pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

كندا.. أول لقاء ثنائي بين ترودو وبايدن «الشهر المقبل»

أعلن مكتب رئيس الوزراء الكندي أنّ جاستن ترودو والرئيس الأميركي جو بايدن أجريا محادثة هاتفيّة «ودية» أمس الجمعة قرّرا خلالها أن يجتمعا «الشهر المقبل».

وقال مكتب ترودو في بيان إنّه خلال المكالمة الهاتفيّة التي استمرّت نحو ثلاثين دقيقة، اتّفق الرئيس الأميركي الجديد ورئيس الوزراء الكندي على «أن يلتقيا الشهر المقبل من أجل الدّفع قدمًا بالعمل المهمّ المتمثّل في تجديد الصداقة العميقة والدائمة بين كندا والولايات المتحدة». ولم يُحسَم تاريخ هذا الاجتماع، كما لم يُحَدّد بعد ما إذا كان سيتمّ وجهًا لوجه أم أنّه سيكون افتراضيًّا.

وهذه المكالمة، وهي أوّل اتّصال هاتفي بين بايدن وزعيم أجنبي بحسب البيت الأبيض، جرت في شكل «ودّي جدًّا»، وفق ما أكّد مكتب ترودو لوكالة فرانس برس.

وقد تطرّق الرجلان إلى مجموعة ملفّات بينها مكافحة جائحة كوفيد-19 التي دفعت إلى إغلاق الحدود بين البلدين منذ مارس الماضي، والعلاقة «الاقتصاديّة الاستثنائيّة والوثيقة جدًّا» بين الدولتين الجارتَين، فضلاً عن ضرورة حماية البيئة.

كما ناقش ترودو وبايدن موضوع الخلاف الرئيسي بين البلدين والمتمثّل في قرار الرئيس الأميركي الجديد إلغاء مشروع خط أنابيب نفطي مهم لكندا.

وأضاف مكتب ترودو إنّ «رئيس الوزراء الكندي عبّر عن خيبة أمل كندا من قرار الولايات المتحدة في شأن مشروع كيستون إكس إل».

وتابع: «شدّد رئيس الوزراء على الفوائد المهمّة التي تُوفّرها العلاقة الثنائيّة في مجال الطاقة على صعيد الاقتصاد وأمن الطاقة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي