pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تشغيل جميع المراكز رهن وصول دفعات اللقاحات المُعتمدة

الحذر في الاعتماد... يمنع توسّع التطعيم


- لقاح «أسترازينكا» يصل البلاد بعد الاعتماد
- قريباً تشغيل صالة 6 في مركز التطعيم
- وحدات متنقلة لتطعيم المقعدين في المنازل
- الالتزام بالمدة المُوصى بها بين جُرعتَي «فايزر»
- تزايد وتيرة التطعيم في بعض الدول مرده استخدام لقاحات تريّثت الكويت في ترخيصها

فيما تستعد وزارة الصحة لترخيص الاستخدام الطارئ للقاح «أسترازينكا - أكسفورد»، كشفت مصادر صحية لـ «الراي» أن اللجان الفنية المختصة في الوزارة تواصل مراجعة ملف نتائج الدراسات المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وأسس التصنيع الجيد.

وأوضحت المصادر أن «موعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح لم يتحدّد حتى الآن»، مشيرة إلى أنها «لن تصل إلّا بعد إصدار ترخيص الاستخدام الطارئ وفق الإجراءات المتبعة».

وفي السياق، كشفت المصادر عن «قرب افتتاح وتشغيل الصالة رقم 6 في مركز التطعيم في أرض المعارض، إلى جانب العمل على استكمال التجهيزات الخاصة بمركزي التطعيم في محافظتي الجهراء والأحمدي»، موضحة أن «اكتمال تشغيل جميع مراكز التطعيم رهن توالي وصول شحنات اللقاحات التي يتم إصدار تراخيص استخدامها»، مؤكدة «عدم وجود أي مشكلة في القدرة التشغيلية لهذه المراكز».

وأشارت إلى «بعض التحديات التي تواجه دول العالم، بما فيها الدول التي توجد فيها الشركات المصنعة للقاحات، في توفير الكميات المطلوبة، والتي تخضع لقيود التوزيع العادل والمنصف»، لافتة إلى أن «تزايد وتيرة التطعيم في بعض الدول يعود لإعطاء الضوء الأخضر لاستخدام بعض اللقاحات، بيد أن اللجان الفنية المختصة في وزارة الصحة الكويتية آثرت توخي الحذر في إجازات ترخيصها أو استخدامها لوجود بعض أوجه القصور في بيانات فعالية ومأمونية هذه النوعية من اللقاحات».

وشدّدت المصادر على أن «سلامة ومأمونية اللقاحات، هما المعيار الأول والرئيسي للاستخدام، وأن الوزارة تسير بشكل متوازن في هذا الصدد ولن تخضع تحت أي ضغط لترخيص أي لقاحات غير مستوفية الاشتراطات والبيانات».

وأكدت أن «الكويت ملتزمة بالمدة المُوصى بها بين جرعتي لقاح فايزر - بيونتيك (وهي 21 يوماً) استناداً إلى أصل التوصيات الصادرة في هذا الشأن، بخلاف بعض الدول التي فضّلت الانتظار لفترة أطول من تلك الفترة حتى تتمكن من التركيز على إعطاء الجرعة الأولى للمزيد من الأشخاص».

وأشارت المصادر إلى «تخصيص وحدات متنقلة لتطعيم كبار السن المقعدين في المنازل، خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد استكمال جهوزية بعض الترتيبات الخاصة بهذا الشأن».