No Script

«سايس» السيارات برخصة

مصر: ضريبة بـ 5 جنيهات على الخدمات والمستندات والحفلات والمباريات والطيران

تصغير
تكبير

- تابعة لـ «طلعت مصطفى» تشتري 5 آلاف فدان لإقامة مجتمع عمراني متكامل في حدائق العاصمة

أقرّ البرلمان المصري تعديلات على قانون إنشاء صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وتعديل المادة 7 من القانون، والتي تقضي بفرض ضريبة جديدة على الخدمات أو المستندات التي تقدمها أو تصدرها بعض الجهات والهيئات التابعة للدولة، بانتظار تطبيقها فعلياً بموافقات رئاسية.

ونصّت المادة على فرض ضريبة قيمتها 5 جنيهات على الخدمات أو المستندات التي تقدمها أو تصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد على 50 في المئة بناء على طلب ذوي الشأن، وتذاكر حضور المباريات الرياضية، والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيهاً فأكثر، وطلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية، وكراسات الشروط للمناقصات والمزايدات، وعقود المقاولات والتوريدات، وطلبات حجز قطعة أرض أو وحدة سكنية أو إدارية من الأراضي أو الوحدات التي تُتيحها الدولة في المجتمعات العمرانية الجديدة، وطلبات الاشتراك في النوادي وتجديد العضوية السنوية فيها، وتذاكر الرحلات الجوية.

من جهة أخرى، قال وزير التنمية المحلية المصري اللواء محمود شعراوي، إنه تم اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع وإدارتها من خلال «السايس»، وهو الشخص الذي ينظّم انتظارات السيارات في الشارع، إذ تضمّنت اللائحة حصول «السايس»، على رخصة عمل.

وقالت مصادر حكومية إن التشريع الجديد، يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وغرامة لا تزيد على 10 آلاف جنيه، في حالة ممارسة نشاط تنظيم المركبات دون ترخيص.

في سياق آخر، شهد رئىس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع عقد بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة العربية للاستثمار العمراني، وهي إحدى شركات مجموعة «طلعت مصطفى» القابضة، لبيع عيني ونقدي لـ 5 آلاف فدان، لإقامة مجتمع عمراني متكامل في مدينة حدائق العاصمة.

وقالت مصادر حكومية إن قطعة أرض هي بمساحة 5000 فدان، بما يعادل 21 مليون متر مربع في مدينة حدائق العاصمة تطل على طريق السويس في شرق القاهرة، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، هي لإقامة مشروع عمراني متكامل يضم كل أنماط الإسكان، إذ تبلغ نسبة الإسكان فيه 50 في المئة من مساحته، بواقع 2500 فدان تقريباً.

ولفتت إلى أن المشروع يتضمن عمارات وفلل تتراوح نسبتها من 50 إلى 45 في المئة من مساحة الإسكان، إلى جانب الخدمات العامة المختلفة والتي تبلغ نسبتها 4 في المئة من المساحة الاجمالية للمشروع.

وقال رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، إن الشركة ستقوم مقابل استحواذها بسداد مقابل نقدي وعينيّ، مع إقامة مشروع عمراني متكامل، يضم مناطق سكنية ومجموعة من الخدمات المتكاملة، بتكلفة استثمارية نحو 500 مليار جنيه، لافتاً إلى أن المشروع سيوفر 3.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة طول مدته، ويستوعب نحو 600 ألف نسمة، من خلال إقامة ما يقرب من 140 ألف وحدة سكنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي