No Script

يُعطى لمن فوق 18 عاماً عبر جُرعتَيْن يفصل بينهما 4 إلى 12 أسبوعاً

لقاح «أسترازينكا» يصل غداً... و«جونسون» في الطريق للاعتماد

تصغير
تكبير

في إطار الجهود المتواصلة لوزارة الصحة في مواجهة جائحة «كورونا»، كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن الدفعة الأولى من لقاح « - أكسفورد» المضاد لفيروس «كورونا» ستصل البلاد فجر غد الاثنين، بكمية تبلغ 200 ألف جرعة، بعد اعتماده رسمياً، ونجاح الوزارة في تأمين الحصول على الدفعة الأولى من مصنع سيروم للأمصال المرخص من شركة «أسترازينكا» العالمية.

وأشارت المصادر إلى أن «منح تصريح الطوارئ لاستخدام اللقاح لمن هم فوق 18عاماً، عبر إعطائه على شكل جرعتين في الذراع، يفصل بينهما ما بين 4 و12 أسبوعاً»، لافتة إلى أن «الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للقاح خفيفة أو متوسطة، وتنتهي في غضون أيام قليلة بعد التطعيم».

وأوضحت أن «تصريح استخدام الطوارئ هو إجراء ترخيص سريع المسار لتسريع الموافقة على العلاجات واللقاحات أثناء حالات الطوارئ الصحية العامة، ويصدر إذا كانت فائدة توافر دواء أو لقاح للمرضى تفوق المخاطر الكامنة في حقيقة عدم توافر جميع البيانات بعد، ومع ذلك يجب أن تظهر البيانات أن فوائد الدواء أو اللقاح تفوق أي مخاطر».

وكشفت المصادر أن وزارة الصحة تتابع مختلف التطورات العالمية بخصوص اللقاحات، مرجحة انضمام لقاح شركة «جونسون آند جونسون» خلال الفترة المقبلة، في ظل متابعة اللجان الفنية المختصة للبيانات ذات الصلة باللقاح، وسط تقارير عن قُرب تقييمه وحصوله على الموافقة الفيديرالية في الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي