pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الحكومة تستعرض إنجازاتها

انطلق المؤتمر الحكومي تحت شعار «إنجاز رغم التحديات»الذي يستعرض من خلاله مجلس الوزراء أبرز الإنجازات الحكومية خلال الفترة السابقة.

وقال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إن الحكومة وضعت برنامجا يتسق مع العمر الزمني القصير لها مشيرا إلى أن الخطة ارتكزت على «تعزيز النزاهة» و«التحول الرقمي» و«تطوير الأداء الحكومي».

وكشف الخالد عن إحالة 57 قضية تعدٍ على المال العام و1042 جنحة تعدٍ على أملاك الدولة، مؤكدا أن تطوير الأداء الحكومي مع التحول الرقمي سيسد الطريق أمام الفساد والمفسدين.


وأشار الخالد إلى أن الكويت كانت من أوائل الدول التي سجلت طلب الحصول على اللقاح، مشددا على أنه سيكون للمواطنين والمقيمين مجانا واختياريا.

وأوضح الخالد أن الكويت لم تتردد في تقديم الدعم والعون للدول المجاورة، مشيرا إلى المساهمة لجعل اللقاح متاحا للجميع في العالم.

وبين الخالد أن أزمة كورونا أربكت العالم وخلفت عزلة اجتماعية وانكماشا اقتصاديا وتوقف الحياة الطبيعية، لا فتا إلى أن الحكومة أنجزت أكبر عملية إجلاء خلال الجائحة، شارك فيها 12 ألف موظف ومتطوع وتضمن 185 رحلة من 58 جهة قطعت مليون كيلومتر في 1750 ساعة.

ووجه الخالد الشكر إلى رئيس مجلس الأمة والأعضاء على تعاونهم خلال الفترة الماضية، داعيا إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال الاستحقاق الانتخابي السبت المقبل.

وزير الداخلية

بدوره كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية أن 70% من خدمات وزارة الداخلية أصبحت إلكترونية، مشيرا إلى أن 960 الف شخص يستخدمون تطبيق هويتي.

وشدد الصالح على أن تكاليف إبعاد العمالة المخالفة لن تكون على حساب المال العام.

وزير التجارة

من جانبه كشف وزير التجارة خالد الروضان أن 78 في المئة من خدمات وزارة التجارة مميكنة، لافتا إلى أن الخدمات الإلكترونية وفرت 410 آلاف زيارة إلى مقر الجهات.

وأكد الروضان أن نسبة التكويت في الجهات التابعة لوزارة التجارة بلغت 93 في المئة.

وزير الصحة

بدوره شدد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح على أن الجيش الأبيض واجه الجائحة بكل كفاءة واقتدار، مشيرا إلى أن موظفي الصحة عملوا 12 ساعة يوميا مدة 9 أشهر.

وكشف الصباح عن تجهيز الوزارة لـ 690 سرير عناية مركزة خلال الجائحة فيما لم تتجاوز نسبة الإشغال50 %.

وزيرة الشؤون

إلى ذلك كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن توطين القطاعين الحكومي والخاص عبر منصة واحدة، ضمن خطط تعديل التركيبة السكانية، مشيرة إلى تدشين منصة للباحثين عن عمل في القطاع الخاص من المقيمين بصورة غير قانونية.

وزيرة الأشغال

وأكدت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس أن المرأة الكويتية ستتمكن من حفظ حقها في المنزل.

وبشأن مشكلة الطرق كشفت الفارس عن مواجهة الوزارة شحا في مادة البتومين اللازمة لرصف الطرق، مشيرة إلى إنجاز رصف 8 طرق سريعة و 48 منطقة داخلية من الأكثر تضررا وهو ضعف ما كان مخططا له في 2020.

وفيما يخص توطين العمل الحكومي أشارت الفارس إلى إنجاز مرحلتين من التكويت وبقيت مرحلة واحدة، معلنة فخرها بأنها بدأت التكويت في مكتبها إذ يعمل معها 8 مستشارين كويتيين.

وزيرة التربية

بدوره كشف وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي عن زيادة عدد المبتعثين إلى الخارج بنسبة 44% في العام الجامعي 2020-2021.