No Script

عشرات المشاركين في المؤتمر الافتراضي العالمي لدعم الابتكار

المباركي: التكنولوجيا وريادة الأعمال استثمارات طويلة الأجل عزّزت التنمية

تصغير
تكبير

- خلق فرص العمل ضمن عناصر حيوية للبنية التحتية لتنظيم المشاريع

قالت مؤسس شركة «إيكوسيستم» للاستشارات الإدارية المستشار العالمي في منظومة الابتكار وريادة الأعمال، الدكتورة هنادي المباركي، إن الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال استثمارات طويلة الأجل، وأدوات حيوية وقوية لتشكيل الاقتصادات القائمة على المعرفة للقرن الحادي والعشرين والنمو المستقبلي.

وأضافت المباركي، بصفتها رئيس للمؤتمر الافتراضي العالمي لدعم منظومة الابتكار والإبداع وريادة الأعمال لعام 2020، أن هذه الاستثمارات طويلة الأجل أدّت إلى تعزيز مناخ ريادة الأعمال، ونقل التكنولوجيا، وتسويق التنمية الاقتصادية، وخلق فرص العمل كعناصر حيوية للبنية التحتية لتنظيم المشاريع. من جهته، قال رئيس معهد فلوريدا الاقتصادي، البرفسورتوم اونيل، إن النمو الاقتصادي مترابط بدعم منظومة ريادة الأعمال والابتكار وتهيئة البيئة الداعمة له، مما يسهم في إيجاد فرص الأعمال، ونقل التقنية بشكل استباقي ومسرعات المشاريع الناشئة.

من جانبه، بيّن مدير مكتب الابتكار وريادة الأعمال التابع للأمم المتحدة من سويسرا، سيلهاتين باسيل، أهمية ريادة الأعمال كمصدر مهم للتوظيف والمعيشة، وتأثير «كوفيد 19» على ريادة الأعمال، بحيث تضرر الشباب والنساء والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومؤتمر الأمم المتحدة يركز على البيئة التنظيمية وتطوير تعلم ريادة الأعمال وتسهيل الابتكار وتبادل التقنية وتنمية الوعي والتواصل.

بدورها، أوضحت رئيسة منظومة الابتكار وريادة الاعمال لمعهد جورجيا للتقنية أن منظومة الابتكار في المعهد تعتمد على ترسيخ الثقة في ريادة الأعمال لدى الطلاب والأساتذة، والتركيز على الأبحاث البينية في المجالات الاستراتيجية، وتطوير ودعم الابتكار، والمشاركة في التنمية الاقتصادية.

من جانبها، تحدثت رئيسة مكتب الابتكار في جامعة ميرلاند الأميركية، الدكتورة جويلي لونيز، عن القوى الدافعة والمحفزة للابتكار، ودعم الأعمال، والبنى التكنولوجية والأساسية والعوامل المؤثرة في تسريع أثر البحوث، من خلال الأفراد و البرامج وسياسات الدعم.

من ناحيته، أكد رئيس المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST)، أهمية الابتكار والصناعة، والثورة الصناعية الرابعة، والموارد الفيدرالية، والتخطيط الاستراتيجي والرؤية المستقبلية.

بدوره، بين رئيس مركز سانت جون للابتكار من بريطانيا، ديفد جل، لمنظومة ريادة الأعمال أن الابتكار يؤدي إلى إرساء قيم مجتمعية جديدة، وهذا هو الناتج النهائي لمنظومة ريادة الأعمال والابتكار.

من ناحيته، أشار المدير التنفيذي لجمعية التعليم للمراكز الجامعية البرفسور دان ربكي، لأهمية دور الجامعات في التنمية الاقتصادية التطبيقية ودعم برامج المراكز الجامعية للاحتياجات الخاصة بدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال.

بدوره، قال رئيس مجلس التنمية الاقتصادية الدولية في الولايات المتحدة، جيفري فينكل إن الاستراتيجية قائمه على تنمية المهارات القيادية ودعم الفرص الاقتصادية والتحولات الاقتصادية.

من جانبها، تحدثت الرئيسة التنفيذية لشركة الابتكار من استوكهولم، اغنس سيفيست، عن رؤية للابتكار بمنظور 360 درجة وكيف يقدم المساعدة على الابتكار المؤسسي وتقوية وتعزيز القدرات الابتكارية لتحقيق النمو المستدام والربح.

وتحدث البروفيسور من جامعة كامبريدج بيتر تيلير عن الأسس الضرورية والفعالة لبناء نظام ريادي ومتطور، يقوم على مبادئ سليمة تواكب التطور وتثبت فاعليتها بسباق الريادة، فيما بينت مديرة الابتكار والتطور الاقتصادي في مؤسسة قطر، عبير الحمادي، أهمية الابتكار والابحاث وكيفية تركيز المؤسسة علي الأبحاث الرائدة في التطور والابتكار، من خلال التعاون بين مجتمعي الأبحاث والأكاديمية مع الشركات والقطاع العام بدوره، أشار رئيس مركز الاعمال العماني، ناصر المالكي، إلى أن إستراتيجية المركز بأن تكون هذه الحاضنة الأفضل في الدولة لرواد الأعمال، واستخدام أحدث الأدوات والوسائل لدعم منظومة ريادة الأعمال.

وبين المستشار الاقتصادي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية علي السماوي أهمية رواد الأعمال ومؤشرات سلاسل القيمة العالمية وتجارة القيمة المضافة وتأثيرات ذلك على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتحدث رئيس نقل وتسويق التكنلوجيا من فرنسا الدكتور أمجد الشيخ عن دوافع الابتكارو كيفية نقل التقنية من خلال التعاون بين خبراء الأبحاث والتطوير وقادة المجالات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فيما أكد الرئيس التنفيذي لشركة نيوهرازن للابتكار كرشنا نوجهاتان أن الإستراتيجيات التشغيلية احتياجات اليوم وللمستقبل إستراتيجيات ابتكارية.

من ناحيته، بين المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سوبكات، انميش شيث، تأثير قياس المؤشرات وإدارة وتنفيذ الاستراتيجيات بشكل صحيح في غلق الفجوات في الاعمال وطرق دمج البيانات باستخدام الادوات الابتكارية.

الأعمال الناشئة

أوضحت المخترعة شيخة العثمان الخطوات الناجحة للأعمال الناشئة من منطلق ريادة الأعمال، والتحولات المختلفة مثل التفاؤل غير المدروس والمدروس والتشاؤم وانعدام المعنى، والمكونات المختلفة مثل الجانب القانوني والتصميمات والتطوير والترويج والاسم والشعار والتمويل، حيث «تكمن حل العقبات التي تواجهنا بسهولة ويسرعبرفكر ريادة الاعمال».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي