pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

خبر «الراي» أشعل التعليقات بالطرائف... وتصدّر «هاشتاغات» وسائل التواصل

«سحب سفراء» بين العديلية والفيحاء بسبب... الجسر

كان مجرد اقتراح قُوبل بالموافقة من المجلس البلدي بأن يتم إنشاء جسر مشاة يربط منطقتي العديلية والفيحاء لا أكثر، تبعه اعتراض وشكوى رسمية قدمت إلى رئيس المجلس البلدي من بعض أهالي «العديلية» برفض القرار، ومن ثم إحالة إلى لجنة الشكاوى والعرائض للنظر فيه كإجراء لائحي، ومن ثم تطور الأمر بمجرد أن نشرت «الراي» أمس فحوى الشكوى إلى «سحب سفراء، وقطع العلاقات الديبلوماسية بين منطقتي العديلية والفيحاء، لتتدخل بقية المناطق من باب رأب الصدع بإرسال وفود على مستوى عالٍ لحل هذا الخلاف».

هذا المشهد الفكاهي تصدر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما منصة موقع «تويتر» ضمن 5 أنواع للوسم الإلكتروني «هاشتاغات» متتالية، انتشرت فيها فيديوهات وصور كوميدية، حدد فيها نشيد لكل منطقة، فالمشاركات تعدت مرحلة «الوسم الالكتروني» لتتحول إلى قضية رأي عام كما وصفها البعض إذ خصصت برامج إذاعية وتلفزيونية للحديث عن هذا الجسر، وأسباب رفض بنائه، وردود أهالي الفيحاء على هذا الرفض.

وفي إطار التعليقات الظريفة، تطور الأمر إلى أن وصل لوضع شروط معينة طالت أهالي الفيحاء، وهي أن يجروا فحص PCR قبل يدخلوا إلى «العديلية»، مع حجر صحي لمدة 14 يوماً، وعلق أحد المواطنين بالقول إن «الفيحاء في قلب المواطن»، وآخر أشار إلى أن «منطقة قرطبة تغلق حدودها البرية والبحرية والجوية عن أبناء الفيحاء تضامناً مع العديلية الشقيقة»، ورفض مغرد من العديلية أن يتم وضع جسر بين المنطقتين، قائلاً: «آخر أعمارنا يحطون بينا وبين عيال الفيحاء جسر... والله ما نرضى».

ومن التعليقات، قال أحد المغردين «أنا لا أفهم هذه المفاوضات، لو كنت أنا، لفاوضت العديلية، كيف يريدون الرحيل براً أم بحراً أم جواً»، ودون تحت اسم (كاسترو الفيحا). كما أعلن مغرد تضامنه مع الفيحاء، قائلاً: «أعلن مقاطعتي لأي هوم بزنس بالعديلية»، ومغرد آخر أيده بالمقاطعة، مؤكداً أنه «من اليوم ورايح راح أتمرن، وأشرب قهوتي من الجابرية... إلا الفيحا».

ومغرد أشار تحت صفة الاستعجال إلى أنه «في تطورات مؤسفة للأحداث المتسارعة، منطقة الفيحاء تعلن أنها بصدد ضم العديلية إليها، وأن منطقة الفيحاء الجديدة حدودها تمتد من العديلية جنوباً إلى مشارف منطقة كيفان باتجاه الغرب».

أطرف التعليقات

- عيال الفيحاء ماسكين جاسوس من العديلية.

- المنطقتان راجعونا المخفر وراح تعرفون شنو السالفة هناك.

- عيال العديلية شلون يشوفون منطقتهم.

- إجراءات أهالي الفيحاء المستعجلة: إغلاق الحدود، منع طائرات العديلية من التحليق فوق الفيحاء، سحب أبناء المنطقة من جميع مدارس العديلية.

- أهالي الفيحاء يرفضون زيارة أهالي العديلية لجمعيتهم والدخول سيكون بالبطاقة المدنية.

- أنباء عن قيام وفود من الجهراء وبيان والجابرية والأندلس بزيارة أهالي العديلية والفيحاء لوضع نهاية للخلافات.

- يتمنى الناطق الرسمي باسم أهالي حولي أن تعود المياه إلى مجاريها قريباً بين المنطقتين.

- أهالي الخالدية يعلنون مبادرة استضافة طاولة حوار بين نظرائهم في العديلية والفيحاء.

- أهالي الضاحية يرحبون بكم، ونعم الجيرة أهل الفيحاء دينيين خوش ناس.

- أهالي النزهة يرحبون بأهالي الفيحاء.

- الفيحاء وكيفان واليرموك تطلب من رعاياها مغادرة العديلية في أقرب وقت.

- رئيس النزهة يتدخل لحل الخلاف بين الأشقاء، والفيحاء ترفض المصالحة.

- أهالي المنطقة العاشرة يرحبون بعيال الفيحاء، وما عندنا مشكلة تبنون جسرا لي الرقة.

- العديلية تعمل على إصدار أغنية باسم «علم الفيحا» وارتفاع سقف المناوشات، والفيحاء تشتري إعلاميين من النزهة لمهاجمة العديلية.

- أهل كيفان يقولون لأهل الفيحاء: يا نعيش سوا يا نموت سوا، وتستريح العديلية.

- قرطبة تعلن تضامنها مع الفيحاء وتخفض التمثيل الديبلوماسي في العديلية.

3 شكاوى من العديلية

شخص متابع لتفاصيل الشكوى، كشف لـ«الراي» عن وجود 3 نسخ من الشكاوى قدمت في الوقت ذاته، الأولى رُفعت إلى المجلس البلدي، والثانية وضعت لدى مكتب وزيرة الدولة للشؤون البلدية رنا الفارس، والثالثة إلى مدير هيئة الطرق، إلّا أن «الفاس» كما يقال وقعت على رأس «البلدي» الذي قرّر أن «يفزع» لأهالي منطقة العديلية، وينظر في الشكوى فأحال الاعتراض برُمته إلى الأمين العام بدر الرفاعي الذي قام بدوره بإحالته إلى لجنة الشكاوى والعرائض في المجلس للبت فيه.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي لـ «الراي» أن «المجلس قام بالدور المنوط به، وتمت إحالة موضوع الاعتراض إلى اللجنة المختصة وفقاً للأطر اللائحية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي