pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

في ظل الخلاف على منصبي نائب الرئيس وأمين السر... وضمانات التصويت للحميدي

الاجتماع التنسيقي الثالث يوسّع الهوّة بين النواب


- جوهر والشحومي وعيسى الكندري والحجرف ترشحوا لمنصب «نائب الرئيس»
- الصيفي وفرز لـ«أمين السر»... وتزكية الشاهين «مراقباً»

اتسعت هوّة التباين بين النواب الذين اجتمعوا، أمس في ديوان مرزوق الخليفة، فبينما اقتصر النقاش في بداية الاجتماع على آلية ضمان التصويت لمنصب رئيس المجلس، خصوصاً أن هناك شكوكاً تساور البعض في الالتزام ببدر الحميدي مرشحاً، أخذ التباين الذي كان معقولاً ومنطقياً تتسع مساراته مع فتح باب الترشح للمناصب القيادية، إذ ظهر واضحاً ولم يحسم الأمر وعهد إلى اللجنة التنسيقية مهمة تقريب وجهات النظر.

وقالت مصادر حضرت الاجتماع لـ«الراي» إن «التباين كان السمة الأبرز، ففي البدء كان حول إيجاد آلية للضمان، ثم اتسع مع بدء الترشح للمناصب القيادية، وإن كان منصب المراقب لم يشهد خلافاً وذهب بالتزكية إلى أسامة الشاهين»، مشيرة إلى أن «المجتمعين فضلوا ترك الأمر للجنة التنسيقية، بعدما ترشح أكثر من نائب لمنصب نائب الرئيس وأمين السر، فترشح لنائب الرئيس كل من حسن جوهر وعيسى الكندري ومبارك الحجرف وأحمد الشحومي، وترشح لمنصب أمين السر الصيفي مبارك الصيفي وفرز الديحاني».

وفي تصريح عقب انتهاء الاجتماع، أكد النائب المستضيف مرزوق الخليفة «حضور 36 نائباً، فيما اعتذر النائبان مهلهل المضف وعبدالله المضف لظروف خاصة، وأكدا التزامهما بما سينتهي الاجتماع». وقال إن «الحاضرين أكدوا مجدداً تزكية بدر الحميدي رئيساً للمجلس، ونطالب الحكومة الالتزام بالإرادة الشعبية»، لافتا إلى أنها «سابقة تاريخية أن 80 في المئة من النواب يزكون الحميدي ويختارون الرئيس قبل الجلسة الافتتاحية».

وشدد الخليفة على «أننا نمد يد التعاون مع الحكومة بلا تهاون، وإن كان للحكومة رأي آخر في الرئاسة فسيكون لنا موقف آخر»، معتبراً يوم 15 الجاري بداية الإصلاح. وأعلن تبنيه قانون جمعية المحامين المتعلق بـ«البدون»، مؤكداً أنه سيقدمه في أول يوم بالمجلس.

من جانبه، قال النائب أسامة المناور إن «أكثر من فكرة طرحت بخصوص آلية التصويت في يوم الجلسة الافتتاحية، وعموما أوصلنا نحن الرسالة لرئيس الوزراء في الاجتماع الذي عقد معه قبل يومين، بأننا جئنا للتعاون ولا نريد حرق المراحل». وأوضح أن «نحو 40 نائباً اجتمعوا وأكدوا أنهم سيرشحون الحميدي للرئاسة، ونحن نثق بهم بإذن الله، وهم يشكلون 80 في المئة، وهي رسالة واضحة للحكومة».

وقال النائب صالح الشلاحي «نحن متفقون على أن يترأس المجلس بدر الحميدي، وهناك أكثر من زميل ترشحوا لنائب الرئيس»، فيما قال النائب الدكتور حسن جوهر «أنا مستمر في ترشحي لمنصب نائب الرئيس».

النواب الذين حضروا الاجتماع

1 - مرزوق الخليفة

2 - هشام الصالح

3 - مبارك العرو

4 - بدر الحميدي

5 - يوسف الغريب

6 - خالد العتيبي

7 - مساعد العارضي

8 - مبارك بن خجمة

9 - خالد العنزي

10 - أسامة الشاهين

11 - سعود أبو صليب

12 - مهند الساير

13 - فارس العتيبي

14 - مبارك الحجرف

15 - أحمد بن مطيع

16 - ثامر السويط

17 - محمد الحويلة

18 - بدر الداهوم

19 - صالح الشلاحي

20 - محمد الراجحي

21 - محمد المطير

22 - شعيب المويزري

23 - بدر الملا

24 - عبدالكريم الكندري

25 - سلمان الحليلة

26 - الصيفي مبارك

27 - حسن جوهر

28 - فايز الجمهور

29 - حمد المطر

30 - عبدالعزيز الصقعبي

31 - عبدالله الطريجي

32 - حمد روح الدين

33 - فرز الديحاني

34 - حمود القعمر

35 - أسامة المناور

36 - حمدان العارمي

نواب حضروا الثاني وغابوا عن الثالث

1 - عيسى الكندري

2 - عبد الله المضف

3 - مهلهل المضف

4 - ناصر الدوسري

نواب حضروا الثالث ولم يحضروا الثاني

1 - حمود القعمر

2 - يوسف الغريب

3 - سلمان الحليلة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي