No Script

خواطر صعلوك

ياالله حيه... أثمرت المساعي

تصغير
تكبير

إن أقدم كيان إعلامي اجتماعي في الكويت، قبل ظهور الإعلام التقليدي والإعلام الجديد هو الديوانية.

والديوانية هي ميزة فريدة للكويت وحكامها، وهي ما تجمع وتحيط وتلملم وتضم كل ما تفرّق... ومنها ظهر النهج السياسي... ومنها وعلى عادتها ظهر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله، أعلى الله من مقامه وجعل منزلته الفردوس الأعلى، وأعلى من مقام كويتنا والكويتيين.

مارست الديوانية دور الإرشاد والإنباء والتفاعل والمبادرة، وفق قيم وعادات مجتمعية متفق عليها وحس وطني جمعي وهموم وحلول متبادلة، واشتباك الخاص بالعام وتداول العام بالخاص، حتى ظهر أول إرسال إذاعي لمدة ساعتين عام 1951م.

ومنذ إنشاء وزارة الإرشاد والإنباء على يد المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، وصولاً إلى تغيير مسماها الى وزارة الإعلام في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الصباح، كانت الديوانية منفتحة على تجارب البحر والبر والقادمين والعابرين، وكبار الزائرين والضيوف، وكان النقاش يُدار فيها بالتشاور والإنصات، والاتزان وأخذ الاحتياطات، وإبداء الرأي واحترام الآخر، والسلام والهدوء في الطرح، والدقة في الوصف، وانتقاء الكلمات وبناء العلاقات والجسور والتواصل مع الآخرين... وهذه كانت هوية الكويت الإعلامية منذ الأزمة الخليجية وحتى المصالحة ولله الحمد.

ظلت الديوانية هي الشكل المستدام والمستمر والأكثر قوة في الإرشاد والإنباء والإعلام، الذي يمثل معلم التجاور الاجتماعي الرئيسي، كونه قوة تعليمية وتنشئة اجتماعية داخلية، فيها قيم الاستماع والإنصات والحكاية والخلاف والاختلاف والتعلم والمحاكاة والتلقين المباشر وغير المباشر، ومفترق طرق يجتمع فيه الجميع ثم تتكون قناعات الرأي العام، وتتلاقى مجدداً تحت السقف ذاته.

وقد نتج عن تنوع المهاجرين إلى الكويت من جهة، واتصال الكويتيين في الدواوين بتجارب الآخرين من جهة أخرى، تنوّع ثقافي تفاعلت معه الديوانية عبر شكلها وتلاقحت وأفادت في إثراء النموذج الكويتي الذي لا يشبه إلا نفسه في توفير مساحات اجتماعية تمتاز بكونها فضاء عاماً وخاصاً في الوقت نفسه، تشكل انطباعات ومواقف المواطنين وتتنقل عبرها الأفكار الجديدة والتعبير عن القديم.

إن الهوية الإعلامية الكويتية لا تتشكل عبر شراء مزيد من التقنيات الحديثة فقط، ولكن أيضاً مسار الإرشاد الواعي والمبني على الإنباء الصادق التنموي، الذي يحمل قيم الاحترام والمشاركة والإتقان والاتجاه للأحسن... ورحم الله الشيخ صباح الأحمد وبارك جهود سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وولي عهده الأمين... وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله أبتر.

دعاء:

ها قد أثمرت شجرتك يا صباح في مدينة العلا، رغم أنها غير ذي زرع وبين الجبال، ويارب جزاؤك من رب العلا عن سعيك المحمود نحو تحقيق المصالحة بين الأشقاء، وتوحيد الصف الخليجي والعربي. يا الله حيه... يا من سعيت لدرء الانقسامات وتشتيت الصفوف يا الله حيه وأدخله مدخل صدق.

@Moh1alatwan

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي