pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لقاح «جونسون» مرشح للاعتماد بعد «أسترازينيكا»

«المتحوّر» وصل... والحجر مستمر 14 يوماً

الصحة تسعى لتطعيم 2.7 مليون خلال عام (تصوير أسعد عبدالله)
الصحة تسعى لتطعيم 2.7 مليون خلال عام (تصوير أسعد عبدالله)

- «الصحة»: تطعيم 2.7 مواطن ووافد خلال عام

فيما وصل فيروس «كورونا» المتحوّر إلى البلاد، أمس، عبر مواطنتين قادمتين من المملكة المتحدة، أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «الحجر الصحي للقادمين من الخارج المقرر بـ 14 يوماً مستمر من دون أي تغيير»، مشيرة إلى أن «المدة تأتي استناداً إلى توصيات منظمة الصحة العالمية التي لم يطرأ عليها تغيير».

وأوضحت أن «الحجر الصحي يُعد أحد أهم الخطوط الدفاعية التي تطبقها وزارة الصحة على القادمين من الخارج، والتي تشمل أيضاً استمرار حظر الدول عالية المخاطر، واشتراط شهادة فحص سلبية للقادمين، وفحص (PCR) فوري في المطار للمسافرين، والتخطيط الجيني لتحوّر الفيروس وإعادة الفحص عشوائياً بعد 7 أيام».

وأكدت المصادر أن «هذه الإجراءات هي خطوات تكاملية، منها ما طُبّق من بداية الجائحة ومنها ما تمت إضافته بموجب تحديث خطة الوزارة لمواجهة التحوّرات الجديدة للفيروس».

وفي جديد تطورات اعتماد اللقاحات، كشفت المصادر أن لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» سينضم قريباً إلى اللقاحات المعتمدة إلى جانب اللقاح المستخدم حالياً «فايزر - بوينتك»، بعد الانتهاء من مراجعة البيانات ذات الصلة بفعالية ومأمونية اللقاح، فضلاً عن إمكانية انضمام لقاح شركة «جونسون آند جونسون» خلال الفترة المقبلة، في ظل متابعة اللجان الفنية المختصة للبيانات ذات الصلة باللقاح، وسط تقارير عن قُرب تقييمه وحصوله على الموافقة الفيديرالية في الولايات المتحدة.

وتاكيداً لما نشرته «الراي» في عددها أول من أمس، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند في مؤتمر الصحافي الأسبوعي أمس أن «مجموع من ينطبق عليهم التطعيم في الكويت يبلغ نحو 2.775 مليون من المواطنين والمقيمين سيتم تطعيهم خلال عام تقريباً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي