No Script

مهدد بالانقراض ويهاجر إلى الكويت في الخريف

«البيئة» تتعقب العقاب المنقط الكبير

تصغير
تكبير

أكدت الهيئة العامة للبيئة إنه «تم وضع أجهزة التعقب على 3 من طيور العقاب المنقط الكبير في محمية الجهراء في 14 يناير 2020، وبدأت العقبان بهجرة الربيع مغادرةً الكويت في 30 مارس 2020 شمالاً الى كازخستان وروسيا لتقضي الربيع والصيف في الجزء الشمالي من الكرة الارضية وبعد قضاء أكثر من 6 شهور بدأت بهجرة الخريف الى الكويت لتقضي الشتاء في محمية الجهراء الطبيعية»،لافتا إلى انه «تم رصد أحد طيور العقاب المنقط الكبير في محمية الجهراء في 15 أكتوبر 2020 بعد 6 أشهر من هجرته منها، حيث عاد من جديد إلى المحمية في نفس الموقع الذي غادر منه و تم توثيقه ايضا بتاريخ 11 ديسمبر 2020 و 1 يناير 2021 من قبل موظفين الهيئة بالتعاون مع فريق عدسه البيئه، بعد أن قطع مسافة 3500 كيلومترا قادماً من جنوب روسيا».

وأضافت «تم متابعته خلال هذه الفترة عبر أجهزة تعقب ضمن مشروع وطني بتنفيذ و متابعه فريق عدسة البيئة الكويتية و باشراف الهيئة و بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي».

وبينت أن «العقاب المنقط الكبير (Greater Spotted Eagle - Clanga clanga)، والذي يُطلق عليه أحيانًا اسم العقاب المرقط، هو طائر كبير جارح ينتمي إلى عائلة العقبان Accipitridae، وتتميز أغطية الرأس والأجنحة له باللون البني الغامق وتتناقض مع الريش البني الأفتح لونا الذي يغطي الطائر ​​بشكل عام. ويبلغ طول العقاب ما بين 59-71 سنتيمتر، ويبلغ طول جناحيه 157-179 سنتيمتر كما يتراوح وزن البالغ منه بين 1.6-2.5 كيلو غرام، ويصطاد الثدييات الصغيرة بشكل أساسي. وهو أحد أنواع الطيور الجارحة المهددة بالانقراض وفقا لقائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويهاجر إلى الكويت في الخريف ويمكث فيها حتى الربيع حيث يكون المناخ ملائما له».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي