No Script

انخفاض ملحوظ في معدل وفيات الأمراض المزمنة وغير المعدية

«الصحة»...الكويت الأولى إقليمياً في التغطية الصحية الشاملة

باسل الصباح يستعرض إنجازات وزارة الصحة
باسل الصباح يستعرض إنجازات وزارة الصحة
تصغير
تكبير
باسل الصباح:
- قدّمنا الرعاية الصحية على أكمل وجه في زمن «كورونا»
- زيادة السعة الاستيعابية بأعلى من هدف الخطة الانمائية 2035

أشاد وزير الصحة الدكتور باسل الصباح بالمؤشرات الصحية في البلاد، مشيراً إلى أن هناك انخفضاً ملحوظاً في معدل وفيات الأمراض المزمنة وغير المعدية، حيث انخفض معدل تلك الوفيات لكل مئة ألف من السكان لأمراض السكري والضغط وأمراض القلب والحوادث وهو أعلى من المعدل المستهدف وفقاً للخطة الانمائية والذي جاء نتيجة لتضافر جميع الجهود ما بين العاملين في الصحة والمواطنين والمقيمين.

وفي استعراضه لإنجازات وزارة الصحة في الملتقى الوزاري، قال باسل الصباح إن ذلك أثمر بسبب زيادة التوعية الصحية وتوفير الخدمات الصحية وسهولة الوصول إليها، ما جعل الكويت تحقق المركز الأول في بالمنطقة للتغطية الصحية الشاملة وسهولة الوصول للخدمات الصحية، وتوفير الأدوية والعلاجات الحديثة وسرعة التدخلات الجراحية وغير الجراحية.

وشدد على أهمية الإنجازات المبذولة من قبل الحكومة رغم قصر عمرها والتحديات الكثيرة التي واجهتها بسبب الجائحة التي عمت العالم دون استثناء، لافتا إلى النجاح بتقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية في وقت فيروس كورونا على أكمل وجه.

وذكر أن قانون مزاولة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشآت الصحية يعتبر من أهم الإنجازات في مجال التشريعات والقوانين كونه يضم 87 مادة قانونية.

وقال إن مواد القانون أكدت على أربعة محاور رئيسية الأول يتعلق بالمسؤولية الطبية وبما يتناسب مع طبيعة المهنة، في ما يتعلق المحور الثاني بسد الفراغ التشريعي للسماح لأعضاء الخدمات العلاجية عن بعد التحول الرقمي والتطبب عن بعد.

وتابع أن المحور الثالث يتعلق بممارسة مهنة الطب بما يتناسب والتطور العلمي وإدراج تخصصات جديدة والتدريب والتطوير في حين يتعلق المحور الرابع بحقوق المرضى ضمن القانون على سبيل المثال لا للحصر الموافقات للإجراءات الطبية ما يعرف في الموافق المستنير عند الحاجة للأم أو الزوجة أو الأخت الولاية الصحية للمرأة تجنباً لتعطيل الإجرءات الطبية وتلاف للمضاعفات عند الإصابة.

وأشار إلى قانون في شأن الصحة النفسية والذي يأتي لحماية كافة حقوق المريض النفسي الطبية والإنسانية، وأيضا إعطاء الطبيب حق التدخل لحماية المريض أو المجتمع من خطر المريض نفسه.

وقال إن القانون يتضمن ثلاثة محاور الأول هو الإيواء ومراكز الإيواء للمرضى ممن لا يتلقون العلاج في المستشفى أما المحور الثاني فيتعلق بسرية التعامل مع الحالات المرضية في حين يتعلق المحور الثالث بحقوق المرضى في تلك الخدمات الطبية النفسية ونظمها.

وذكر أن الحاجة الماسة لمثل هذا القانون تكمن بسبب ما يعانيه بعض المصابين بهذا النوع من الأمراض من سوء تعامل الأقارب سعيا للتخلص منهم لأمور تتعلق بالحقوق المادية والميراث وما الى ذلك.

وقال إن من ضمن الإنجازات زيادة السعة الاستيعابية للمراكز الصحية والمستشفيات، فقد تم بفضل الله وبجهود العاملين في الوزارة زيادة السعة الاستيعابية للمراكز الصحية والمستشفيات في السنة الحالية، وهو أعلى من المستهدف وفقاً للخطة الانمائية وخطة الدولة الى 2035.

وبين أنه رغم التحديات في جائحة فيروس كورونا ورغم تعطيل الأعمال إلا أن نسبة الإنجاز في مشاريع المستشفيات الجديدة وصلت الى معدلات جيدة،لافتا الى أن المستشفى الأميري الجديد ومستشفى جابر الأحمد ومستشفى الجهراء الجديد تم إنجازها وتشغيلها في وقت الجائحة.

ولفت إلى استقبال نحو 11 مليون زيارة لموقع خدمات الوزارة الإلكتروني.

وفي ما يتعلق بالرعاية الصحية في وقت جائحة فيروس كورونا قال إنه «بالرغم مما مر به العالم بسبب فيروس كورونا، إلا أننا نجحنا بتقديم الخدمات الطبية المختلفة على أكمل وجه، إذ زادت السعة الاستيعابية الى أقسام الحوادث بنسبة 50 في المئة، كما زادت العيادات الخارجية وتطوير نظام العيادات الافتراضي».

الكويت والفخر بـ «الجيش الأبيض»

أعرب وزير الصحة الدكتور باسل الصباح عن فخره واعتزازه بكوادر وزارة الصحة «الجيش الأبيض» الذي واجه وباء فيروس كورونا بكل شجاعة، وكانت الكويت أول دولة في المنطقة في اتخاذ الإجراءات وكافة الاستعدادت لمواجهة فيروس كورونا، منذ الإعلان عن وجود الفيروس في نهاية 2019.

وأكد تطبيق الإجراءات بما يتماشى مع توصيات المنظمات العالمية إضافة الى بعض الإجراءات الإضافية التي قام بإعدادها كفاءات وطنية والتي كانت محل اعجاب وتقدير عالمي ما أدى إلى ثناء منظمة الصحة العالمية على الاجراءات التي قامت بها وزارة الصحة الكويتية واعتبرتها استثنائية ومميزة عالمياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي