No Script

الدورة 42 انطلقت بـ «الأب» وتكريم هامبتون وحامد و زكي

«القاهرة السينمائي»... افتتاح في الهواء الطلق بأزياء ساخنة

تصغير
تكبير

في الهواء الطلق، ووسط إجراءات احترازية صحية وإجراءات أمنية مشددة، انطلقت مساء أول من أمس، فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم وأبرز نجوم الفن في مصر، وأكثر من 200 ضيف أجنبي، في مسرح مفتوح في دار الأوبرا المصرية، التزاماً بالقرارات الصحية.

وشهد حفل الافتتاح المهرجان، الذي يحتفي هذا العام بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيليني، عرض فيلم «The Father» (الأب) للمخرج فلوريان زيلر، إضافة إلى تكريم كل من الكاتب وحيد حامد والممثلة منى زكي والكاتب البريطاني كريستوافر هامبتون، فيما كان بارزاً حضور الأزياء «الساخنة» على السجادة الحمراء من قبل العديد من الفنانات.

البداية، كانت بعرض فيلم قصير، عن إغلاق دور العرض، والصعوبات التي واجهت الصناعة بسبب فيروس كورونا، قبل أن يعتلي الفنان أشرف عبدالبقية المسرح، مستعرضاً تأثير «كورونا» على صنّاع السينما، بطريقة كوميدية، ليصعد بعدها تامر حسني إلى خشبة المسرح، ويقدم أغنيته الجديدة «الدنيا فيلم».

الافتتاح، الذي شاركت، في تقديمه الإعلامية مها الصغير، زوجة الفنان أحمد السقا، شهد حضور لجنة تحكيم المسابقة الدولية، التي يترأسها المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف.

وظهرت على الشاشة، رسالة مصورة من رؤساء أهم 3 مهرجانات في العالم (كان وبرلين وفينيسيا)، يرحبون فيها بمشاركتهم الحضور حفل الافتتاح، ويؤكدون فيها عن سعادتهم بإقامة المهرجان في صورته الكاملة.

ويحتفي المهرجان هذا العام بمئوية ميلاد المخرج فيليني عبرعرض نسخ مرممة لـ4 من أشهر أفلامه، هي: «ليالي كابيريا»، «الحياة الحلوة»، و«½ 8» و«أرواح جولييت»، بالإضافة إلى إقامة معرض صور خاص لكواليس أفلامه، للمصور الإيطالي الكبير ميمو كاتارينيتش، وعرض الفيلم التسجيلي «أرواح فيليني» من إخراج سيلما ديلوليو وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإنتاج العام 2020.

وكان الجزء الأخير من الحفل، هو الأكثر تأثيراً، بداية من تكريم الفنانة منى زكي، بجائزة فاتن حمامة للتميز، والتي سلمتها لها الفنانة منة شلبي، تبعها الكاتب البريطاني كريستوافر هامبتون، والذي قدمه المنتج محمد حفظي، وأخيراً الكاتب وحيد حامد، الذي استقبله الحضور بحفاوة كبيرة، ووقف كل من في القاعة، تحية واحتراماً لمشواره الذي امتد إلى 50 عاماً من الإبداع.

وقدم رئيس المهرجان، شهادة تقدير إلى سامح علاء، مخرج فيلم «ستاشر» الفائز بجائزة السعفة الذهبية بالدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.

«بوستر»... في مواجهة «كورونا»

فيما لفت «بوستر» الدورة الحالية، الانتباه، قال المدير التنفيذي لمهرجان القاهرة عمر قاسم: «البوستر يحتفي بصناعة السينما، التي لم تستسلم لجائحة فيروس كورونا، وتمسكت بالأمل رغم المعاناة والصعوبات، ليعود النور إلى دور العرض بعد الظلام الذي حل بإغلاقها وتوقفها لأشهر عدة، ومصمم البوستر هو الفنان زياد السماحي، الذي اختار أن يستغل رقم الدورة 42، ويربطه بأسطورة (إيزيس) التي تزيّن الشعار التاريخي لمهرجان القاهرة وهي تحمل الهرم، عندما أرادت أن تعيد النور لمصر بعد الظلام، بجمع جسد زوجها (أوزوريس، الذي قتل وتم تقطيع جسده إلى 42 جزءاً، تم توزيعها على أقاليم الدولة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي