No Script

انهيار أشهر الأسماء مثل «دبنهامز» و«أركاديا»

قطاع التجزئة يواجه مستقبلاً غير مضمون بالسوق البريطانية

تصغير
تكبير

عادت المتاجر في بريطانيا للعمل أول من أمس بعد شهر من الإغلاق العام، ولكن قطاع التجزئة يواجه مستقبلاً غير مضمون بعد انهيار أشهر الأسماء في السوق البريطانية.

وتنتظر المتاجر في بريطانيا فترة الأعياد بفارغ الصبر بعد عام طويل وصعب، ولكن للبعض موسم التسوق يأتي بعد فوات الأوان، حيث دخلت شركة دبنهامز مرحلة التسوية النهائية بعد انسحاب كل المشترين. وأشهرت مجموعة أركاديا بعلامات توب شوب وبرتن ودوروثي بركنز إفلاسها، باحثة عن شارٍ يلتقط ما تبقى من أصولها لتصبح بذلك 25 ألف وظيفة مهددة في الشركتين.

وقال آندرو بسبي، خبير في قطاع التجزئة: «كل المتاجر يجب أن تفهم جيداً انه يتوجب عليها جذب المتسوقين إلى متاجرها وهذا أحد الدروس التي نتعلمها من انهيار بعض المتاجر انه من الضروري أن تكون مقار المتاجر رائعة. يجب أن تلهم المشترين وتكون مثيرة وجذابة للغاية».

لم تكن جائحة فيروس كورونا وحدها هي المسؤولة عن انهيار هذه المتاجر. فالقطاع يواجه تحديات هيكلية منذ سنوات مع ازدهار التسوقِ الإلكتروني والتكلفة العالية للإيجارات.

ورغم ذلك، فإن الأخبار ليست كلها سلبية. برايمارك ببضائعه المنخفضة الثمن سوف يفتح أبوابه 24 ساعة يومياً خلال فترة الأعياد ومتجر سيلفردجز الفاخر يتوقع إقبالاً كبيراً من المتسوقين. ولعلهما استبشرا بمبيعات التجزئة التي ارتفعت بنسبة 4.8 في المئة خلال شهر أكتوبر مقارنة بالسنة الماضية في إشارة إلى بدء موسم التسوق مبكراً. وقد بلغت مبيعات بلاك فرايداي وسيبر ماندي الإلكترونية نحو 5 مليارات جنيه إسترليني بحسب الإحصاءات.

وقالت مديرة متجر سيلفردجز مايف وول «نتطلع للأسابيع الثلاثة القادمة بإثارة شديدة لأننا نعرف من عملائنها أنهم سيعودون إلى المتجر لأنه لا يوجد بديل لتجربة المتسوق داخل المتجر وفرصة الاستمتاع بكل من نقدمه من ترفيه وبهجة».

وأضافت «بالنسبة لنا الأولوية هي أن الاستماع جيداً إلى زبائننا وفهم ما يريدون ويحتاجون من تجربة التسوق وهذه السنة تغير أسلوب عملائنا بشكل كبير وأعتقد أننا استجبنا لهذا التغير بشكل فعال، وأيضا خلقنا بيئة داخل المتجر مثيرة وممتعة وفيها ناحية اجتماعية مهمة كذلك».

ويبقى التساؤل حول الشكل الذي سيظهر عليه الشارع البريطاني بعد الجائحة. إذ إن المتاجر هنا تحبس أنفاسها آملة بأن تكون فترة الأعياد بشرة خير عن قرب عودة الحياة إلى طبيعتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي