No Script

الترويج للصفقة العام أو أوائل 2022

«سابك» تعيّن «الأهلي كابيتال» مستشاراً لإدراج وحدة الكيماويات

تصغير
تكبير

قالت 3 مصادر إن شركة الصناعات الأساسية «سابك» في السعودية عيّنت «الأهلي كابيتال» لتقديم المشورة في شأن إدراج محتمل لأعمالها في مجال الكيماويات المتخصصة، وهو عرض يمكن أن يجمع مئات الملايين من الدولارات.

وقال مصدران إن الشركة تبحث أيضاً عن بنوك أجنبية لتولي أدوار استشارية، وإن «HSBC» و«JPMorgan» من بين الجهات في المرحلة النهائية للترويج للصفقة، والتي يمكن إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2022 (رويترز).

وأصبحت السعودية، التي أطلقت الاكتتاب العام لشركة أرامكو بقيمة 29.4 مليار دولار في عام 2019، واحدة من أكبر أسواق الشرق الأوسط للصفقات، فيما تشجع المملكة المزيد من الإدراج وتسعى لتعميق أسواق رأس المال بموجب إصلاحات تهدف إلى تقليل اعتمادها على النفط.

وشركة سابك مملوكة لـ «أرامكو» بنسبة 70 في المئة، فيما تقدر قيمتها بنحو 83.5 مليار دولار، ولا تفصل أرباح أعمالها المتخصصة التي تنتج راتنجات ومركبات لدائن حرارية ومركبات حرارية ومواد مضافة. وتمتلك «سابك» 31.5 في المئة من شركة كلاريانت السويسرية للمواد الكيميائية المتخصصة.

وتسبّبت جائحة كوفيد -19 في تراجع الطلب العالمي على صناعة البتروكيماويات، فيما توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني انتعاشاً جزئياً فقط في العام الحالي.

وقال محللون إن إدراج الأعمال المتخصصة سيكون متماشياً مع خطة «سابك» لإعادة هيكلة أعمالها إلى وحدات أعمال إستراتيجية.

وذكر محلل الأسهم في المجموعة المالية هيرميس، يوسف الحسيني أن من المنطقي التركيز على كل عمل على حدة، خصوصاً التخصصات التي تختلف تماماً عن المواد الكيميائية السلعية، موضحاً أن ملامح نمو مثل هذه الشركات، مع إمكانات نمو التخصصات أفضل بكثير من المواد الكيميائية السلعية، لذلك تحتاج كل شركة إلى هيكلة رأس المال وخطط التمويل الخاصة بها، والإستراتيجية وإدارة التدفق النقدي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي