No Script

«بوكسينج داي» يشهد النشاط الأكبر

ضوء أخضر أوروبي لـ «بريكست» من 1 يناير

تراجع كبير في مبيعات «البوكسينغ داي» ببريطانيا
تراجع كبير في مبيعات «البوكسينغ داي» ببريطانيا
تصغير
تكبير

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لدخول الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد «بريكست»، بين لندن وبروكسل حيز التنفيذ في 1 يناير المقبل.

وسيتعين على البرلمان البريطاني المصادقة على الاتفاق في وقت لاحق هذا الأسبوع، لكن بروكسل ستطبقه موقتاً، ما يخفف الصدمة الاقتصادية الناجمة عن طلاق الطرفين.

وستظل الضوابط الجمركية والتنظيمية على التجارة عبر القنوات سارية المفعول في 1 يناير بعد خروج بريطانيا من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، ولكن لن تكون هناك عودة فورية إلى نظام الرسوم الجمركية والحصص الذي كان من الممكن أن يعطل التجارة بعد قرار بريطانيا الانسحاب من التكتل.

وكتب الناطق باسم الرئاسة الألمانية للتكتل سيبتسيان فيشر «وافق السفراء بالإجماع على التطبيق الموقت لاتفاق التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بدءاً من 1 يناير 2021».

وأكدت أولريكه ديمير وهي ناطقة باسم المستشارة أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحافي «يمكن ألمانيا أن تقبل بهذا الاتفاق» مشيرة إلى «تقييم إيجابي» للصفقة من قبل برلين.

ويرغب البرلمان الأوروبي في دراسة الصفقة حتى بعد تطبيقها الموقت، وكان من المتوقع أن يعقد جلسة في النصف الأول من العام المقبل للتصديق عليها.

من جهة أخرى، فقدت أسواق بريطانيا وقطاع التجزئة اليوم الأهم على الإطلاق طوال العام، وهو اليوم التالي لعيد الميلاد (26 ديسمبر)، الذي يُطلق عليه اسم «بوكسينغ داي» ويعتبر تقليدياً الأكثر تسوقاً ونشاطاً في الأسواق في كل سنة، لكنه جاء هذا العام لأول مرة في ظل إغلاق عام تسبب بشلل شبه كامل في الأسواق، وتعطيل غير مسبوق لمبيعات التجزئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي