pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

وزير الصحة: الانتهاء من الجزء الأكبر من المسجلين في سبتمبر المقبل

إنجاز تطعيم الكويتيين خلال 3 أشهر... إذا توافرت اللقاحات


- تطعيم 20 ألفاً يومياً بعد ارتفاع عدد المراكز الصحية إلى 35 بجانب مركز أرض المعارض
- دفعات «فايزر» تصل أسبوعياً... فيما يصل «أكسفورد» على فترات متباعدة

رجّح وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح الانتهاء من تطعيم المواطنين الراغبين في تلقي اللقاحات المضادة لمرض «كوفيد 19» خلال 3 أشهر، فيما سيتم الانتهاء من تطعيم معظم المسجلين بحلول سبتمبر المقبل.

جاء ذلك في تصريح صحافي للوزير، خلال تدشين مركز المسايل للتطعيم الذي تم افتتاحه أمس إلى جانب مركز النسيم، تسهيلاً وتيسيراً على المواطنين، في إطار حرص وزارة الصحة على توسعة شريحة متلقي اللقاح.

وقال الوزير، في تصريح صحافي، إنه «سيتم الانتهاء من الجزء الأكبر من المسجلين بحلول سبتمبر المقبل، وتطعيم المواطنين الراغبين بتلقي اللقاح والمقدرة أعدادهم بنحو 850 ألف مواطن خلال 3 أشهر، في حال توافرت اللقاحات وفي ظل القدرة الاستيعابية لمراكز التطعيم التي تصل إلى نحو 300 ألف في الشهر كحد أقصى».

وأشار إلى أنه «سيكون هناك 35 مركزاً صحياً تقوم بتقديم خدمات التطعيم، إلى جانب مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض والذي يضم الصالتين 5 و6»، فضلاً عن بدء المستشفى العسكري، اعتباراً من يوم غد، عملية التطعيم للصفوف الأمامية من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام وعائلاتهم، وكذلك مستشفى شركة نفط الكويت التي تتولى تطعيم منتسبي القطاع النفطي، فضلاً عن الانتهاء من حملة التطعيم في دور رعاية المعاقين والمسنين، وتدشين الوحدات المتنقلة لتطعيم طريحي الفراش غداً، مع توفير كل الاستعدادات التي يتطلبها تطعيم هذه الفئة من وجود الأطباء أو فرق الطوارئ الطبية، إلى جانب بدء حملة التطعيم في المؤسسات الإصلاحية خلال الأسبوع الجاري.

وأشار الشيخ الدكتور باسل الصباح إلى أنه «باكتمال افتتاح أعداد مراكز الرعاية المشار إليها، سترتفع الطاقة الاستعابية لتصل إلى تطعيم أكثر من 20 ألف شخص يومياً، إذا توافرت اللقاحات، لا سيما مع حالة شح توريد اللقاحات عالمياً».

ولفت إلى أن «دفعات اللقاحات المعتمدة الاستخدام في البلاد ستصل تباعاً، حيث إن لقاح (فايزر) سيكون توريده أسبوعياً، اعتباراً من الأسبوع المقبل، فيما لقاح (أكسفورد) سيتم توريده بكميات أكبر لكن وفقاً للتعاقد ليس أسبوعياً وإنما على فترات متباعدة».

وأوضح أن عملية التطعيم باللقاحات الحالية عبارة عن جرعتين تفصل بينهما فترة معينة، وفق نوع اللقاح، لافتاً إلى أنه يمكن إنجاز التطعيم خلال هذا العام في حال توافر اللقاحات.

السند: الالتزام بالأماكن والمواعيد

أعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند عن سعادته بتوسع حملة التطعيم المضاد لـ «كوفيد -19» لتضم مراكز جديدة، تسهيلاً على المواطنين، انطلاقاً من الحرص على توفير الخدمة وفق أعلى معايير الجودة.

وشدّد على سلاسة إتمام إجراءات التطعيم بضرورة الالتزام بأماكن ومواعيد التطعيم، التي تتضمنها الرسالة النصية التي تصل إلى الراغبين بتلقي اللقاح، والمحدد فيها مكان وموعد التطعيم، لتحقيق أعلى معدلات الانسيابية ومعاونة الكوادر الطبية والادارية القائمة على الإجراء

وأشار السند إلى أنه بعد افتتاح مركزي النسيم والمسايل أمس، سيتم افتتاح بقية المراكز تباعاً خلال الأيام المقبلة، وذلك انطلاقاً من خطة التطعيم الرامية لتطعيم أكبر عدد من أفراد المجتمع، مجدّداً الدعوة إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية بعد تلقي جرعتي اللقاح.

قفزة في أعداد العناية المركزة

أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 962 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد في الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 170998 حالة، في حين تم تسجيل حالتي وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 966 حالة.

وبلغ عدد مَن يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 83 حالة، بزيادة 13 حالة عن العدد المسجل أول من أمس، وهو ما يشكّل قفزة كبيرة.

كما بلغ مجموع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة، 8494 حالة.

وتم إجراء 9409 مسحات جديدة في الساعات الـ24 الماضية ليبلغ مجموع الفحوصات 1599441 فحصاً، وبالتالي فإن نسبة الإصابات لعدد المسحات بلغت 10.2 في المئة.

وعلى صعيد حالات الشفاء، بلغ العدد 445 حالة ليصل مجموع عدد حالات الشفاء إلى 161538 حالة.

تطعيم العسكريين... غداً

أعلنت هيئة الخدمات الطبية عن بدء حملة التطعيم للعسكريين وذويهم من منتسبي (الجيش ووزارة الداخلية والحرس الوطني وقوة الإطفاء)، وذلك في مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة، ابتداء من غد الثلاثاء.

وأوضحت أن التطعيم سيكون من السبت ولغاية الخميس من الثالثة مساء إلى العاشرة مساء للفئات العمرية التالية: 18 سنة ولغاية 64 سنة، مع مراعاة التسجيل المسبق بمنصة وزارة الصحة.

يذكر أن وزارة الدفاع ممثلة بهيئة الخدمات الطبية أنشأت مركز تطعيم في مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة، وذلك بالتعاون مع هندسة المنشآت العسكرية وسلاح الإشارة وقطاع التخطيط ونظم وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الدفاع، تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء والسلطات الطبية، ومن منطلق التعاون المشترك بين وزارة الدفاع ووزارات ومؤسسات الدولة، وبتوجيهات مباشرة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي ومتابعة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصالح ودعم مباشر من رئيس هيئة الخدمات الطبية الدكتور عبدالله المشعل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي