pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«التجارة» أغلقت شركة تتلاعب بالأسعار

الزبيدي... أغلى من النفط


- الظفيري: الأسماك الموسمية متوافرة بأسعار مناسبة للجميع
- الصويان: كل سلعة في غير موسمها تكون غالية الثمن

«عشنا وشفنا»... سعر الزبيدي يضاهي سعر برميل النفط، حيث وصل الكيلوغرام منه 20 ديناراً (70 دولاراً) في مزاد سوق شرق أول من أمس، وبيع الكود منه بـ 190 ديناراً، وسط استغراب الزبائن الذين تركوا الزبيدي، وأخذوا يبحثون عن الأسماك المتوافرة.

«الراي» رافقت رئيس فريق طوارئ العاصمة في وزارة التجارة والصناعة حامد الظفيري، في أول يوم عمل له بالمنصب الجديد، في جولة على مزاد سوق شرق المسائي، حيث لوحظ الانضباط في عملية عرض الأسماك والمزايدة عليها من الحضور، والذي كان السواد الأعظم منه من الوافدين من أصحاب البسطات والمطاعم، حيث لاحظ الظفيري عدم التزام مندوب إحدى الشركات بالمزاد ورفع السعر في مخالفة لشروط المزاد، والذي حدا بالظفيري الى سحب بطاقته ومخالفة شركة الدلالة التابع لها وإغلاقها إدارياً طبقاً للقانون 115/ 2021.

وأكد أنه بتوجيهات وزير التجارة ووكيلها بتنفيذ القانون وتطبيقه على الجميع، تم إغلاق شركة دلالة لتلاعبها في الأسعار، مشيراً إلى أن المزاد حر، ولكن بشروط وضوابط تحفظ حق المستهلكين.

وحذر من أي تلاعب في الأسعار، مؤكداً أن الأسماك الموسمية متوافرة وبأسعار مناسبة للجميع، خصوصاً من الأسماك المستوردة، أما الزبيدي فهذا الوقت ليس موسمه، وإنما يكون صيده بالحظ وكمياته بسيطة، ولذا فإن سعره مرتفع لقلة المعروض منه، مشدداً على منع دخوله ما لم تكن كمياته مناسبة، ولمنع تلاعب البعض في تقسيمه وادخاله على دفعات، للاستفادة من ارتفاع أسعاره.

ورافق الظفيري في الجولة كل من المفتش ياسمين الفريح وحمد الزامل من النوبة ج.

بدوره، أوضح رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان، أن الزبيدي القليل الموجود حالياً في غير موسمه، ويعتبر من الصيد الخطافي، الذي يحالف به الحظ بعض الصيادين، فيصيد حبات منه ويعرضها في مزاد حر «فيه ناس شراية»، خاصة وان السمكة كويتية ونظيفة وكبيرة الحجم.

وأوضح الصويان أن كل سلعة في غير موسمها تكون غالية الثمن، فبالأمس نزل الفقع وبيع الكيلو منه 17 ديناراً، وبعد أسبوعين سيصل سعره إلى دينارين، والسبب كثرة المعروض وحلول موسمه.

أسعار الأسماك المحلية

زبيدي كبير 17 ديناراً

زبيدي وسط 15

شعوم 3

نويبي 2

سبيطي 5

بالول 8

هامور 5

ربيان 4.5هوية التجارة

شدد رئيس فريق الطوارئ على ضرورة حمل المندوب لهوية التجارة، وأن تكون صالحة، ومراجعة مكتب الوزارة في السوق لإصدار الهوية أو تجديدها، مصطحباً معه الأوراق المطلوبة.

46 طناً من الأسماك يومياً

يدخل السوق يومياً بين 5 إلى 40 طناً من السمك المستورد، و4 إلى 6 أطنان محلية. ويعتمد صيد سمك الزبيدي على قرارات الهيئة العامة للثروة السمكية، من تحديد بدء الصيد وإيقافه، وكذلك الأحجام التي يسمح بتداولها داخل السوق لأسماك الزبيدي - البالول - الشعم وغيرها.

حظر صيد الروبيان من 1 فبراير حتى 31 يوليو

أصدر مدير الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف قراراً يحظر بموجبه على سفن الصيد الكويتية الخروج لصيد الروبيان بالمياه الدولية، وحمل أو استخدام شباك الجر الخلفي خلال الفترة من 2021/2/1 وحتى 2021/7/31، كما حظر صيد الروبيان أو تداوله خلال الفترة المذكورة.

وأوضح القرار الذي نشر في جريدة (الكويت اليوم) في عددها الصادر أمس، أنه يحظر على قوارب النزهة أو أي قوارب أو سفن غير مرخص لها بالصيد حمل أو استخدام معدات الصيد كالشباك «الليخ» والقراقير وشباك الجر الخلفي المجهزة للصيد. وأشار إلى أنه يسمح باستيراد الروبيان الطازج والمبرد عبر المنافذ الجوية وميناء الشويخ، ويقتصر الاستيراد عبر المنافذ البرية على الروبيان المستزرع فقط، بعد الحصول على إذن مسبق من الهيئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي