No Script

3 مصارف مسؤولة عن تمويلات بـ 5.5 مليار دولار

ضغوط من نشطاء المناخ توقف بنوكاً عالمية عن تمويل نفط أمازون

تصغير
تكبير

ستتوقف «كريدي سويس»، ومجموعة آي إن جي، و«BNP»، عن توفير التمويل التجاري لصادرات النفط من منطقة الأمازون الإكوادورية، بعد ضغوط من نشطاء المناخ.

كانت البنوك الثلاثة مسؤولة بشكل جماعي عن 5.5 مليار دولار من هذا التمويل في السنوات الـ 11 الماضية، وفقاً لبحث أجراه «Amazon Watch» و«Stand.earth»، حيث ادعت المجموعتان الناشطتان أن الشركات لديها ازدواجية في المعايير، حيث قالت إن هذه الشركات تدعي تعزيز استدامة الشركات بينما تمولان أيضاً تجارة نفط الأمازون التي تساهم في تغير المناخ.

وانضم الآن كريدي سويس و«ING» و«BNP» إلى بنك أوف أميركا، في الحد من تمويل الهيدروكربونات في المناطق الحساسة بيئياً.

وتعهدت البنوك الأوروبية، التي قدمت خطابات اعتماد لشركات أميركية من بينها Marathon Petroleum«Corp.» و«Phillips 66» و«Citgo» لشراء أمازون أويل، بوقف تمويل مثل هذه المعاملات.

وقال مدير المناخ والتمويل في أمازون ووتش، مويرا بيرس، في بيان: «تُظهر هذه الالتزامات قلقاً متزايداً من المؤسسات المالية العالمية في شأن مخاطر السمعة التي تأتي مع تمويل تجارة مثل هذا النفط».

وقرر بنك كريدي سويس بنهاية 2020، التخلص التدريجي من تمويل التجارة لصادرات النفط الخام من منطقة الأمازون الإكوادورية، كما قيدت تمويل استخراج الفحم الحراري وتوليد الطاقة بالفحم ومشاريع النفط والغاز في القطب الشمالي. وأكد بنك كريدي سويس في تصريح لبلومبرغ أنه أوقف تمويل النفط الإكوادوري.

وذكر البنك: «كجزء من التزاماتنا بالتصدي لتغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي واحترام حقوق الإنسان، أدخلنا المزيد من القيود على تمويل الوقود الأحفوري خلال العام الماضي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي