No Script

المشاركون بمؤتمرها الطلابي استعرضوا الاستراتيجيات المختلفة

«GUST»: تناقض «مفيد» بين الدراسات والخبرات في شأن التعليم عن بُعد

عدد من المتحدثات في المؤتمر الافتراضي
عدد من المتحدثات في المؤتمر الافتراضي
تصغير
تكبير

نظم برنامج التربية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST» المؤتمر الطلابي الثالث تحت عنوان «زيادة تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عن بُعد».

وشهد المؤتمر الذي أقيم على منصة «Microsoft Teams»، مشاركة طلبة وخريجي برنامج التربية من قسم اللغة الإنكليزية في الجامعة، وذلك لمناقشة كيفية تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عبر الإنترنت، من خلال 9 ندوات قدمها الطلبة والخريجون، تناولت موضوع المؤتمر من زوايا متنوعة.

وسلّط المؤتمر الضوء على الاعتبارات الرئيسية اللازمة لضمان بيئة تعليمية تشاركية ومحفزة عند التدريس في فصول غير تقليدية عبر الإنترنت.

وأجمع المشاركون في المؤتمر على أنه بالرغم من اعتماد التدريس والتعلم عبر الإنترنت على المبادئ الصلبة نفسها للتدريس التقليدي الذي يلتقي فيه الطالب بمعلمه وجهاً لوجه، فإنه يتطلب اعتبارات إضافية عندما يتعلق الأمر بزيادة تحفيز الطلاب ومشاركتهم، إذ يحتاج المعلمون إلى تصميم أسلوب معين لتقديم المحتوى وأنشطة التعلم بالإضافة إلى التقييمات.

وقدّم المشاركون أفكارهم واستراتيجيات التدريس المختلفة التي تستخدم التكنولوجيا لدعم تعلم الطلبة، إلى جانب عرض بعض الأساليب والتقنيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون في فصول التعلم عن بُعد.

وأوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر، الأستاذة المشاركة في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة الخليج، الدكتورة فلورنتينا حليمي، أنه منذ بداية وباء فيروس كورونا كان هناك تناقض لافت بين الدراسات البحثية الحديثة وخبرات التدريس حول التعليم الإلكتروني، إلا أن هذا التناقض أظهر أنه مفيد أيضاً.

ولفتت حليمي إلى أنها خلال فصل الصيف من العام الماضي، تمكنت من حضور فصول في التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس عبر الإنترنت، قدمتها جامعة «هارفارد»، ركزت على تقنيات محددة لزيادة مشاركة الطلبة في الفصول الدراسية عن بُعد، وذلك بالنسبة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، مشيرة إلى أن العديد من هذه الاستراتيجيات عملت على تنفيذها في مقرراتها الجامعية لإدارة الفصل والتعلم القائم على التكنولوجيا طوال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي الحالي، مشيرة إلى أن هذه التجربة جعلتها تدرك وعلى سبيل المفارقة أن فصولها الإلكترونية كانت تشاركية أكثر من الفصول الدراسية التقليدية.

وعرض المؤتمر أحدث النتائج وأكثرها إثارة للاهتمام في التدريس والتعلم عن بُعد، كما أتاح الفرصة للمهتمين في الجامعة مشاركة مناهجهم في إدارة الفصول عن بُعد وطرق التدريس وأفضل الممارسات، كما مثّل المؤتمر فرصة مهمة للطلبة لبناء علاقات في هذا المجال من خلال التواصل مع الخريجين ذوي الخبرة، ما يساعد بشكل أكبر في تطوير الابتكار التعليمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي