No Script

ضمن البروتوكولات الطبية الجديدة لمواجهة السلالة المتحوّرة لفيروس كورونا... وتعليق الطيران المباشر مع بريطانيا من الأربعاء

فحص «PCR» لجميع القادمين في المطار

تصغير
تكبير
الفداغي لـ «الراي»:
- مراجعة دورية ومستمرة على مدار الساعة لقرارات حركة الطيران
- القادمون للبلاد مُطالبون بإجراء فحص pcr وتفعيل تطبيق «شلونك»

رفعت السلطات الصحية في الكويت درجة الإجراءات الاحترازية في مطار الكويت، ضمن البروتوكولات الطبية الجديدة الخاصة بمواجهة السلالة الجديدة لفيروس كورونا المتحوّر، حيث أعادت تطبيق نظام فحص «PCR» لجميع القادمين إلى البلاد من كل الجهات. وكان إجراء فحص جميع القادمين قد طبق لدى تنفيذ رحلات الإجلاء للمواطنين في شهر مايو الماضي، قبل أن تخففه بإجراء فحوصات لبعض القادمين، ثم مع انتشار السلالة الجديدة أعادت تطبيق الفحص على الجميع، مع تأكيد مصادر صحية عدم تسجيل أو رصد أي حالة للفيروس المتحوّر بين القادمين.

ميدانيا، كانت سهولة الإجراءات سائدة بالمطار في ثاني أيام عودة التشغيل التجاري للرحلات الجوية من وإلى مطار الكويت الدولي، ضمن المرحلة الأولى للتشغيل التدريجي للحركة بالمطار، بعدما تم إغلاق المطار لعشرة أيام تجنباً لانتشار السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد. وخلال جولة لـ «الراي» رصدت انسيابية الإجراءات للمغادرين، وسط تطبيق صارم للإجراءات الصحية الاحترازية بدءاً من بوابات الدخول إلى مباني الركاب التي ترصد درجات حرارة جميع مرتادي المبنى بكاميرات حرارية مثبتة عند كل مدخل.

وفي صالات المغادرين، تبدأ الإجراءات عبر صفوف قصيرة للركاب تطبق فيها إجراءات التباعد الاجتماعي، وصولاً إلى الموظف المعني بمنصة «كويت مسافر» والذي يتأكد من استيفاء المسافر للشروط والإجراءات المطلوبة لبدء الرحلة، ومن ثم يتم السماح بالدخول إلى قاعة تسجيل الركاب ووزن الأمتعة لإنهاء الإجراءات بكل أريحية.

وأكد نائب المدير العام لشؤون المطار في الإدارة العامة للطيران المدني، صالح الفداغي، أن هناك عمليات مراجعة دورية ومستمرة على مدار الساعة لكل القرارات التي تصدر في شأن حركة الطيران، وارتباطها مع متغيرات انتشار الوباء على مستوى العالم.

وأشار الفداغي في تصريح لـ «الراي» إلى سلاسة الإجراءات المتبعة في المطار للقادمين أو المغادرين على حد سواء، موضحاً أن جميع الكوادر المعنية تعمل على مدار الساعة لتسهيل الإجراءات على الركاب ورصد أي متغيرات تظهر في عملية التشغيل.

وقال «إن الإدارات المعنية بتشغيل المطار في الإدارة العامة للطيران المدني تعمل على مدار الساعة وترصد أي متغيرات أو متطلبات جديدة من شأنها دعم الإجراءات الاحترازية والتسهيل على الركاب ويتم رفعها في تقرير يومي إلى مجلس الوزراء».

وأضاف «في ظل عودة مطار الكويت إلى التشغيل التجاري للرحلات، بدأت الجهات المعنية في المطار تطبيق البروتوكولات والإجراءات الاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية وسلطات الطيران المدني في مرافق المطار ومع الركاب القادمين أو المغادرين على حد سواء».

وأوضح الفداغي أن القادمين إلى الكويت مُطالبون بإجراء فحص pcr قبل السفر بمدة لا تزيد عن 96 ساعة مع تفعيل تطبيق «شلونك» الإلكتروني، ليبدأوا الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً بمجرد عودتهم إلى البلاد.في سياق متصل، أكدت الإدارة العامة للطيران المدني تعليق الرحلات التجارية المباشرة في مطار الكويت الدولي من والى بريطانيا موقتا، اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل حتى إشعار آخر. وأشارت الإدارة، في بيان لها، إلى أن هذا القرار يأتي بناءً على تعليمات السلطات الصحية ، تجنباً لانتشار السلالة الجديدة والمتحورة من الفيروس.

استثناء المواطنين وأقاربهم

من الحجر في دولة الـ «ترانزيت» أشار الفداغي إلى استمرار العمل بقائمة الدول المحظورة والتي بلغ عددها 35 من دون أي تغيير، مبيناً أنه يشترط لعودة المقيمين من تلك الدول أن يمكثوا في دولة أخرى غير عالية الخطورة لمدة 14 يوماً، ومن ثم العودة إلى الكويت.

وأكد أن الاستثناءات من شرط الـ 14 يوماً في دولة الترانزيت تنطبق فقط على المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى إذ يسمح لهم بالقدوم من الدول الـ 35 مباشرة دون البقاء في دولة وسيطة لمدة 14 يوماً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي