No Script

السلطات تصيب «علي بابا» بالضرر

الصين تضيّق الخناق على جاك ما

جاك ما
جاك ما
تصغير
تكبير

بعد أول ظهور علني له الأسبوع الماضي في أعقاب فشل طرح العملاق الصيني «أنت غروب»، تتعرّض إمبراطورية قطب الأعمال الصيني جاك ما، لمزيد من الهجوم من السلطات الصينية، فيما بدا أنه تضييق للخناق على رجل الأعمال بعد سنوات طويلة من العمل الدؤوب.

وتسبّب ظهور جاك ما في فيديو عبر الإنترنت بعد 3 أشهر من الغياب في عودة الثقة جزئياً، إلى المستثمرين وتسبب في موجة صعود في أسهم عملاق التجارة الصيني «علي بابا»، بعد أسابيع طويلة من المخاوف المتعلقة بسلامة الرجل الذي يعد أيقونة لمجتمع الأعمال الصيني، بحسب ما ذكرته «بلومبرغ».

بيد أن هدوء المخاوف المتعلقة بسلامة الرجل لم تلبث أن تتحطم على صخرة قرارات حكومية جديدة بدا أنه المستهدف منها، فبعد ساعات من ظهور جاك ما أصدر بنك الشعب الصيني، قرارات جديدة متعلقة بمكافحة الاحتكار من شأنها أن تصيب وحدة المدفوعات التابعة لمجموعة «علي بابا» بالضرر.

ولم يظهر جاك ما في العلن منذ 24 أكتوبر الماضي بعد انتقاده للسلطات المالية الصينية في منتدى في مدينة شنغهاي، وبعدها بعشرة أيام قامت السلطات بتعليق طرح «أنت غروب»، في مفاجأة غير متوقعة بعدما كانت الأسواق تتأهب لاستقبال أكبر طرح عام أولي في التاريخ بنحو 37 مليار دولار.

وتسبب إلغاء الطرح في موجة بيع في أسهم العملاق الصيني «علي بابا»، ما أدى في نهاية المطاف إلى تجريد جاك ما من لقب أغنى شخص في الصين بعدما هبطت ثروته بنحو 10 في المئة إلى 45.5 مليار دولار. وأشارت تقارير سابقة إلى أن التشريعات الجديدة التي وضعتها الصين، ستلقي بظلالها السلبية على نشاط الإقراض التابع لشركة جاك ما، والذي مثل نحو 40 في المئة من مبيعاتها بالنصف الأول من العام الماضي، وهو ما سينعكس بالتبعية على تقييم الشركة.

وتشير حسابات «Morningstar»، إلى أن الشركة الصينية العملاقة لديها محفظة قروض استهلاكية تقدر بنحو 1.8 تريليون رنمينبي أي ما يوازي نحو 271 مليار دولار، فيما تلزم التشريعات الجديدة الشركة بعدم تخطي محفظة قروضها في ميزانيتها نحو 540 مليار رنمينبي.

وتلزم التشريعات الجديدة الشركة بتحمل نحو 30 في المئة من القروض الاستهلاكية المقدمة للعملاء، فيما تتحمل الشركة في الوقت الحالي نحو 2 في المئة فقط، وتأتي بقية مصادر التمويل من البنوك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي