pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الوزارة لم تعتمد آلية المرحلة الثانوية وطلبت رصد الدرجة من 100

«التربية» توائم درجات الثاني عشر: 80 للفصلين... و20 لـ «التراكمي»

بالآلية القديمة المعتمدة في التعليم عن بعد، رصد أعضاء الهيئة التعليمية في المدارس الثانوية، درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول للعام 2020- 2021، شاملة درجات الحضور والالتزام والمشاركة والتفاعل والواجبات المنزلية والتقييمات والممارسات والتقرير الختامي، فيما طلبت الإدارات المدرسية منهم، الانتظار «ستاند باي»، لتغييرها، وفق التعديلات الجديدة التي ستعتمدها الوزارة بأثر رجعي.

وكشف مصدر تربوي لـ«الراي» أن وزارة التربية تتجه إلى حسم قضية مواءمة الدرجات في الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2020-2021، بواقع 40 درجة للفصل الدراسي الأول، و40 للفصل الثاني و20 للمعدل التراكمي، مع إلغاء درجة الحضور في الفصول الافتراضية وتوزيعها بالكامل على بنود التقييم الأخرى.

وقال المصدر إن الوزارة لن تقطع على المعلمين إجازتهم وسوف تحسم الموضوع بشكل نهائي قبل نهاية الأسبوع الجاري مرجحاً أن تقوم بالتعديلات المشار إليها غدا أو بعد غد في حقول سجل الطالب.

إلى ذلك، نفى مصدر تربوي لـ «الراي»، أن «تكون وزارة التربية اعتمدت قرار توزيع الدرجات في المرحلة الثانوية، حيث اعتمدت الإدارات المدرسية درجة التعليم عن بعد لطلاب هذه المرحلة بواقع 100 درجة، كما أوصى بها الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، ولكن طلبت من معلميها الانتظار، إلى حين صدور الآلية الجديدة لتغييرها في أي لحظة».

وأكد المصدر أن نشرة السلطان هي لرصد الدرجات في المرحلة الثانوية فقط وليست مواءمة حيث لا يزال سجل الطالب مبرمجاً وفق الآلية القديمة، موضحاً أن المشكلة ليست في المدارس الابتدائية أو المتوسطة وإنما في المرحلة الثانوية ذات الاختلاف على قرار توزيع الدرجات بين الـ30 والـ70 في المئة، حيث عمم على المدارس إدخال الدرجة حسب الآلية المعتمدة للتعليم عن بعد من 100، على أن تتم مواءمة الدرجة فيما بعد في سجل الطالب، مع إلغاء درجة الحضور وتوزيعها على بنود التقييم الأربعة.

آلية تقييم الابتدائي

وفق نشرة وزارة التربية، يكون رصد الدرجات في المرحلة الإبتدائية بتحويل الدرجة النهائية 100 إلى درجة تقييم تحصيلي 60 ودرجة للتقيم النهائي 40، بحيث تكون:

درجة التقييم التحصيلي –الدرجة من (0.6X100).

درجة التقييم النهائي –الدرجة من (0.4X100).

الصفوف «الأول- الثاني- الثالث» تحويل التقدير اللفظي إلى درجات، على أن تتم وفق المعادلة السابقة، على النحو التالي:

- ممتاز 90-100

- جيد جداً 75-89

- جيد 60-74

- مقبول 50-59

- ضعيف أقل من 50

آلية تقييم المرحلة المتوسطة

تحويل الدرجة النهائية 100 إلى درجة تقييم تحصيلي 40 ودرجة للتقييم النهائي 60 بحيث تكون:

درجة التقييم التحصيلي –الدرجة من (0.4X100)

درجة التقييم النهائي –الدرجة من (0.6X100)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي