pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الوزارة استقبلت أكثر من 6 ملايين معاملة عبر موقعها

«الداخلية»: تحوّل رقمي لـ 70 في المئة من الخدمات

الصالح مستعرضاً إنجازات وزارة الداخلية
الصالح مستعرضاً إنجازات وزارة الداخلية
أنس الصالح:
- اكتشفنا مجموعة من تُجّار الإقامات وحوّلنا أكثر من 417 شركة مخالفة للقضاء
- تطوير قانون المرور ورفع الحد الأقصى للغرامات ووضع آلية جديدة لحجز المركبات

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن وزارة الداخلية أنجزت التحوّل الرقمي في خدماتها، حتى وصلت إلى إنجاز نحو 70 في المئة من خدماتها إلكترونياً، حيث استقبلت نحو 6 ملايين معاملة على موقعها الإلكتروني.

واستعرض الصالح الملتقى الوزاري، إنجازات الجهات التابعة له وجهودها خلال الحكومة الحالية.

وقال إن وزارة الداخلية ركّزت على ثلاثة بنود وهي التحوّل الرقمي الذي يشكّل 30 في المئة من برنامج عمل الحكومة ومحاربة تجّار الإقامات والقوانين والتشريعات.

وأضاف أن الوزارة تمكنت من إعداد أكثر من 70 في المئة من خدماتها الكترونياً، ونتج عن ذلك أكثر من ستة ملايين معاملة تم إنجازها خلال فترة قصيرة.

وفي ما يتعلّق بتجار الإقامات والعمالة السائبة، أوضح انه تم العمل، خلال جائحة كورونا، على حصر العمالة المخالفة والبحث عن الأسباب التي ادت إلى وجودها، ما نتج عنه اكتشاف مجموعة من تجّار الإقامات وتحويل اكثر من 417 شركة مخالفة للقضاء، مع عدة قضايا.

وذكر أن الداخلية قامت بتطوير قانون المرور اذ تم رفع الحد الأقصى للغرامات ووضع آلية جديدة لحجز المركبات، كما قامت بتعديل قانون الإقامة، حيث تم استحداث فصل خاص لتعريف جريمة تجّار الإقامات وتغليظ عقوبتها، كما تم أيضاً حسم تكاليف المخالفين، بحيث يتحملها المتسبّب بالإضافة الى استحداث أنواع جديدة للإقامات خاصة بالمستثمرين الأجانب.

وأشار إلى تقديم مشروع بقانون اللجنة الوطنية العليا للانتخابات، بحيث تكون مستقلة في كل ما يتعلّق بالعملية الانتخابية والعمل على تحديث القيود الانتخابية وفق البطاقة المدنية.

وأوضح الصالح أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أنجز أكثر من منصة رقمية، أشهرها منصة «كورونا» التي من خلالها يمكن الاستعلام عن آخر المستجدات، وقد زارها أكثر من مليونين و250 ألف زائر، بالإضافة إلى منصة «معاكم» ومنصة «شلونك» ومنصة «متى».

«الإطفاء»... توصيل 60 ألف وصفة طبية

وأكد الصالح أن جهاز قوة الإطفاء العام عمل خلال أزمة كورونا على توزيع أكثر من 60 الف وصفة طبية للمواطنين وإنجاز أكثر من 80 في المئة من خدمات التراخيص الوقائية الكترونياً، بالإضافة إلى تخريج اول دفعة ضباط دبلوم هندسة إطفاء وعددهم 94 ضابطاً اليوم الخميس، كما تم تدشين 110 آليات جديدة للخدمة.

«هويتي»... 960 ألف مستخدم

تطرّق الصالح إلى إنجازات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، فذكر أن الهيئة هي الحاضنة الأساسية لانطلاق أي منصة إلكترونية استخدمتها الحكومة، وأهم إنجازاتها تطبيق (هويتي) النسخة الرقمية للبطاقة الإلكترونية والذي بلغ عدد مستخدميه 960 ألف شخص، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

وأضاف أن الهيئة وفّرت خدمة توصيل البطاقة المدنية للمنازل، مبيناً أنه يتم يومياً توصيل 2500 بطاقة.