No Script

تناقش اليوم توصيات اللجان الفنية بخصوص تشغيل المطار

«طوارئ كورونا» تُوائم بين الصحة والطيران

تصغير
تكبير

تعقد اللجنة العليا لطوارئ «كورونا» اجتماعاً اليوم لمناقشة عدد من التوصيات، في ما يتعلق بآلية تشغيل المطار خلال الفترة المقبلة، وما تتطلبه من اشتراطات صحية وسبل تنفيذها، في ظل التطورات ذات الصلة بما تم رصده من تحورات جديدة للفيروس في الكثير من الدول.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن التوصيات الجديدة تتمحور بشكل رئيسي حول الإجراءات الاحترازية، إثر التطور الوبائي لفيروس «كورونا» على الصعيد العالمي والمرتبط بظهور أنماط جديدة من الفيروس ورصدها في ما يزيد على 60 دولة، كاشفة أن جوهر هذه التوصيات هو «إحكام سيطرة المواجهة على أنماط الفيروس الجديدة والحد من انعكاساتها».

وأكدت المصادر أن «التوصيات التي انتهت إليها اللجان الفنية المختصة في مختلف الجهات وعلى رأسها وزارة الصحة والطيران المدني، والتي تنظرها اللجنة العليا لطوارئ فيروس كورونا تهدف إلى المواءمة بين استمرار تشغيل المطار وبين تطبيق الاشتراطات الصحية على النحو الأفضل».

في سياق ذي صلة، أكد طبيب الصحة الوقائية الدكتور عبدالله عادل بهبهاني لـ «الراي» أن الأبحاث أثبتت فعالية اللقاح ضد طفرة N501Y والذي يعتقد أنها مسؤولة بشكل كبير عن سرعة انتشار الفيروس في بريطانيا.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن مصنعي اللقاحات وضعوا في الحسبان تحورات الفيروس، وبالتالي تم تصميم اللقاح ليحدث استجابة مناعية واسعة النطاق.

ولفت إلى أن «التحور هو سمة طبيعية في الفيروسات، خصوصاً التي تحتوي على الحمض النووي الريبوزي، حيث إن هناك آلاف الطفرات لفيروس (كورونا سارس 2)، إلا أنه يعتبر أقل تحوراً من الانفلونزا، ولذلك يُستبعد أن تتمخض سلالة جديدة عن تلك التحورات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي