No Script

قانون المرور الجديد على طاولة اللجنة اليوم

بن خجمة لـ «الراي»: «الداخلية والدفاع» تناقش الأربعاء... مقترحات «تعديل الدوائر»

من اجتماع سابق للجنة الداخلية والدفاع
من اجتماع سابق للجنة الداخلية والدفاع
تصغير
تكبير

أعلن رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب مبارك بن خجمة، عن استعجال اللجنة في مناقشة الاقتراحات المتعلقة بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية، مؤكداً أن اجتماع الأربعاء المقبل سيُخصص لهذا الغرض، وهناك اقتراحات كثيرة تتعلّق بتعديل الدوائر تتنوع مساراتها.

وقال بن خجمة لـ«الراي» إن «الكثير من الاقتراحات قدمت لتعديل الدوائر الانتخابية، نظراً لوجود تفاعل شعبي مع ضرورة تعديل النظام الانتخابي، وهذه الاقتراحات تصب في أكثر من قالب، فهناك خمس دوائر بصوتين، وعشر بصوتين، والصوت الحر والقوائم النسبية».

وأكد أن «اللجنة ستجتمع الأربعاء، بحضور ممثلي وزارة الداخلية، وسنحاول تجهيز التقرير بأقرب فرصة ورفعه إلى مجلس الأمة للتصويت عليه، وسنبذل جهدنا من أجل أن يكون التقرير جاهزاً على جدول أعمال أول جلسة».

وفي السياق نفسه، بيّن بن خجمة أن «اللجنة ستناقش (اليوم) الأحد قانون المرور الجديد، حيث سنناقش جميع التفاصيل والتعديلات، ومن بينها فرض عقوبات على مستخدمي الهاتف أثناء القيادة».

وقال إن «مشروع قانون المرور الجديد أولوية قصوى في ظل الازدحام المروري ونحن في اللجنة وضعنا القانون ضمن أولوياتنا، خصوصاً أنه حصل على موافقة الفتوى والتشريع غير مرة»، مبيناً أن «القانون حدّد الآلية للقضاء على الازدحام المروري الذي يشلّ حركة الشوارع، سواء كان في زمن «كورونا» أو ما قبله، خصوصاً أن هناك مليوني سيارة في الكويت، وأتوقع أن يكون القانون الجديد مواكباً للتطورات الحالية للمرور ويتضمّن آلية للردع».

وأوضح أن هناك تنويعاً في الأبواب التي يشملها القانون، خصوصاً في منح رخص القيادة وفي باب المركبات وشروط الأمن والمتانة، وتشديد العقوبات، بالإضافة إلى التأمين على السيارات وفرض رسوم لتسيير المركبات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي