No Script

نصف سكان العالم نشطون على مواقع التواصل الاجتماعي

تصغير
تكبير

بعدما أصبحت جزءاً أساسياً من الحياة اليومية، باتت وسائل التواصل الاجتماعي تستقطب نحو 3.8 مليار مستخدم في العالم شهرياً، بما يمثل نحو 50 في المئة من سكان العالم.

وبحسب الأرقام والدراسات، من المتوقع أن يزداد عدد مستخدمي الإنترنت بمعدل مليار مستخدم إضافي في السنوات المقبلة، ما يعني زيادة عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً.

وفي ما يلي أكثر مواقع التواصل استخداماً في العالم:



1- فيسبوك «Facebook» على الرغم من المشكلات العديدة التي تواجه شركة «فيسبوك» الأميركية، ورغم مقاطعة مجموعة كبيرة من الشركات لإعلاناتها، إلا أن سعر سهم الشركة يواصل ارتفاعه، كما أن منصة «فيسبوك» تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، بأكبر عدد مستخدمين نشطين شهرياً، إذ يبلغ 2.6 مليار.

2- واتساب «WhatsApp» يبلغ عدد مستخدمي تطبيق الرسائل الأميركي «واتساب» نحو 2 مليار مستخدم نشط شهرياً، وهو تطبيق مملوك لشركة «فيسبوك»، وتم إطلاق الإصدار الأول منه في 3 مايو العام 2009.

3- يوتيوب «YouTube» حققت منصة «يوتيوب» الأميركية إيرادات بلغت 15.1 مليار دولار في 2019، أي نحو ضعف الإيرادات التي حققتها في 2017، وقد استثمرت الشركة الأم «ألفابت» في «يوتيوب» من خلال طرح خدمات جديدة مثل «يوتيوب ميوزيك»، و«يوتيوب بريميوم»، وهو عبارة عن نظام باشتراك يقدم موسيقى من دون إعلانات، ويبلغ عدد المستخدمين النشطين للمنصة نحو 2 مليار شهرياً.

4- مسنجر «Messenger» يحتل التطبيق الأميركي «مسنجر» المركز الرابع، بعدد مستخدمين يبلغ 1.3 مليار مستخدم نشط شهرياً، وقد أطلقت شركة «فيسبوك» الإصدار الأول من تطبيق «مسنجر» في أغسطس العام 2011، ولا يحتاج المستخدمون إلى امتلاك حساب على «فيسبوك» لإنشاء حساب على «مسنجر»، بل يمكنهم إنشاء حساب باستخدام رقم الهاتف.

5- وي تشات «WeChat» يعد «وي تشات» أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في الصين، ويبلغ عدد مستخدميه النشطين شهرياً نحو 1.2 مليار، وهو تابع لشركة «تينسنت»، وقد تم إطلاق إصداره الأول في يناير 2011.

6- انستغرام «Instagram» لعب موقع «إنستغرام» دوراً في نجاح «فيسبوك»، فمنذ أن استحوذت شركة «فيسبوك» عليه في العام 2012 مقابل مليار دولار، والمنصة تجذب جمهوراً أصغر سناً مقارنة بجمهور «فيسبوك»، وقد بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق الأميركي 1.1 مليار مستخدم نشط شهرياً.

7- تيك توك «TikTok» يحتل «تيك توك» المركز السابع بعدد مستخدمين يبلغ 800 مليون مستخدم نشط شهرياً، وهناك محادثات بشأن استحواذ الولايات المتحدة على التطبيق جزئياً، ويشمل المستحوذين المحتملين «مايكروسوفت» و«تويتر» و«أوراكل».

بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي السابقة التي احتلت المراكز الأولى في قائمة الأكثر استخداماً، هناك مواقع بارزة تحظى بشعبية أيضاً مثل موقع «ريديت» الأميركي الذي بلغ عدد مستخدميه 430 مليون مستخدم نشط شهرياً في 2020، وذلك مقارنة بـ 330 مليون مستخدم نشط شهرياً في 2018.

ورغم أن موقع «سناب شات» مرّ بتحديات منذ طرحه في الاكتتاب العام الأولي العام 2017، حيث وصل سعر سهم الشركة إلى أدنى مستوى له بمعدل 4 دولارات بسبب خوف المستثمرين من طرح ميزة «قصص إنستغرام»، إلا أن التطبيق يحظى بشعبية كبيرة، وقد بلغ عدد مستخدميه 397 مليون مستخدم نشط شهرياً.

ويحظى موقع «تويتر» الأميركي أيضاً بشعبية كبيرة، إذ بلغ عدد مستخدميه 326 مليون مستخدم نشط شهرياً، وحققت الشركة أرباحاً كبيرة في السنوات الماضية، وصلت إلى 1.2 مليار دولار في 2018 و1.5 مليار دولار في 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي