحو 7 آلاف مشترك يومياً، وهناك 1.3 مليون قاموا بتفعيل الخدمة واستخدامها، بالاضافة الى اكثر من 350 ألف وافد استطاعوا التسجيل بالتطبيق بعد تجديد اقامتهم وهم خارج البلاد وذلك منذ بدء تفعيل التطبيق في أبريل من العام الماضي.

وأود أن أوضح أنه لا يمكن وضع التطبيق في جهازي هاتف في الوقت نفسه، ولا يمكن ضم احد الافراد الى التطبيق كالاولاد او الزوجة، وهناك اقتراح قيد الدراسة لاضافة الاولاد دون 5 سنوات الى تطبيق والدهم او والدتهم المطلقة في حال وجود حكم حضانة نهائي.

• ما المعاملات التي يمكن إجراؤها عن طريق تطبيق«هويتي»؟

ـ يمكن للمشترك في تطبيق «هويتي» إجراء المعاملات عن بُعد، بعد التكامل والربط مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث استطاع بنك الائتمان الربط والاستفادة من خدمات التطبيق، وكذلك وزارة التجارة التي حولت جميع خدماتها إلى إلكترونية، بالربط مع«هويتي»، كما تم تدشين الاعلان الالكتروني مع وزارة العدل، من خلال ارسال الاشعارات للمستخدمين من خلال التطبيق، وكذلك تم تدشين الخدمات مع معظم البنوك الرئيسية، مع العلم بأن هيئة المعلومات المدنية وقعت ما يقارب 80 مذكرة تفاهم مع جهات في القطاعين الحكومي والخاص، وقد تم ربط البعض منهم مع تطبيق «هويتي» واطلق خدماته واستفاد منه وسيتم ربط البقية في القريب بإذن الله.

• لماذا لا يسمح للمقيمين بصورة غير قانونية «البدون» بالاشتراك بالتطبيق باعتبار ان لديه رقماً مدنياً ؟

ـ تطبيق «هويتي» متاح لكل شخص يحمل بطاقة.

• ما أسباب رسائل التعذر التي تظهر من حين لآخر لدى البعض اثناء عملية التسجيل او استخدام التطبيق ؟

ـ في حال تعديل أي بيان في الاقامة أو رقم الجواز او الاسم او غيرها من معلومات يتم وقف التطبيق، زيادة في الامان، ولذا يمكن الغاء البرنامج وتحميله مرة أخرى بالبيانات الجديدة او الاتصال على الرقم الآلي للهيئة لطلب المساعدة.

الأمان القانوني والتشريعي في المعاملات

حول نسبة الأمان القانوني والتشريعي في المعاملات التي تتم عن طريق «هويتي»، أكد العتيبي أن التطبيق آمن جداً، حيث صدر قرار وزاري رقم 2020/1 بتاريخ 20 أبريل 2020 من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات المدنية في شأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية وكذلك صدر قرار من مجلس الوزراء رقم 2020/1008 في شأن الاعتداد بالبطاقه الرقمية واعتمادها، اما من الناحية التشريعية فالهيئة هي المسؤولة عن التوقيع الالكتروني بحسب قانون المعاملات الالكترونية.

20 جهازاً ذاتياً لـ «التوقيع الإلكتروني» في مارس

أكد العتيبي أن أبرز المشاكل التي تواجه المستخدمين أنه في حال ضياع جهاز الهاتف او اتلافه او سرقته او ضياع الرقم السري، يجب على الشخص مراجعة الهيئة لإلغاء التطبيق، حتى يتسنى له تحميله في جهاز آخر وتفعيله، لأن التطبيق ينزل على الجهاز وليس على شريحة الهاتف، كما ان الهيئة ستوفر 20 جهازاً ذاتياً، ستوزع في مارس المقبل في مقر الهيئة وفروعها وفي اماكن أخرى، يمكن من خلالها الحصول على التوقيع الالكتروني، وإلغاء التطبيق.

وأوضح أنه في حال انتهاء الاقامة للمقيمين أو انتهاء صلاحية البطاقة للمواطنين يتم إغلاق التطبيق، ولا يمكن تفعيله إلا بتجديد الاقامة أو البطاقة المدنية لأان «هويتي» هو البديل للبطاقة، وشرط تفعيله بصلاحية البطاقة.

تنسيق مع «الطيران المدني» لاعتماد «هويتي» للمسافرين

أكد العتيبي بشأن عدم اعتراف بعض الدول بالتطبيق للمسافرين عن طريق «هويتي» خصوصاً بعد إلغاء «ستيكر» الاقامة من الجواز ويطلبون البطاقة المدنية لاثبات وجود الاقامة وسريانها، أن هناك اتفاقاً وتنسيقاً مع الإدارة العامة للطيران المدني لاعتماد «هويتي» للمسافرين، بالاضافة الى جهود وزارة الخارجية في التعريف بتطبيق«هويتي» لدى الدول الصديقة والشقيقة، والذي تم تطبيقه من خلال دخول عدد كبير من المسافرين ممن يستخدمون التطبيق الى دولة الكويت بكل سهولة عن طريق التطبيق.

وحول عدم اعتماد جهات حكومية وخاصة للتطبيق في معاملاتها، وإصرارها على طلب البطاقة المدنية، أوضح العتيبي أنه لا يحق لاي جهة حكومية أو خاصة عدم اعتماد تطبيق «هويتي»، لأن ذلك يعد مخالفاً لقرار مجلس الوزراء.

إنجاز معاملتك... «وأنت في بيتك»

دعا العتيبي الجهات الحكومية والخاصة إلى الاسراع في الربط مع الهيئة لتفعيل تطبيق «هويتي»، توفيراً للوقت والجهد ولأمان اكثر في اجراء معاملاتها، بالاضافة الى امكانية تقديم خدمات أكثر لمراجعيها وتسويق خدماتها الالكترونية، تحقيقاً للهدف الاسمى للوصول الى حكومة الكترونية متكاملة. كما دعا المواطنين والمقيمين إلى تحميل التطبيق عبر هواتفهم النقالة، للاستفادة منه في تسهيل إنجاز معاملاتهم وتوفير الوقت والجهد، حيث يمكن اجراء معاملتك وانت في بيتك داخل وخارج دولة الكويت، بعد اكتمال الربط مع الجهات الحكومية والخاصة بإذن الله.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي