pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

اكتشاف سلالة «كورونا» متحوِّرة جديدة

أعلنت وزارة الصحة اليابانية اكتشاف إصابة 4 أشخاص وصلوا جواً من البرازيل بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وهي سلالة غير التي اكتُشفت في بريطانيا وجنوب أفريقيا قبل أسابيع قليلة.

وقال تاكاجي واكيتا، الذي يشغل منصب رئيس المعهد القومي الياباني للأمراض المعدية، إن المسافرين الأربعة كانوا قد وصلوا من البرازيل إلى مطار «هانيدا» الدولي قبل نحو أسبوع واحتُجزوا في الحجر الصحي التابع للمطار بعد أخْذ مسحات أنفية منهم لفحصها، ثم أظهرت نتائج الفحص أنهم مصابون بسلالة متحورة جديدة من الفيروس، مشيراً إلى أنها تختلف عن السلالة التي سبق اكتشافها في كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا، وعن السلالة الأولى التي انطلقت أصلا من الصين قبل نحو عام.

ونقلت وكالة أنباء «كيودو نيوز» اليابانية عن مسؤول في المعهد المذكور أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت السلالة الجديدة الواردة من البرازيل أسرع انتشاراً أو أخطر تأثيراً على الصحة.

لكن وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر مطلعة أن مسافراً أربعينياً من بين المحجورين الأربعة تم نقله إلى العناية الفائقة بعد أن ساءت أعراضه وأصيب بصعوبة في التنفس، بينما اشتكت مريضة ثلاثينية من احتقان شديد في الحلق، بينما عانى مريض ثالث (مراهق) من ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم.

وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا قد أعلن يوم الخميس الفائت فرض حال طوارئ لمدة شهر لمواجهة تفشي حالات كورونا في العاصمة طوكيو والمقاطعات التابعة لها، وهو القرار الذي بدأ سريانه في اليوم التالي (الجمعة).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي