pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الرفاعي سلّم شهادات للدفعتين الأولى والثانية من البرنامج

«الدراسات المصرفية» يكرّم خرّيجي «شهادة المدقق الشرعي المعتمد»

كرّم المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية الدكتور يعقوب الرفاعي، خريجي المجموعتين الأولى والثانية من برنامج «شهادة المدقق الشرعي المعتمد»، وتم توزيع الشهادات عليهم، خلال حفل أقيم برعاية محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور محمد الهاشل.

وعُقدت المجموعة الأولى من البرنامج من 31 مارس إلى 9 مايو 2019، والثانية من 24 نوفمبر 2019 إلى 9 يناير 2020، وشارك فيهما 59 مشاركاً من الكويتيين العاملين والمهتمين بالتدقيق الشرعي.

ويعد «شهادة المدقق الشرعي المعتمد»، أحد برامج مبادرة «كفاءة» التي أطلقها «المركزي» بالتعاون مع البنوك الكويتية ويُشرف على تنفيذها «الدراسات المصرفية»، لتعزيز الحوكمة في الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية في الكويت، وترسيخ أسس التدقيق الشرعي على أعمالها.

ويأتي ذلك إيماناً بضرورة مضاعفة الجهود والمبادرات، التي ترفع قدرات كوادر التدقيق الشرعي في الكويت، والعمل على تأهيلهم علمياً ومهنياً.

وتتضمن أبرز مميزات هذه الشهادة أنها تولي الجوانب العملية التطبيقية في التدقيق الشرعي اهتماماً كبيراً، بحيث خُصّص نصف وقت البرنامج لإجراءات التدقيق الشرعي، والنصف الآخر من ساعات البرنامج للجوانب المعرفية التأسيسية والمعايير الشرعية الخاصة بالصناعة المالية الإسلامية.