pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أجروا فحص «كورونا» وحضروا لقاءً تنويرياً عن آلية العمل في قاعة عبدالله السالم

أعضاء «أمة 2020» استعدّوا للحياة النيابية


- علام الكندري: الأمانة العامة حريصة على دعم النواب بما يمكنهم من أداء دورهم في بيئة برلمانية مناسبة
- الهرشاني يترأس الجلسة الافتتاحية ويلقي كلمة كونه رئيس السن

ما بين إجراء فحص «كوفيد 19» وحضور اللقاء التنويري، استعد الأعضاء الفائزون في الانتخابات البرلمانية «أمة 2020» للحياة النيابية التي تبدأ غداً بعد أدائهم القسم في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة.

فقد نظمت الأمانة العامة لمجلس الأمة، أمس، لقاءً تعريفياً للنواب الجدد، لاطلاعهم على تطورات وآليات العمل في المجلس. وقدم الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري، بمشاركة الأمناء العامين المساعدين وعدد من المسؤولين، عرضاً وشرحاً للتقنيات الحديثة في قاعة عبدالله السالم وآلية عمل اللجان والنظم الإدارية والمالية في الأمانة.

وأطلع الكندري النواب على الخدمات الإعلامية والفنية التي تقدمها لهم الأمانة العامة لمجلس الأمة، من أجل دعمهم ومساندتهم في أداء مهامهم البرلمانية. وأكد حرص الأمانة على تذليل العقبات وتقديم الدعم للنواب، بما يمكنهم من أداء دورهم التشريعي والرقابي في بيئة برلمانية مناسبة.

من جهتهم، أشاد النواب الحضور باستعدادات الأمانة العامة لمجلس الأمة، وما شهدته من تطورات في النظم الإدارية والمالية والتقنيات الحديثة المستخدمة، معربين عن شكرهم لأمانة مجلس الأمة وما تبذله من جهود في خدمة ودعم النواب.

وفي سياق الاستعدادات، أجرى عدد من النواب قبل اللقاء أمس فحص (كوفيد 19) استعداداً لحفل افتتاح الفصل التشريعي والجلسة الافتتاحية، بناء على توصيات وزارة الصحة. وحضر الفحص عدد من النواب الجدد ونواب من مجلس 2016، بينهم صالح الشلاحي، أسامة المناور، حمد المطر، علي القطان، مبارك العرو، يوسف الفضالة، خالد العتيبي، مرزوق الخليفة، حمود القعمر، حمد الهرشاني، خليل الصالح، مهند الساير.

وبعد انتهاء النواب الجدد من الفحص، التحقوا باللقاء التنويري الذي تعرفوا فيه على آلية التصويت الإلكتروني وطريقة تقديم الأسئلة البرلمانية والاقتراحات، بالإضافة إلى توزيع المكاتب على النواب الجدد.

وعقب اللقاء، التقى رئيس السن للجلسة الافتتاحية النائب حمد الهرشاني، الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري. واطلع الهرشاني على إجراءات واستعدادات الأمانة لحفل الافتتاح والجلسة الافتتاحية المقررة، وتفقد قاعة عبدالله السالم وترتيبات الاستقبال والحضور إلى جانب توقيع المراسيم ذات الصلة. ومن المقرر أن يلقي الهرشاني خطاباً بصفته رئيس الجلسة كونه أكبر الأعضاء سناً لحين انتخاب رئيس للمجلس.

الجمهور: لجنة للإسكان

قال النائب فايز الجمهور لـ«الراي» إنه سيتقدم في الجلسة الافتتاحية بطلب تشكيل لجنة موقتة للإسكان، «نظراً لأهمية الرعاية السكنية، فهو ملف جوهري ومصيري بالنسبة للكويتيين ولدي مشاريع سأتقدم بها ستساهم في حل القضية الإسكانية». وأضاف «حضرنا (أمس) اللقاء التنويري للنواب الجدد، بعد قيامنا بإجراء فحص كوفيد 19».

العرو: عضوية أكثر من لجنة

كشف النائب مبارك العرو لـ«الراي» عن عزمه على الترشح لعضوية أكثر من لجنة برلماينة، وقال «سأترشح لأكثر من لجنة برلمانية، وسأقوم بالتنسيق مع الزملاء بشأن ذلك».

الحمد: التعاون طريق الإنجاز

أكد النائب أحمد الحمد «أننا ننظر إلى التعاون والتنسيق بين النواب لمصلحة الدولة والمواطنين، على أنه أكثر الأدوات فاعلية في تحقيق الهدف الرئيسي لمجلس الأمة في التشريع والرقابة لصالح الوطن والمواطن».

المطر: تكويت مستشاري المؤسسات

أوضح النائب الدكتور حمد المطر أن «ما توارد من أخبار من تعيين وزير جديد للنفط يشكل أزمة، مازال أمام الحكومة وقت لتستطيع تفاديها بالاختيار الصحيح، حتى تكون إضافة سياسية وفنية، وليست عبئا على الحكومة المقبلة. ‏فلا يزال هناك متسع من الوقت للحكومة لتصحيح مسارها». وطالب المطر بتكويت مستشاري جميع مؤسسات البلد، مؤكداً أنها ضرورة ومتابعتها واجبة، فالكويتي أنفع وأقدر وأولى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي