No Script

قطر تعلن عن اكتشافات أثرية تمهد الطريق لفهم جديد لتاريخها الثقافي

تصغير
تكبير

أعلنت متاحف قطر، اليوم الثلاثاء، اكتشاف بقايا أثرية في مدافن (العسيلة) التي تعتبر إحدى أقدم المواقع التاريخية يمهد الطريق لفهم جديد لتاريخ قطر الثقافي.

وقالت إدارة الآثار بمتاحف قطر في بيان لها أن التنقيب المبدئي كان في إحدى المقابر التي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين العامين 300 قبل الميلاد و300 ميلادي.

وأوضحت «بالرغم من سرقة المقابر في العصور القديمة إلا أن فريق إدارة الآثار تمكن من اكتشاف بقايا لشخصيات هامة دفنت في مقابر واسعة بنيت بعناية في قمة تل ودفنت معهم بعض من مقتنياتهم الخاصة مثل سيف وبعض الأدوات المعدنية وأقراط ذهبية».

وأضافت أنه تم العثور أيضا على هيكل عظمي لناقة وصغيرها «مدفونان كقربان في غرفة حجرية متصلة بإحدى المقابر البشرية».

وأوضحت أن البقايا البشرية ستخضع لتحليلات أنثروبولوجية وجزيئية متقدمة بما في ذلك دراسة المواد الوراثية القديمة، مبينا ان تلك العملية تهدف إلى فهم أنماط الهجرة والعادات الغذائية للأشخاص الذين عاشوا في هذه المنطقة في العصور الغابرة.

وتعد مقابر العسيلة أحد مواقع الدفن العديدة التي تسعى متاحف قطر لاستكشافها في إطار برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (السكان البشريون والديموغرافيات في قطر من العصر الحجري الحديث إلى العصر الحديدي المتأخر) بقيادة سدرة للطب وتمويل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي