pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

فتح الاستفسارات عن الأعمال الممتازة والتظلمات لمدة 60 يوماً

موقع «التربية»... خدمات إلكترونية أم تعبئة نماذج؟

تعبئة النموذج تختلف عن الخدمة الإلكترونية
تعبئة النموذج تختلف عن الخدمة الإلكترونية

- مصدر تربوي لـ «الراي»:
- نتائج الثانوية وتظلم «الممتازة» خدمات إلكترونية يتم الرد فيها على المستخدم بالتفصيل
- «الهاتف الذكي» في البوابة التعليمية ربط ولي الأمر بالمدرسة في جميع المراحل

فيما بدأ الموقع الإلكتروني لوزارة التربية، العمل على استقبال الاستفسارات عن الأعمال الممتازة، وكذلك استقبال التظلمات بدءاً من أمس، ولمدة 60 يوماً، اعتبر مصدر تربوي إطلاق بوابة الخدمات الإلكترونية للعلاوة الاجتماعية، بأنه مجرد تعبئة نموذج.

وقال المصدر لـ«الراي»، إنها ليست خدمة إلكترونية وإنما مجرد تعبئة نموذج «Form»، لأن الأولى «يتم الرد من خلالها على المستفيد وتكون تفاعلية، فيما أصبح موقع الوزارة مجرد تعبئة نماذج من اليوزر من دون أي رد أو استفادة».

وضرب المصدر أمثلة للخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة، ومنها تظلم الأعمال الممتازة، حيث يتم الرد إلكترونياً على المستخدم بالاستحقاق للمكافأة من عدمه مع توضيح سبب الرفض، إضافة إلى نتائج الطلبة التي كان الرد فيها يتم بذكر النتيجة وتفصيل الدرجات.

وتحدث المصدر عن تعاقد وزارة التربية مع إحدى الشركات المتخصصة بأنظمة الكمبيوتر، أسفر منذ نحو عامين عن تطبيق الهاتف الذكي إلى البوابة التعليمية، لافتاً إلى «إجراء الربط الإلكتروني من خلال الهاتف بين كل من الطالب والمعلم وولي الأمر ورئيس القسم والموجه والإدارة المدرسية في المراحل التعليمية كافة».

وأوضح أن الهدف من المشروع تسهيل إجراءات التواصل وإتاحة خيارات نشر التعميمات، وحفظ المعلومات وتداولها، بحيث يقوم كل مستخدم من المستخدمين الستة، بالمشاركة الفاعلة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة، بطريقة مواكبة للتطور التكنولوجي في العملية التعليمية.

وذكر المصدر أن الإجراء الذي تم في عهد مديرة إدارة نظم المعلومات السابقة هدى المطيري، سيحقق نقلة نوعية في المدارس، حيث يساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي، والهروب من الحقل التعليمي من خلال الربط الهاتفي المباشر مع ولي الأمر، بحيث يكون غياب الطلبة على هواتف آبائهم، مؤكداً في الوقت نفسه متابعة الطلبة في الجوانب الأخرى، وأهمها التحصيل الدراسي والغياب والدرجات، إضافة إلى فتح باب التواصل الدائم بين الطالب وولي أمره ومدرسته، حتى في العطل الرسمية والمناسبات.

فوائد البوابة للطالب

عدّد المصدر فوائد البوابة التعليمية في العملية التربوية، وأهمها متابعة مواعيد الواجبات المدرسية عبر أجندة تفاعلية خاصة، وتقديم حل الواجبات المدرسية ومراجعة الدرجات الخاصة بالواجب المدرسي، ومتابعة مواعيد الامتحانات والمعلومات المرتبطة بها، من خلال أجندة الامتحانات ومتابعة الحضور والغياب ومتابعة الجدول الدراسي، ومتابعة التقييم السلوكي وتواصل الطالب مع زملائه المتعلمين والمعلمين والإدارة المدرسية والمشاركة بالنقاشات والاستبيانات.

الفوائد للمدرسة

أوضح المصدر أنه من خلال البوابة التعليمية، تقوم الإدارة المدرسية بتسجيل الأحداث والفعاليات والإعلانات، وتسجيل الجدول الدراسي، وتعيين مهام للموظفين بالمدرسة، والاستجابة للشكاوى والاقتراحات.

4 خدمات فعّالة

استعرض المصدر بعض الخدمات الإلكترونية الفعّالة في موقع الوزارة، ومنها:

1 - تظلم الأعمال الممتازة.

2 - النقل الداخلي والخارجي.

3 - التعاقد المحلي للمعلمين.

4 - نتائج الطلبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي