pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

المضف: لمواجهة الطوارئ والإخلاء في الإنقاذ الطبي وتوفير الأمن والطمأنينة

غرفة عمليات دائمة للكوارث والأزمات في «التربية»

وزارة التربية
وزارة التربية

- المضف:
- خطط لضمان تنفيذ الإخلاءات بطريقة منظمة في حالات الطوارئ لتأمين سلامة الموظفين والمراجعين
- إعداد ملجأ خاص للطوارئ وتهيئته وتوفير احتياجاته كافة بما يضمن الاستغلال بالشكل السليم
- استقبال المكالمات والبلاغات والشكاوى والإنذارات عن طريق نظام الإنذار المبكر لاتخاذ ما يلزم

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور علي المضف، تشكيل اللجنة الدائمة للكوارث والأزمات المختلفة في مقر الوزارة، لمواجهة الأمور الطارئة، وانطلاقاً من دور الوزارة في التدريب على الإخلاء الوهمي، ومتابعة عمليات الإخلاء والإنقاذ الطبي، في حالات الكوارث، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى، إضافة إلى توفير أقصى حالات الأمن والطمأنينة في الميدان التربوي ومعالجة الأزمات بصورة موضوعية وعاجلة.

وأكد المضف، في قرار حصلت «الراي» على نسخة منه، عدم وجود غرفة عمليات مركزية في مقر وزارة التربية الجديد، وعدم وجود إدارة للأمن والسلامة في هيكلها، محدداً مهام اللجنة في وضع الخطط لعمليات الإخلاء وتنفيذها بمقر الوزارة والمناطق التعليمية، بالتنسيق مع الإدارات بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالدولة، أثناء الحوادث الكبرى والأزمات والكوارث والأوبئة، والتقيد بالإرشادات والتعليمات المحققة للأمن والسلامة، في جميع حالات الطوارئ، لوقاية وحماية الموظفين والمراجعين والممتلكات عند حدوث الكوارث والأزمات.

وأسند المضف إلى اللجنة مسؤولية إعداد خطط لضمان تنفيذ عمليات الإخلاءات بطريقة منظمة وكاملة عند حدوث حالات الطوارئ، وذلك لتأمين سلامة الموظفين والمراجعين الموجودين في مقر ديوان عام الوزارة، إضافة إلى إعداد ملجأ خاص للطوارئ وتهيئته وتوفير احتياجاته كافة بما يضمن الاستغلال السليم للملجأ، مشدداً على ضرورة استقبال وتلقي المكالمات والبلاغات والشكاوى في الحوادث المختلفة على مدار الساعة وإحالتها فوراً إلى الجهات المختصة ومتابعة نتائجها واستقبال الإنذارات الواردة عن طريق نظام الإنذار المبكر واتخاذ ما يلزم في شأنها.

كما شدد على ضرورة التنسيق مع المناطق التعليمية في الأمور الطارئة على مدار الساعة، وإنشاء غرفة عمليات دائمة للكوارث والأزمات المختلفة في وزارة التربية، وإبلاغ أوامر استدعاء الجهات المختصة، للسيطرة على الأحداث والأزمات والكوارث عند وقوعها، والمشاركة في إدارتها وإخطار كبار المسؤولين بالوزارة بالأحداث الكبرى والأزمات والكوارث فور وقوعها والإبلاغ بمجريات الأحداث اليومية.

ودعا المضف إلى إعداد وإصدار أوامر غرفة العمليات المركزية للإدارات المعنية بالوزارة، وإعداد التقارير الدورية وتحليل الإحصائيات المتعلقة بالحوادث، ورفعها للجهات المختصة، وحفظ وتحديث وتوثيق المعلومات، وضمان سريتها، وتدريب وتأهيل عاملي الوزارة، بهدف إكسابهم المهارات الفنية ذات الصلة، باستخدام الأنظمة والإجراءات العملية المصاحبة لها، من خلال دورات تدريبية متخصصة.

3 مهام للجنة

1 - حماية الموظفين والمراجعين والممتلكات عند حدوث الكوارث والأزمات.

2 - إعداد ملجأ خاص للطوارئ وتهيئته وتوفير كافة احتياجاته.

3 - تلقي المكالمات والبلاغات والشكاوى في الحوادث على مدار الساعة.

13 واجباً

1. الانتقال فوراً إلى موقع العمل للسيطرة على الموقف، واتخاذ الإجراءات اللازمة التأمينية.

2. التأكد من استدعاء فرق الإطفاء في حالات الحريق.

3. التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع اتساع نطاق الحادث أو امتداده أو تطوره إلى ما هو أسوأ.

4. متابعة تطورات الموقف والعمل على الحد من تتابعها بقدر المستطاع ومن واقع الخبرة ووضع الاحتمالات المتوقعة أمام مسؤولي عمليات الطوارئ لاتخاذ اللازم في مواجهة الموقف.

5. التأكد من قيام الأفراد بواجباتهم للسيطرة على الموقع وعلى عمليات التشغيل حسب خطة الطوارئ الخاصة بالوحدة أو المنطقة وأنه يجري تنفيذها بكل دقة.

6. التأكد من سلامة الأفراد واكتمال العدد والإبلاغ فوراً عن حالات إصابات أو مفقودين.

7. التعاون والتنسيق مع مسؤولي تنفيذ خطة الطوارئ فيما يتعلق بظروف التشغيل، أو أي بيانات أو معلومات تتعلق بالموقع وظروف الحادث.

8. إذا ما كان الحادث ليس في منطقة اختصاصه أو قريباً من المنطقة المسؤول عنها، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتأمين منطقته، تحسباً لأي امتداد للحادث إلى منطقته، أو تأثير سلبي على العمل لمنطقته، واتخاذ وضع الاستعداد لاتخاذ أي إجراء فوري، قد تتطلبه حالة الحادث أو حالة الطوارئ المعلنة.

9. في حالات الحاجة إلى إخلاء الموقع من الأفراد، يجب توجيههم إلى نقطة التجمع المحددة لذلك، أو أي منطقة آمنة محددة، حتى يمكن حصرهم أو نقلهم إلى خارج المكان.

10. إعداد تقرير عن الحادث وظروفه وأسبابه، والخسائر الناجمة عن الحادث، حسب النموذج المعد لذلك.

11. الإشراف والمتابعة الدورية على جاهزية مقار الإيواء الموقتة بمدارس ومباني الوزارة في جميع المحافظات.

12. توفير جميع الاحتياجات والإمكانيات التي تساعد على تأمين المتعلمين والموظفين، في حالات الكوارث والأزمات المختلفة.

13. التنسيق والتعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية، فيما يخص التعامل مع حالات حدوث أي كوارث أو أزمات.

9 حالات تختص بها اللجنة

على مدار الساعة

1. الأمراض والأوبئة

2. كوارث طبيعية (الأمطار-السيول-الزلازل-الغبار)

3.الحرائق

4. انهيار المباني

5. اعتصامات

6. تسرب غاز

7. انقطاع كهرباء

8. الإشاعات

9. حالات الطوارئ

أسلوب العمل

1. يجتمع الأعضاء بناء على دعوة رئيسها بصفة دورية ودراسة التقارير الواردة من المناطق التعليمية ومناقشتها والاستعداد لها قبل الأمور الطارئة.

2. في حالة الكوارث تعمل اللجنة على مدار الساعة، بالتناوب وفق جدول زمني محدد.

3. في حال اضطرار بقاء أعضاء اللجنة لمتابعة العمل يحق لرئيسها تقسيم العمل فيما بينهم، وفق عدد الساعات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي