pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

اللجنة العليا للتخطيط أكدت ما نشرته «الراي»: رخص البناء من دون الرجوع للبلدية

المنفوحي يرسم «الخطة 2» للميكنة والأرشفة

أحمد المنفوحي
أحمد المنفوحي

- خطة لتفعيل الربط الآلي مع الجهات المعنية من وزارات وهيئات ومؤسسات
- توفير المخاطبات المرفوعة من البلدية لمجلس الوزراء عن لائحة التسميات
- استكمال إعداد مشروع كتاب إنشاء لجنة عليا للإزالة تحت مظلة مجلس الوزراء
- الإسراع بدراسة لوائح البلدية تمهيداً لرفعها إلى «البلدي» في القريب العاجل
- كتاب مستعجل حول مزايدة موقع حجز المركبات المهملة... وأماكن الرعي

تأكيداً لما نشرته «الراي» عن وضع مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، التصور الكامل للمرحلة الثانية «Future plan 2»، لإصدار رخص البناء في السكن الخاص والاستثماري، من دون الحاجة للرجوع للبلدية مستقبلاً، قدّم المدير العام خلال اجتماع اللجنة العليا للتخطيط في البلدية أمس، عرضاً مرئياً تضمّن الإنجازات المتعلقة بمجال (IT)، وتحديداً الخاصة بميكنة وأرشفة المعاملات والتراخيص الهندسية بكل أنواعها، إضافة لتقديم الخطة المستقبلية التي سيتم تحقيقها خلال المرحلة الثانية من مشروع الأرشيف الإلكتروني، وكذلك خطة تفعيل الربط الآلي مع الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، حيث أوصت اللجنة بتكليف مركز نُظم المعلومات بمتابعة تنفيذ الخطة المستقبلية لميكنة وأرشفة معاملات البلدية وإفادة اللجنة العليا بآخر المستجدات أولاً بأول.

جدول أعمال اللجنة

وحصلت «الراي» على جدول أعمال اللجنة، إذ تم استكمال العمل، بالتنسيق مع المستشارة مريم الكندري، في شأن توفير المخاطبات التي تم رفعها، بخصوص لائحة تسميات الشوارع والطرق والميادين التي سبق ورفعتها البلدية إلى مجلس الوزراء، إضافة لاستكمال تكليف الكندري، بإعداد مشروع كتاب للعرض على مجلس الوزراء، في شأن إنشاء لجنة عليا للإزالة تحت مظلة المجلس.

ومع بداية مناقشة جدول الأعمال، قدّم رؤساء القطاعات، ومدير الإدارة القانونية عرضاً مرئياً حول اختصاصات قطاعاتهم والأعمال والمهام الموكلة لهم، كما قدموا شرحاً تفصيلياً للخطط المستقبلية لتطوير الأداء، وأهم المعوقات والصعوبات التي تواجه العمل في مختلف قطاعاتهم.

مستجدات اللوائح

وفي شأن آخر مستجدات لوائح البلدية، استعرض رئيس المكتب الفني مشروع لائحة البناء والجداول المرفقة، حيث تم تكليف مدير الإدارة القانونية في 27 ديسمبر الماضي، بإعداد مشروع قرار باللائحة المقترحة لتنظيم أعمال البناء، ورفعها إلى المجلس البلدي خلال أسبوع من تاريخ التكليف آنذاك، وتم تكليف نائب المدير العام لشؤون محافظتي العاصمة والجهراء، ومدير الإدارة القانونية في الوقت ذاته، بسرعة دراسة بقية اللوائح، تمهيداً لرفعها إلى المجلس البلدي في القريب العاجل، على أن تتم متابعة آخر المستجدات في هذا الشأن خلال الاجتماع القادم للجنة.

مزايدة موقع الحجز

وفي ما يخص مزايدة موقع حجز المركبات المهملة، أوصت اللجنة بالمتابعة مجدداً، ورفع تقرير مفصل إلى الوزيرة عن المشكلات والجهات المختصة، إضافة لإعداد كتاب آخر (استعجال) حول إعداد تقرير لعرضه على الوزيرة عن أماكن الرعي، وتحديد المشاكل والحلول المقترحة.

الفارس: سأعمل معكم عن قُرب

أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتور رنا الفارس، حرصها على أن يكون الاجتماع بصفة دورية، لمتابعة سير العمل في الوحدات التنظيمية كافة في البلدية، والاطلاع على مواطن الخلل، إنْ وجدت، وكذلك مشاركة القطاعات إنجازاتها والاطلاع عليها، داعية إياهم إلى مواصلة الجهود نحو تحقيق المزيد من الإنجازات وتطوير أساليب العمل، والعمل بروح الفريق، والتعاون.

وأضافت أنها ستعمل معهم عن قرب في تذليل كل المعوقات التي تواجه سير العمل، مع الجهات الحكومية الأخرى بالتنسيق مع الوزراء في الحكومة، مؤكدة ضرورة تمكين الكوادر الوطنية والحرص على تدريبها وإعدادها للنهوض بالعمل وتحسين الأداء.

إعادة 10 توصيات سابقة وإجراءاتها

1 - تكليف كل رؤساء قطاعات البلدية ببذل المزيد من الجهد والاهتمام بالمتابعة الميدانية والجولات التفتيشية لكل الوحدات التنظيمية التابعة لكل قطاع، وذلك للاطلاع على الصعوبات، والعمل على تذليلها، ومعرفة مواطن الخلل (انتهى العمل بها).

2 - تكليف نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية، للموافقة على منح المهندسين الكويتيين العاملين في قطاعي المساحة والتنظيم مكافأة تشجيعية، أسوة بزملائهم في المحافظات (تمت مخاطبة الإدارة المالية بالأمر في 27 ديسمبر 2020).

3 - تكليف نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية، بحصر كل مشاريع البلدية لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة والعرض على الوزيرة للتنسيق مع الجهاز وسرعة البت في تلك الموضوعات (إرفاق جدول بالمواضيع المتأخرة).

4 - تكليف نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية في شأن نظام البصمة، والمعينين غير الكويتيين ( تم توجيه كتاب إلى الديوان بخصوص الجنائز من حفارين ومغسلين بأن المطلوب كويتيون).

5 - تكليف نائب المدير العام لقطاع التنظيم العمراني، بإعداد مشروع تشكيل لجنة لإعداد تصور حول دراسة نسب البناء في العاصمة (تم تشكيل فريق عمل).

6 - تكليف نائب المدير العام لشؤون قطاع المشاريع، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في شأن نقل سوق الطيور (تمت الإفادة بوجود توصية للتنفيذ بعد صدور قرار من مجلس الوزراء).

7 - تكليف نائب المدير العام لشؤون قطاع المشاريع، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة وزير المالية لتسلم مبنى مواقف السيارات في منطقة شرق (تم عمل الكتاب).

8 - تكليف نائب المدير العام لشؤون قطاع المشاريع، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة وزير الصحة لتسلم مبنى المختبر الحكومي (تم عمل كتاب).

9 - تكليف نائب المدير العام لشؤون قطاع المشاريع، بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة ديوان المحاسبة في شأن سوق المباركية.

10 - تكليف مدير الإدارة القانونية بإعداد مشروع كتاب لمخاطبة وزير الداخلية في شأن موضوع الادعاء العام (إعداد كتاب لكل حالة، وموافاة اللجنة بذلك).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي