pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

قاعة عبدالله السالم استعدت لافتتاح دور الانعقاد... والحكومة تُقسم اليوم

اللقاح في الكويت بعد 10 أيام


- الحساسية المفرطة لا العادية من موانع التطعيم
- إصابات «كورونا» الأقل منذ أكثر من 7 أشهر

فيما تستعد قاعة عبدالله السالم غداً لافتتاح دور الانعقاد الأول لمجلس الأمة من الفصل التشريعي السادس عشر، من المرتقب أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية اليوم.

وأجرى عدد من النواب فحص (كوفيد 19) استعداداً للجلسة الافتتاحية، ونظمت الأمانة العامة جولة تعريفية للنواب الجدد في المجلس اطلعوا خلالها على آليات العمل والتقنيات والنظم الإدارية المستخدمة.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الصحة أمس ترخيص استخدام الطوارئ للقاح «فايزر - بيونتك» المضاد لفيروس «كورونا»، فيما كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن وصول اللقاح سيكون بعد نحو 10 أيام، مرجحة أن يكون خلال الأسبوع الأخير من العام الحالي.وأكدت المصادر أن الوزارة «تواصل العمل على قدمٍ وساقٍ لتجهيز مراكز التطعيم، تمهيداً لوصول اللقاح واستكمال إجراءات تخزينه، ومن ثم البدء مباشرة بأولى مراحل التطعيم».

في سياق متصل، خلصت آراء طبية إلى أن موانع إعطاء التطعيم الخاص بفيروس «كورونا»، مثل موانع أي لقاح، لا سيما أن لكل لقاح موانع تختلف عن غيره من اللقاحات.

وأوضح استشاريون وأطباء في تصريحات لـ«الراي» أن أبرز الموانع لتلقي تطعيم «كورونا» تتعلق بالحساسية المفرطة من الأدوية وبعض الأغذية، وليس الحساسية العادية، مع التأكيد على أن بعض الموانع قد لا يكون قطعياً ولكن في إطار الإجراءات الاحترازية، نظراً لعدم انتهاء الدراسات المتعلقة به.

وتزامن ذلك مع تسجيل مؤشر «كورونا» غياباً للوفيات، للمرة الثانية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مع انخفاض قياسي في الإصابات، إلى 174 وهو الأقل منذ أكثر من 7 أشهر (23 أبريل الفائت)، بنسبة 4.7 في المئة إلى عدد الفحوصات، وكذلك تدني الحالات في العناية المركزة إلى 62 مريضاً، وشفاء 269 مريضاً ليبلغ مجموع المتعافين 142094 شخصاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي